ادوية وعلاجات

اسماء ادوية تساعد على نزول الدورة الشهرية

تعاني بعض السيدات من تأخر نزول الدورة الشهرية، نتيجة عدد من العوامل والأسباب، مثل حدوث خلل معين في الهرمونات، أو الإجهاد الزائد والتوتر والقلق، أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض التناسلية، منها على سبيل المثال تكيس المبايض والأورام في الرحم، ويصاحب تلك المشكلة الصحية عدد من الأعراض المزعجة والمؤلمة للكثير من السيدات، ولهذا يتم وصف مجموعة من اسماء ادوية تساعد على نزول الدورة الشهرية.

فلنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على اسماء ادوية تساعد على نزول الدورة الشهرية، بالإضافة إلى التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، وما هي الأعراض المصاحبة لتأخرها، وذلك على النحو التالي.

اسماء ادوية تساعد على نزول الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأدوية التي يتم وصفها من قبل الأطباء لعلاج تأخر نزول الدورة الشهرية، ونذكر منها التالي:

  • من أشهر اسماء ادوية تساعد على نزول الدورة الشهرية دواء (ميدروكسي بروجسترون)، وهو عبارة عن هرمون بروجيستيرون صناعي بديل عن الهرمون الطبيعي الذي يتم انتاجه في جسم المرأة بعد التبويض، ويتم وصفه للسيدات اللواتي يعانين من إنقطاع الدورة الشهرية لمدة 3 أشهر، ويرافقه مجموعة من الأعراض الجانبية مثل الصداع، والغثيان، وتورم الثدي، وأيضًا تغيير في المزاج.
  • وهناك أيضًا دواء (نوريثيستيرون)، وهذا الدواء أيضا عبارة عن هرمون البروجيسترون، يتم وصفه لعلاح مشكلة انقطاع الحيض، ولعدم انتظام الدورة الشهرية، ويستعمل أيضًا لعلاج النزيف غير الطبيعي في الرحم، وله مجموعة من الآثار الجانبية، منها زيادة في الوزن، والصداع والحيض طويل المدة، بالإضافة إلى تورم في الثدي.
  • ومن ضمن أسماء أدوية تنزيل الدورة (حبوب فيتامين ج)، حيث يلعب فيتامين ج دور فعال في التأثير على مستويات كل من هرمون البروجيسترون وهرمون الإستروجين.
  • (حبوب الأسبرين) واحدة من تلك الأدوية التي تستعمل في  تنزيل الدورة الشهرية المتأخرة عن موعدها الطبيعي.
  • دواء (بروفيرا) يستعمل من أجل نفس الغرض لعلاج تأخر نزول الدورة الشهرية، وهذا الدواء عبارة عن هرمون بروجيستين.

اسماء ادوية تساعد على نزول الدورة الشهرية

وتجدر الإشارة إلى أنه من الضروري  استشارة الطبيب قبل تناول أي من أدوية  تنزيل الدورة الشهرية، حتى لا يكون لها تأثير سلبي على صحة المرأة.

اقرأ أيضًا

أسباب ألم الثدي مع تأخر الدورة

أسباب تأخر الدورة الشهرية

بعد التعرف على اسماء ادوية تساعد على نزول الدورة الشهرية،نذكر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة الصحية، وهي:

  • من أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية الإصابة بعدد من الأمراض التناسلية، منها على سبيل المثال أورام الرحم، و تكيس المبايض.
  • إذا كانت المرأة لديها مشاكل في الوزن، سواء كانت تلك المشكلة هي النحافة الزائد أو السمنة المفرطة، فقد يكون ذلك سبب تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية.
  • حدوث خلل في الهرمونات عند المرأة  ومنها العرض لمشاكل الغدة الدرقية وأورام الغدة النخامية كلها عوامل تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.
  • ومن ضمن العوامل التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية كثرة التوتر والقلق.
  • الأكل غير الصحي، مثل الأطعمة الغنية بالدهون غير المفيدة، قد يكون له تأثير سلبي على انتظام الدورة الشهرية.

اسماء ادوية تساعد على نزول الدورة الشهرية

  • ومن ضمن أسباب تأخر الدورة الشهرية أيضًا التعرض إلى الإجهاد الزائد.
  • استعمال وسائل منع الحمل يسبب تأخر الدورة الشهرية، لأن تلك الوسائل تعمل على حدوث تغييرات في النظام الهرموني الطبيعي لجسد المرأة.

جدير بالذكر أن هناك العديد مجموعة من الأعراض المرافقة لتأخر الدورة الشهرية، تمر بها بعض النساء، من ضمنها الشعور بألم في منطقة  الحوض والظهر والبطن، تساقط الشعر، وظهور حب الشباب، ومن ضمن الأعراض المرافقة لتأخر الدورة أيضًا زيادة نمو شعر جسم المرأة.

اقرأ أيضًا

اسباب الام الدورة الشهرية للمتزوجات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى