ادوية وعلاجات

هل دواء دوفلاك Duphalac يزيد الوزن ؟

يستعمل الكثير من الأفراد الذين يصابوا بالإمساك دواء دوفلاك، والذي يُعد واحد من أشهر الملينات، لأنه يعمل  على زيادة حركة الأمعاء، فيقوم هذا الدواء بزيادة نسبة الماء في البراز، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى تليين البراز مما يسهل عملية الإخراج، ولهذا فهو فعال للغاية في علاج مشكلة الإمساك التي تزعج الكثيرون، كما أنه  يساعد في تفريغ الأمعاء بصورة ملائمة، ونظرًا لأن دوفلاك عبارة عن محلول سكري صناعي، يبحث البعض عن هل دواء دوفلاك Duphalac يزيد الوزن ؟، وما هو تأثيره بصفة عامة على عملية اكتساب أو فقدان وزن.

وللباحثين عن إجابة سؤال هل دواء دوفلاك Duphalac يزيد الوزن ؟، يمكنهم متابعة السطور القادمة من هذا التقرير، الذي يشمل أيضًا العديد من المعلومات الطبية الهامة حول دواء دوفلاك، وما هي دواعي استعماله، وما هي آثاره الجانبية، وكيفية استخدام هذا العقار الطبي، وذلك على النحو التالي.

هل دواء دوفلاك Duphalac يزيد الوزن ؟

يشغل سؤال هل دواء دوفلاك Duphalac يزيد الوزن ؟ بال الكثير من الأشخاص، وخاصة أنه عبارة  عن محلول سكري صناعي، وإلا أنه يجب التنويه على أن هذا الدواء يستخدم من أجل علاج الإمساك،  ومن الآثار الجانبية الشهيرة لدوفلاك هي انتفاخ البطن، أو التجشؤ أو الغازات، كما يسبب أيضًا في بعض الأحيان الشعور بألم  في المعدة، ولا علاقة لهذا الدواء بزيادة الوزن كما يظن البعض.

كما يجب التنويه على ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول دواء دوفلاك، لتجنب أي أضرار على صحة المريض.

تجدر الإشارة إلى أن تناول دواء دوفلاك يكون بجرعات محددة وأن الجرعة قد يزيد الطبيب منها حسب الحاجة الخاصة بالمريض وحالته الصحية، كما يجب العلم أنه يمكن للشخص الذي يتناول دواء دوفلاك يمكنهم مزجه مع الحليب أو مع العصائر، أو خلطه مع الماء، كما يمكن تناول هذا الدواء  مع الأكل أو تناوله منفرداً.

هل دواء دوفلاك Duphalac يزيد الوزن ؟

دواعي استعمال دوفلاك Duphalac

بعد الإجابة على سؤال هل دواء دوفلاك Duphalac يزيد الوزن ؟، جاء الآن الوقت للحديث عن دواعي استعمال هذا الشراب، وهي:

  1. من أبرز استخدامات دواء دوفلاك علاج الإمساك المزعج أو منع حدوث الإمساك من الأساس.
  2. يساعد هذا الدواء على منع الاعتلال الدماغي الكبدي، وفي حالات الغيبوبة الكبدية أيضًا.
  3. من ضمن استخدامات دواء دوفلاك ملينأنه يستعمل كملين.
  4. يلعب دواء دوفلاك دور فعال في تفريغ الأمعاء، وخاصة عند الحاجة إلى ذلك من أجل مساعدة المريض قبل إجراء تنظير القولون.

قد يهمك أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

اسماء ادوية الجهاز الهضمي

الأعراض الجانبية لدوفلاك

هناك مجموعة من الأعراض الجانبية التي يسببها دواء دوفلاك للمريض، يجب الانتباه إليها ومعرفتها قبل تناول هذا العقار الطبي، وهي:

  • من أبرز الأعراض الجانبية لدواء دوفلاك هي الشعور بألم والإحساس بإنتفاخ في منطقة البطن.
  • كما يسبب دواء دوفلاك في بعض الأحيان تشنجات.
  • من ضمن الأعراض الجانبية لهذا الدواء الشعور بالغثيان والإصابة بالقيء في بعض الأوقات.
  • ويعتبر الإسهال واحد من الأعراض الجانبية لدواء دوفلاك.
  • وفي حالة أخذ جرعة عالية من دواء دوفلاك قد يسبب الجفاف.

ومع ذكر تلك الأعراض الجانبية ننوه مرة أخرة أن دواء دوفلاك ليس له أي تأثير على الوزن سواء بالزيادة أو النقصان، كما يعتقد البعض، وكما هو مطروح في بداية هذا التقرير.

 موانع استعمال دوفلاك

هناك مجموعة من الحالات التي يمنع استعمال دواء دوفلاك فيها، وخاصة من غير استشارة طبيب المختص، وهذه الحالات هي:

  • من أشهر موانع استخدام دواء دوفلاك هي فرط الحساسية للمكونات الخاصة بهذا الدواء.
  • كما يمنع استعمال دواء دوفلاك في حالات ألم في البطن مع الشعور بغثيان أو مع حدوث  قيء.
  • يمنع استعمال دواء دوفلاك في حالات ارتفاع الجالاكتوز في الدم أو في حالات الأفراد المرضى الذين يلتزمون باتباع حمية منخفضة الجالاكتوز وهي منتجات الحليب.
  • ومن ضمن موانع استعمال هذا الإنسداد معوي.

جدير بالذكر أن دواء دوفلاك يتوافر في الصيدليات  فى صورة شراب وأكياس، ومن أهم المعلومات الطبية حوله أنه يحتوي  على المادة الفعالة لاكتولوز.

ينصح أيضًا بضرورة باستشارة الطبيب قبل الاستعمال في حالات الأفراد الذين يعانون من الأمراض المزمنة منها على سبيل المثال داء السكري، ومشكلة انسداد الأمعاء، وينصح باستشارة الطبيب أيضًا قبل إجراء العمليات الجراحية،  وأيضًا لمن  يتبعون نظام غذائي قليل الجالاكتوز.

هل دوفلاك آمن على الحامل

تعتبر فترة الحمل من الفترات الدقيقة على المرأة الحامل، والتي يجب أن تنتبه فيها قبل تناول أي دواء، ونظرًا لأن الإمساك يعتبر واحد من المشكلات المزعجة للسيدات خلال فترة الحمل، فقد تلجأ إلى استعمال دواء دوفلاك، للتخلص من هذا الشعور المزعج.
ويعتبر دواء دوفلاك من الملينات الآمنة على المرأة الحامل، غير أنه من الضروري استشارة الطبيب في البداية قبل تناوله، وخاصة من أجل  تحديد  الجرعات المناسبة لها، والتي لا تسبب لها أي ضرر عليها وعلى صحة حملها.

جدير بالذكر أنه لا يجب أبدًا أن  يتزامن أخذ المرأة الحامل لدواء دوفلاك مع غيره من الملينات التي تساعدها في التخلص من الإمساك، لأن ذلك قد يسبب لها جفاف شديد في جسم، وهو ما سيشكل خطر على صحتها وصحة الجنين.

كما يمكن للمرأة الحامل أن تعتمد على الوسائل الطبيعية للتخلص من الإمساك عن طريق مثلت تناول الأغذية الغنية بالألياف، ومنها الخضروات الطازجة والفواكه، أو الإكثار  من شرب السوائل، وشرب الماء مع عصير الليمون في الصباح، وعصير البرتقال، أو مع ممارسة التمرينات الرياضية بصورة منتظمة، مع تناول الحليب البارد في الصباح، مع تدليك البطن.

وعلى الرغم من أنه الأدوية الآمنة خلال الرضاعة الطبيعية، إلا أنه ينصح بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول الأم المرضع لهذا الدواء، لأنه  من غير المعروف حتى الآن فيما إذا كان هذا الدواء  يفرز في لبن الرضاعة أم لا.

هل دواء دوفلاك Duphalac يزيد الوزن ؟

البواسير ودوفلاك

يبحث الكثير من الأفراد عن تأثير دواء دوفلاك على علاج البواسير، وهو بالفعل فعال في هذه الحالة، حيث أن دواء دوفالاك يعتبر ملين قوي وفعال، ويساعد هذا الدواء  على سهولة التخلص من البراز، مما يقلل  من الألم المرافق لمرضى البواسير والأشخاص الذين يعانون من الشق الشرجي، وذلك خلاك عملية التخلص من الفضلات.

وذلك حيث أن دواء دوفلاك يحتوي على اللاكتولوز، وهو عبارة عن مادة ملينة،  يندرج هذا الدواء بها تحت قائمة الأدوية التي يطلق عليها  اسم “الملينات التناضحية”، والتي تقوم بسحب المياه إلى القولون، وهو ما يجعل البراز لين أكثر،  ويتم خروجه بصورة  أسهل.

 جدير بالذكر أن الجرعة الموصى بها من دواء دوفلاك، في حالة الإمساك هي من 15 إلى  30 مل في اليوم، ويتم تناولها مرة واحدة أو يمكن تناولها مقسمة على مرتين، أم الجرعة الموصى بها في حالات الفشل الكبدي، فهي تتراوح ما بين 90  إلى 150 مل في اليوم ويتم تقسميها على ثلاث مرات أو أربع مرات في اليوم.

وفيما يخص  مفعول دوفلاك، يذكر أنه يبدأ  في الظهور مع مرور 48 ساعة من تناول أول جرعة من هذا الدواء، وينصح بشدة بعدم مضاعفة الجرعات من المريض من تلقاء نفسه حتى يحصل على مفعول سريع، حيث أنه قد يسبب ذلك في حدوث الإسهال الحاد للمريض.

اقرأ أيضًا

هل حبوب ميلجا تزيد الوزن ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى