ادوية وعلاجات

دواء دافلون Daflon لعلاج النزيف و البواسير و الدوالى … دواعي الاستعمال، الجرعة والآثار الجانبية

دواء دافلون daflon الذي يعد واحد من الأدوية المهمة التي يتم استخدامها في علاج حالات النزيف و البواسير و الدوالى ، ولكن قبل البدء في تناول هذا الدواء يجب التعرف على الخصائص التي تتعلق بهذا الدواء، كما يجب استشارة الطبيب المعالج أيضا لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة.

دواء دافلون daflon

  • يحتوي دواء دافلون على كلا من مادة الديوسمين بتركيز 450 مليجرام ومادة الهيسبيريدين بتركيز 50 مليجرام كمواد فعالة، حيث أنهما يعملان على تقوية الأوعية الدموية وبالتالي يحد من كمية النزيف التي قد تحدث للإنسان.
  • كما يحتوي هذا الدواء أيضا على بعض المعادن الأخرى مثل الجلاتين والماغنسيوم وبعض المكونات الأخرى مثل السليلوز والجليسيرول والماكروجول وثاني أكسيد التاتنيوم.

اقرأ أيضا عبر قسم أدوية وعلاجاتهل حبوب منع الحمل توقف الدورة بعد نزولها ؟

دواعي استعمال دواء دافلون

يستخدم دواء دافلون في علاج الكثير من الحالات المرضية التي تعاني من اضطرابات كثيرة في الأوعية الدموية، وتشمل تلك الحالات ما يلي:

  • الإصابة بالبواسير.
  • الحالات المصابة بالدوالي.
  • حالات الركود الوريدي خاصة في منطقة الساقين.
  • حدوث نزيف في منطقة العين أو اللثة.
  • الحالات التي تعاني من اضطرابات الغدد الليمفاوية والتي تؤدي إلى حدوث تورم في بعض مناطق الجسم.
  • يستخدم بعد إجراء جراحة سرطان الثدي.
  • الوقاية من حدوث تسمم كبدي.
  • حالات النزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية والحالات المصابة بالنزيف الرحمي.

متى يبدأ مفعول دواء دافلون ؟

يختلف بدء ظهور مفعول دواء دافلون باختلاف الحالة المرضية، حيث هناك بعض الحالات مثل التي تعاني من النزيف الشديد قد يحتاج الدواء بها لبعض الوقت لكي يبدأ مفعوله.

تجربتي مع دواء دافلون

تروى إحدى السيدات تجربتها بعد معاناة مع ألم البواسير الشديد الذي استمر لفترة من الوقت، وقام الطبيب المعالج بوصف دواء دافلون لها وبدأت في تناوله بانتظام، وبعد مرور يومين شعرت براحة كبيرة وبدأ الألم يزول تدريجيا نظرا لزوال الضغط عن الأوردة الدموية.

دافلون 500 والانتصاب للرجال

من الممكن استخدام دواء دافلون لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال، حيث أن تلك الحالة تحدث نتيجة حدوث قصور في الدورة الدموية والتي تحدث نتيجة ضعف الأوعية الدموية، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناول هذا الدواء لكي يحدد الجرعة المناسبة لتلك الحالة.

دواء دافلون للدورة الشهرية

هناك اعتقاد خاطئ يوضح أن دواء دافلون يعمل على انتظام الدورة الشهرية ولكن هذا غير صحيح، ولكن كل ما يقوم به هذا الدواء هو تقليل مدة الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا: اعراض البواسير وأسبابه

حبوب دافلون للبواسير

يقوم دواء دافلون بتحسين الحالات المرضية التي تعاني من البواسير لأنه يعمل على تقوية الأوعية الدموية ووقف النزيف المصاحب لها بالإضافة إلى تخفيف الألم وحدة الأعراض، ولكن هناك بعض الحالات المتدهورة التي قد تحتاج إلى التدخل الجراحي ولذلك لا تتأثر بهذا الدواء.

حبوب دافلون لوقف نزيف الدورة

يقوم دواء دافلون بتقوية الشعيرات الدموية ولذلك يستطيع التحكم في كمية النزيف التي تخرج أثناء الدورة الشهرية وتقليل حدوثه.

دواء دافلون Daflon لعلاج النزيف و البواسير و الدوالى ... دواعي الاستعمال، الجرعة والآثار الجانبية

سعر دواء دافلون

تقوم شركة سيرفير بينيلكس بإنتاج وتوفير دواء دافلون في الأسواق المصرية بسعر 64.5 جنيه مصري للعلبة التي تحتوي على 30 قرص.

جرعة دواء دافلون

يقوم الطبيب المعالج بتحديد الجرعة العلاجية لدواء دافلون تبعا للحالة المرضية التي تصيب المريض، ويتم تحديد الجرعة الاعتيادية كالتالي:

  • الحالات التي تعاني من البواسير تحتاج لتناول جرعة عالية تبدأ بأخذ 6 أقراص يوميا لمدة 4 أيام متتالية، ثم يتم بعد ذلك تخفيف الجرعة إلى 4 أقراص يوميا لمدة 3 أيام متتالية.
  • أما الحالات المصابة بدوالي الساقين تقوم بتناول قرصين من هذا الدواء مرتين يوميا لفترة يحددها الطبيب على حسب حجم الدوالي الموجودة والتي قد تصل إلى 3 أشهر متتالية.
  • وفي حالات النزيف يتم أخذ قرصين 3 مرات يوميا حتى يتم وقف النزيف.
  • أما في حالات دوالي الخصيتين يتم تناول قرصين يوميا لمدة شهرين متتالين.
  • وفي الحالات التي تعاني من نزيف شديد أثناء الدورة الشهرية يتم تناول قرصين يوميا ابتداء من ثاني يوم للدورة وحتى يتوقف النزيف.
  • كما يجب تناول حبوب دافلون بعد تناول الطعام ولا ينصح بتناولها على معدة فارغة.

الآثار الجانبية لدواء دافلون

هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر في بعد الحالات بعد تناول دواء دافلون، وتشمل تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور بألم شديد في منطقة الرأس مصحوب بصداع مزمن.
  • الشعور بألم شديد في منطقة المعدة مع الإصابة بالإسهال في بعض الحالات.
  • ظهور طفح جلدي في بعض مناطق الجسم.
  • حدوث بعض التشنجات في الأطراف.
  • الشعور ببعض الاضطرابات العصبية مع الإحساس بعدم الراحة.

 دواء دافلون Daflon لعلاج النزيف و البواسير و الدوالى

أضرار حبوب دافلون

قد تظهر بعض الأضرار نتيجة استخدام دواء دافلون لفترة طويلة من الوقت وذلك بجانب الآثار الجانبية التي قد تحدث وتم توضيحها فيما سبق، وتشمل تلك الأضرار ما يلي:

  • حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مع خلل في عملية الأيض.
  • ظهور حساسية دوائية في بعض الحالات نتيجة المواد الفعالة لهذا الدواء.
  • من الممكن أن يزداد تساقط الشعر مع الاستخدام المطول لهذا الدواء.

دافلون 500 لعلاج دوالي الخصية

تستخدم أقراص دافلون في علاج مرض دوالي الخصية الذي يحدث نتيجة حدوث بعض الاضطرابات في الأوعية الدموية التي تتسبب في حدوث بعض الانتفاخات في تلك المنطقة، ولذلك يستخدم هذا الدواء لعلاج هذا القصور الوريدي ويعمل على تقوية الأوردة وزيادة مقاومتها ويعمل على تقليل الألم واختفاء الدوالي مع مرور الوقت.

دافلون والرضاعة

لا ينصح بتناول دواء دافلون أثناء فترة الرضاعة الطبيعية خاصة في أول 6 أشهر من الرضاعة وذلك لأن هذا الدواء ينتقل إلى الطفل الرضيع من خلال اللبن وقد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل التي تضر بصحته، ولكن من الممكن أن يستخدم بعد مرور 6 أشهر بعد الرجوع للطبيب المعالج.

هل دافلون يسبب جلطات؟

لا توجد أي أبحاث توضح علاقة دواء دافلون بحدوث الجلطات بل العكس تماما فهو يمنع تراكم الدم داخل الأوعية الدموية وعدم عودته إلى القلب مرة أخرى وذلك من خلال تقوية جدار الأوعية الدموية مما يزيد من شدة انقباضها.

هل حبوب دافلون تزيد الوزن؟

لم تثبت الدراسات الطبية أن علاج دافلون له علاقة بزيادة الوزن أو نقصانه، ولذلك لا يجب استخدام هذا الدواء لتنظيم الوزن.

اقرأ أيضا: اعراض البواسير عند الرجال وعلاجه

وفي نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن دواء دافلون daflon ودواعي الاستعمال الخاصة به، كما ذكرنا الجرعة الدوائية له والأعراض الجانبية التي من الممكن أن تظهر على بعض الحالات نتيجة استخدامه، وكذلك عرضنا تأثير هذا الدواء على بعض الحالات المرضية المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى