ادوية وعلاجات

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة بعد نزولها ؟

تهم الكثير من السيدات بمعرفة إجابة سؤال هل حبوب منع الحمل توقف الدورة بعد نزولها ؟، حيث تسعى بعض النساء إلى إيقاف الدورة الشهرية بعد نزولها لأسباب مختلفة، وهناك الكثير من الطرق التي تساعد المرأة على تحقيق غرض التخلص من دم الدورة الشهرية سريعًا منها ممارسة تمارين رياضية معينة، والبعد عن استعمال السدادات القطنية، أو تناول بعض الأنواع من مسكنات الألم، كما تظن بعضهن أن حبوب منع الحمل تساعد على الوصول إلى تلك النتيجة.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نقدم الإجابة على سؤال هل حبوب منع الحمل توقف الدورة بعد نزولها ؟، إلى جانب التعرف على الوسائل التي تساعد على توقف الدورة الشهرية بعد نزولها، وأيضًا استعراض طرق تأخير الدورة الشهرية، وذلك على النحو التالي.

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة بعد نزولها ؟

تستخدم الكثيرات من السيدات حول العالم كله حبوب منع الحمل من أجل هدف تنظيم النسل، حيث أنها أشهر  وسائل منع الحمل على الإطلاق، ويتم استعمالها عن طريق الفم، تلك الحبوب الصغيرة التي يوجد بها الإستروجين، كما تحتوي على البروجستين، وتكون عائق أمام إطلاق رحم المرأة للبويضات، ويعمل استعمالها أيضًا على تغيرات داخل مخاط عنق الرحم وأيضًا تغيرات في بطانة الرحم، من أجل منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

وهذا هو الاستعمال الطبيعي والمعروف لحبوب منعه الحمل، أما الباحثات عن إجابة هل حبوب منع الحمل توقف الدورة بعد نزولها ؟،  فالإجابة هي  لا تعمل تلك الحبوب على توقف الدورة الشهرية،  حيث أن الدورة الشهرية بعد أن تبدأ لا تسطيع  المرأة إيقافها باستعمال حبوب منع الحمل، حيث أن  بطانة الرحم لابد أن تتغير بطانة أخرى من أجل أن تنتهي الدورة الشهرية، وتكون المرأة على موعد مع دورة جديدة والمرور بفترة تبويض جديدة.

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة بعد نزولها ؟

ولكن يجب التوضيح أن استعمال أقراص منع الحمل يساعد على  تقليل كمية الدم أو يساعد على تقليل عدد أيام الدورة الشهرية لكن تلك الحبوب لا يمكن أن تساعد  بأي صورة من الصور  فى انقطاع الدورة الشهرية، بصورة كاملة، أو توقف الدورة لفترة زمنية طويلة.

وأفاد العديد من الأطباء والباحثين أن استعمال حبوب منع الحمل الهرمونية  أو استخدام الحقن، أو استعمال اللولب كوسيلة لمنع الحمل، حيث يؤدي إلى مرور السيدة بدورات شهرية أقصر أو دورات شهرية أخف من حيث غزارة الدم.

جدير بالذكر أيضًا أن لهرمونات التي تتواجد  في حبوب منع الحمل تساعد في إضعاف بطانة الرحم، ويسبب هذا الأمر في  تدفق قلة دم الدورة الشهرية، وهناك أدوية أخرى من المحتمل أن تؤثر على مدة وطول الدورة الشهرية، منها الأدوية المميعة للدم، وأيضًا الأدوية المضادة للذهان أو تلك العلاجات المضادة للاكتئاب.

وسائل إيقاف الدورة بعد نزولها سريعا

لا يوجد طريقة مضمونة لإيقاف الدورة الشهرية بعد نزولها، غير أن هناك بعض الوسائل التي تساعد على سرعة انتهاء الدورة، نذكر منها الآتي:

  • من أبرز الوسائل التي تساعد على سرعة انتهاء الدورة الشهرية بعد نزولها هي ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الدورة الشهرية، وهو يعد من الوسائل الفعالة التي روت الكثيرات تجربتهن معها من أجل  تسريع نزول دم الطمث، حيث تساعد تلك التمارين على جعل  الجسم يقوم  بطرد دم الحيض سريعًا.
  • تلعب الرعشة الجنسية دور فعال في  تقصير عدد أيام الدورة الشهرية وتساعد على انتهائها بسرعة، حيث أن عضلة الرحم تنقبض أثناء الرعشة الجنسية، وهو ما يسرع خروج دم الدورة الشهرية  من داخل الرحم، وبالتالي تنتهي سريعًا.
  • ومن الوسائل التي تساعد على انتهاء الدورة الشهرية سريعًا هي تناول مسكنات الألم ومنها على سبيل المثال الأيبوبروفين.
  • من النصائح الهامة التي تساعد على انتهاء دم الدورة الشهرية سريعًا هي البعد عن استعمال السدادات القطنية؛ لأنها تعيق مرور وخروج دم الحيض من المهبل، وهو ما ينتج عنه طول فترة الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

اسماء ادوية تساعد على نزول الدورة الشهرية

عوامل عدم توقف الدورة الشهرية

في بعض الأحيان تحتاج الدورة الشهرية وقت أطول حتى تنتهي،  ويعود هذا إلى مجموعة من العوامل والأسباب منها ما يأتي:

  • من أبرز تلك العوامل هي الإباضة، حيث تعاني بعض النساء من نزيف خلال فترة التبويض، ومع حدوث التبويض بالقرب من نهاية الحيض، قد يسبب هذا الأمر أن تصبح الدور أطول من الوقت المعتاد لها.
  • ويعد اللولب من عوامل وأسباب عدم توقف الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يسبب اللولب نزيف غير طبيعي، وبالتحديد عندما تركبه السيدة لأول مرة.
  • من ضمن أسباب عدم توقف الدورة الشهرية هي إصابة السيدة بالأورام الليفية أو إصابتها بالزوائد اللحمية، وهما من الحالات الطبية المنتشرة التي تسبب في إصابة المرأة بدورة شهرية طويلة عن العادي.
  • ويسبب سرطان عنق الرحم عدم توقف الدورة الشهرية، حيث أنه ينتج عنه إصابة المرأة بنزيف.
  • كما يسبب الإجهاض عدم توقف الدورة الشهرية.
  • ومن ضمن الأسباب غير الشائعة لعدم توقف الدورة الشهرية هي الحمل خارج الرحم.
  • وفي بعض الحالات غير الشائعة تسبب أمراض الغدة الدرقية عدم إيقاف دم الدورة الشهرية.

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة بعد نزولها ؟

وسائل تأخير الدورة الشهرية

للرغبات في تأخير الدورة الشهرية لأي سبب من الأسباب، هناك مجموعة من الطرق والوسائل  الطبيعية، التي يمكن تطبيقها في المنزل، والتي تساعد على تحقيق هذا الغرض، من هذه الوسائل، نذكر الآتي:

  • يعتبر خل التفاح من أشهر تلك الوسائل التي تساعد على تأخير  الدورة الشهرية، حيث تقوم المرأة بخلط  من 3 إلى 4 ملاعق صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء، وإضافة العسل حسب الرغبة، وتناوله ثلاث مرات لمدة من ثلاث إلى أربعة أيام.

  • يساعد العدس في تأخير وتأجيل الدورة الشهرية، إذا تناولت منه المرأة طبق يوميًا.
  • كما يساعد البقدونس على تحقيق هذا الغرض، ويتم هذا الأمر  بعد أن تقوم المرأة بتقطع أوراق البقدونس، والقيام بوضعها

     في كوب ماء على النار لمدة ثلث ساعة حتى تمام الغليان، وبعد ذلك القيام بتصفية الماء وإضافة ملعقة من العسل إلى هذا المشروب، وتناول كوب أو أثنين في اليوم.

  • ومن الوسائل التي تساعد على تأجيل الدورة الشهرية هي تناول الجيلاتين، حيث يتم وضعه في  ماء دافئ حتى يذوب، ثم شربه ويساعد هذا على تأخير نزول دم الحيض.

  • كما يساعد شرب عصير الليمون في تأخير نزول دم الدورة الشهرية، حيث أن الليمون يحتوي على فيتامين سي، وهو ما يلعب دور فعال في تأجيل موعد الدورة الشهرية، ومعالجة الألم والوجع الذي يسببه الحيض.
  • ومن ضمن الوسائل المنزلية والطبيعية التي تساعد على تأجيل الدورة الشهرية هي شرب التمر الهندي، حيث أنه يساعد على ضبط الهرمونات وتأخير الدورة الشهرية في حالة شربه طازج بشكل يومي.

جدير بالذكر أنه من الضروري تجنب تناول الأطعمة الحارة، حيث أن تناول تلك المأكولات يعمل على زيادة  تدفق الدم، ومن ثم تسرع من نزول دم الدورة الشهرية، كما يجب تجنب التعرض إلى الضغط العصبي حيث يساعد التحكم في الضغط العصبي في   الحفاظ على صحة المرأة، والمساعدة في  تأجيل نزول دم الدورة الشهرية.

قد يهمك أيضًا

هل دواء فيزان visanne يزيد الوزن ويمنع الحمل ويسبب النزيف ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى