ادوية وعلاجات

حقن سبازموفين Spasmofen مسكن ومضاد للمغص الكلوي

اشتهرت حقن سبازموفين Spasmofen بين الكثير من الأشخاص؛ لمفعولها القوي في علاج المغص والتخلص من التقلصات، بالإضافة إلى قدرة تلك الإبر في القضاء على آلام الجسم المختلفة، وفي بعض الأحيان يتم استعمال هذا العقار الطبي من أجل علاج أمراض المسالك البولية، إلى جانب العديد من الاستخدامات الأخرى، التي سنتحدث عنها بالتفصيل في فقرات هذا التقرير.

حيث يقدم هذا التقرير العديد من المعلومات الطبية الهامة حول حقن سبازموفين Spasmofen، وما هي دواعي استعمال تلك الإبر، إلى جانب التعرف على الآثار الجانبية لهذا الدواء، وما هي تجارب البعض معه، وما هي موانع استعماله، إلى جانب الحديث عن حقنة سبازموفين والحامل، وأيضًا الحديث عن حقنة سبازموفين للقولون.

ما هي حقن سبازموفين Spasmofen ؟

تلك الحقن واحدة من أكثر الأدوية  شيوعًا والتي تستعمل فى علاج المغص والقضاء على التقلصات، بالإضافة إلى أنها تستخدم في علاج آلام الجسد،  حيث يتركب هذا العلاج من مواد مسكنة للألم، وأيضًا مضادة للالتهابات.

حقن سبازموفين spasmofen

مكونات حقن سبازموفين Spasmofen

تتكون تلك الحقن من مجموعة من المواد، وهي

  • أبرز مكونات تلك الإبر هي مادة “الكيتوبروفين” التي تتوفر في هذا العلاج بتركيز 100 مجم، وهي عبارة عن مادة مسكنة للآلام.
  • كما تتكون تلك الحقن من مادة فعالة ثانية  وهي”بروميد بوتيل الهيوسين” التي تتوفر في تلك الإبر تركيز 20 مجم، وهي تلك المادة التي تعمل على تقليل  التقلصات وتخفيف الألم بواسطة إرخاء عدد من عضلات الجهاز الهضمي وأيضًا الجهاز البولي.
  • وتتركب حقن سبازموفين Spasmofen من مجموعة من المواد غير فعالة، وهي “كحول بنزيلي”،  بالإضافة إلى “أرجنين”، وأيضًا “حمض الستريك”، ومادة “بروبيلين”.

قد يهمك أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

حبوب اريك Erec .. دواعي الاستعمال و الجرعة والآثار الجانبية

دواعي استعمال حقن سبازموفين Spasmofen

هناك مجموعة من الاستخدامات التي يتم وصف حقن سبازموفين Spasmofen من أجلها وهي:

  • يتم وصف حقن سبازموفين في كثير من الأحيان من أجل  التخلص من آلام الجسم المختلفة التي تنتج  عن التشنجات العضلية.
  • من أبرز استعمالات تلك الإبر القضاء على المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز البولي أو والجهاز الهضمي.
  • الإصابة بانتفاخ في البطن من ضمن دواعي استعمال حقن سبازموفين Spasmofen .
  • يستخدم حقن سبازموفين Spasmofen أيضًا  في علاج أمراض المسالك البولية.
  • التخفيف من الآلام المرتبطة بتهيج القولون العصبي.
  • يتم وصف حقن سبازموفين في بعض الحالات عند وجود بعض المشاكل الصحية في الكلى.

الآثار الجانبية لحقن سبازموفين

في بعض الأحيان تسبب تلك الحقن بعض الآثار الجانبية عند بعض الأفراد، وهذه الأعراض هي:

  • الإصابة بجفاف في الفم.
  • وفي بعض الأحيان تسبب تلك الإبر حكة جلدية.
  • جفاف الجلد وأيضًا الإصابة بالتعرق، من ضمن الأعراض الجانبية لهذا العقار الطبي.
  • وأحيانا يصيب هذا العلاج الفرد بزيادة معدل ضربات القلب.
  • كما ينتج عن استعماله أحيانًا التشويش والرؤية الضبابية.
  • الإصابة بالإمساك.
  • الإسهال يعتبر واحد من الآثار الجانبية لهذا الدواء.
  • الشعور بالنعاس أو المعاناة من صعوبة النوم واحد من ضمن الآثار الجانبية لتلك الإبر.

جرعة حقن سبازموفين Spasmofen

في البداية يجب التنويه على أن الجرعة المناسبة لكل شخص قد تختلف من شخص لآخر وفقًا لعديد من العوامل من ضمنها الحالة الصحية أو العمر، ومن يحدد تلك الجرعة هو طبيب مختص.

غير أن الجرعة المعتادة من حقنة سبازموفين هي  حقنة واحدة في اليوم يتم أخذها عن طريق الحقن العضلي، وفي بعض الأحيان قد  يتكرر إعطاء المريض لحقنة أخرى  بعد نصف ساعة إذا احتاج الأمر، وإذا قرر الطبيب تلك المسألة، ولا ينصح بزيادة الجرعة عن ثلاثة حقن فى اليوم،  من غير استشارة الطبيب، حتى لا يتعرض الإنسان لأعراض جانبية خطيرة تهدد صحته.

موانع استخدام حقن سبازموفين Spasmofen

  • يمنع استعمال تلك الحقن من قبل الأشخاص الذين لديهم رد فعل تحسسي ناحية هذا الدواء أو تجاه أحد مكوناته.
  • كما يمنع استعماله في حالة كان المريض لديه ارتفاع فى الضغط العالي.
  • ومن ضمن موانع استخدام تلك الإبر إذا كان المريض يعاني من مرض الاعتلال العصبي اللاإرادي.
  • يمنع استعمال هذا العقار الطبي في حالة الوهن العضلي، تلك التي تسبب ضعف العضلات.
  • كما يمنع استخدامه من قبل الأشخاص أقل من 12 سنة أو أكثر من 65 سنة.
  • ومن ضمن الموانع أيضًا في حالة تضخم البروستاتا.
  • إذا كان المريض يعاني من عدم انتظام ضربات القلب.
  • يمنع إعطاء تلك الحقن عن طريق الحقن في العضل للأفراد الذين يتم معالجتهم بأدوية مضادة للتخثر، وذلك من أجل تجنب إصابتهم  بالورم الدموي في العضل.

تجدر الإشارة إلى أنه من الاحتياطات الواجب الانتباه إليها عند أخذ تلك الحقنة عدم استعمال أدوية الاسبرين المضادة للالتهاب، وأيضًا تجنب أخذ أدوية الجليكوسيدات التي تستعمل لعلاج مشاكل القلب، والبعد عن أدوية كينولين، وأيضًا أدوية الليثيوم، وأدوية علاج الإكتئاب، بالإضافة إلى الأدوية  المضادة للهستامين، وأيضًا المنشطات.

حقنة سبازموفين للحامل

نظرًا لأهمية ودقة مرحلة الحمل، فعلى كل امرأة حامل أن تتوخى الحذر قبل استعمال أي عقار طبي، وأن لا تأخذ أي دواء من تلقاء نفسها بدون استشارة طبيب مختص، حتى لا تعرض حياتها هي أو الجنين للخطر.

ولهذا ينصح بتجنب استعمال حقنة سبازموفين خلال فترة الحمل، وبالتحديد خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من عمر الحمل، حيث أن هذا الدواء قد يصيب الجنين بتسمم.

كما ينصح بتجنب استعمال هذا العقار الطبي خلال فترة الرضاعة الطبيعية، وخاصة أنه لم يثبت مدى أمنه على الطفل الرضيع، وهل يتسرب له الدواء عبر لبن الثدي.

حقن سبازموفين spasmofen

حقنة سبازموفين للقولون

يعاني مريض القولون من العديد من الأعراض المزعجة منها الشعور بألم في أسفل البطن، أو الإحساس بألم شديد في منطقة الصدر، أو الشعور بخفقان في القلب، أو الإصابة بضيق متكرر في التنفس، كما يعاني من عرض الحرقة في المعدة، مع الإحساس المستمر بعدم تفريغ الأمعاء من الطعام، وهو ما يجعله يبحث عن علاج لتلك الأعراض المزعجة.

ويبحث الكثير من الأشخاص عن فائدة حقنة سبازموفين للقولون، وأفادت العديد من الأبحاث العلمية حول هذا العقار الطبي، أن يتم وصفه في بعض الأحيان عند الشعور بتهيج القولون العصبي، حيث أنه يساهم بصورة كبيرة في التخلص  من الآلام التي تنتج عن القولون والتي سبق وأوضحناها.

سعر حقن سبازموفين Spasmofen

ويبلغ سعر حقن سبازموفين Spasmofen في الصيدليات في جمهورية مصر العربية للعبوة التي تحتوي علي 3 امبولات بمقدار 2 ملي، هو 15 جنيه مصري.

متى يبدأ مفعول حقن سبازموفين

وفيما يخص الوقت الذي تأخذه تلك الحقنة حتى تبدأ في المفعول، فهذا العلاج يأخذبعد 30 دقيقة بعد  الحقن العضلي حتى يبدأ المفعول.

جدير بالذكر أنه لا يمكن استخدام حقن سبازموفين بالتزامن مع أخذ أدوية الوارفارين التي تعتبر مضادة للتجلط، من أجل أن لا يتعرض المريض إلى الإصابة بتجمع دموي.

تجربتي مع حقن سبازموفين Spasmofen

روت إحدى الفتيات تجربتها مع استعمال تلك الإبر، حيث كانت تشتكي من آلام شديدة خلال فترة الدورة الشهرية، مثل أنها  ينتج تشعر بتقلصات في المعدة والإحساس المزعج بالمغص بشكل مستمر طوال أيام الحيض، وفشلت معاها الكثير من مسكنات الألم وما سبازموفين يساعد في حل مشاكل الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا

دواء سيتال Cetal مسكن للألم وخافض للحرارة للكبار والاطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى