ادوية وعلاجات

اسماء ادوية لتقوية المناعة عند الأطفال

يتعرض الأطفال إلى تكرار الإصابة بالعدوى الفيروسية وخاصة خلال فصل الشتاء، وهذا ما يعني أن الطفل مصاب باضطراب معين  في الجهاز المناعي في جسمه، وتكون مناعة الطفل بحاجة إلى تقوية، وهناك عدد طرق تساعد على تعزيزه من ضمنها الطرق الطبيعية، وتناول بعض الأطعمة والأعشاب، أو الاعتماد على الأدوية، وهناك قائمة طويلة من اسماء ادوية لتقوية المناعة عند الأطفال موجودة في الصيدليات، والتي يلجأ إليها أولياء الأمور من أجل تحسين الأمر لدى صغارهم.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نتعرف على اسماء ادوية لتقوية المناعة عند الأطفال، بالإضافة إلى استعراض العديد من المعلومات حول جهاز المناعة، وأسباب ضعف، وسبل تعزيزيه بطرق طبيعية ، وذلك على النحو التالي.

اسماء ادوية لتقوية المناعة عند الأطفال

هناك العديد من اسماء ادوية لتقوية المناعة عند الأطفال، نذكر منها الآتي:

  • أكياس (سبيك برو) يستعمل هذا الدواء من أجل تقوية مناعة الأطفال ضد الأمراض، وفي حالات سوء التغذية، حيث أنه يتكون من   مجموعة من الفيتامينات و العناصر الهامة من أبرزها لبن السرسوب.
  • دواء (برونكو فاكسوم) يستعمل  هذا الدواء من أجل الحماية من الإلتهابات المتكررة في الشعب الهوائية، كما أنه يقوم بتعزيز جهاز المناعة ضد أمراض الجهاز التنفسي.
  • (إميوجارد) هو عبارة عن مركب دوائي يعمل على تقوية جهاز المناعة.
  • دواء (إيجي – ترون) هو عبارة عن علاج   يعمل على زيادة المناعة.
  • شراب (أميولانت) يستخدم هذا العقار الطبي كمكمل غذائي يقوي جهاز المناعة في الجسم.
  • دواء ( إميونو بلس) هو أيضًا مكمل غذائي يحتوي على عشبة القنفذية وهو عبارة عن مقوي للجهاز المناعي في الجسم.
  • (فيتاسيد ج) يستعمل لنقص فيتامين ج، كما أنه مقوي للمناعة ومضاد للاكسدة.
  • شراب (فالكوناسيا بلس) يعمل هذا الدواء على تقوية  المناعة.
  • حبيبات (سنجيولير) يستعمل هذا الدواء لمنع نوبات الربو عند البالغين والأطفال، ويعزز الجهاز المناعي.
  • دواء (اميوكان) هو أحد الادوية الرافعة لمناعة الأطفال.
  • عقار (جاماجارد) يستعمل هذا الدواء  مع الأطفال الذين لا يتوفر لديهم أجسام مضادة كافية لتعزيز جهاز المناعة.
  • دواء (فيجام) يستعمل هذا الدواء من أجل تعزيز مناعة الاطفال، وخاصة هؤلاء الذين ليس لديهم ما يكفي من الأجسام المضادة لتعزيزها.
  • عقار (سولفازنك) يزيد هذا الدواء من المناعة ويحارب نزلات البرد.
  • (بيكوزيم) يعالج نقص فيتامين ب ويعمل على دعم المناعة لمقاومة العدوى.

اسماء ادوية لتقوية المناعة عند الأطفال

أسباب ضعف المناعة للأطفال

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف مناعة الأطفال، نذكر منها الآتي:

  • من أبرز أسباب ضعف المناعة لدى الأطفال التعرض للإرهاق الشديد وتعرض الطفل للتوتر وللإجهاد.
  • وتلعب سوء التغذية واتباع نظام غذائي غير صحي وأكل الوجبات السريعة الغنية  بالدهون الضارة، دور فعال في نقص وضعف مناعة الأطفال.
  • ومن ضمن أسباب ضعف المناعة لدى الأطفال الإحساس بالجوع لمدة طويلة، فالجوع يعرض جسم الطفل للإصابة بالأمراض داخل الجهاز الليمفاوي، مما يؤدي إلى إصابة جسم الطفل بالعدوى.
  • وتعتبر اضطرابات وصعوبة النوم لدى الأطفال من ضمن الأسباب التي تعرض الجهاز المناعي للأطفال للضعف.
  • ومن ضمن أسباب ضعف المناعة لدى الأطفال عدم النظافة الشخصية للطفل وخاصة نظافة اليد، والتي  تعمل على تقليل كفاءة الجهاز المناعي.
  • ويساهم تناول نسبة كبيرة من المضادات الحيوية دون داعي إلى ضعف الجهاز المناعي لدى الأطفال.

قد يهمك أيضًا

اسماء ادوية مضادة للالتهاب

أعراض ضعف مناعة الأطفال

بعد الترعف على اسماء ادوية لتقوية المناعة عند الأطفال، واستعراض الأسباب التي ينتج عنها ضعف المناعة، نتحدث الآن عن  أعراض نقص المناعة عند الأطفال، وهي:

  • من أبرز أعراض ضعف مناعة الأطفال العدوى المتكررة، والإصابة بالأمراض الميكروبية، حيث يتعرض  الطفل إلى الإصابة  4 مرات  في السنة على الأقل بالأمراض الميكروبية، ومن تلك الأمراض  عدوى الجهاز التنفسي الشديد، وأيضًا عدوى الجلد، بالإضافة إلى عدوى الجيوب الأنفية، وعدوى الأذن.
  • كما يعتبر ضعف وبطء النمو لدى الطفل عند مقارنته مع الأطفال في نفس عمره، دليل على ضعف مناعة الأطفال، وتظهر على الطفل بعض الأمور منها معاناة الطفل من فقر الدم، ومن نقص بعض الصفائح الدموية، أو معاناة الطفل من آلام البطن المس، كما يعاني الطفل من  فقدان الشهية، أو الشعور بالغثيان، أو يكون لديهم الإسهال.
  • من ضمن أعراض ضعف المناعة لدى الأطفال أيضًا الإصابة بأمراض المناعة الذاتية ومنها مثلا إصابة الطفل بالأكزيما، أو إصابته بالذئبة الحمراء، أو معاناة الطفل من الروماتيزيم، أو الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.
  • الشعور بالضعف، والإرهاق الشديد من ضمن الأعراض البارزة لضعف المناعة لدى الأطفال.
  • لون البشرة الشاحب لدى الطفل من ضمن أعراض إصابته بضعف المناعة، وتساقط الشعر أيضًا.

طرق تقوية مناعة الأطفال

هناك بعض السبل  والنصائح والإرشادات التي  تساعد على تقوية وتعزيز المناعة  لدى الأطفال نذكر منها الآتي:

  1. التغذية الصحيحة والسليمة للأطفال، والإكثار من تناول الخضار والفواكه؛ لأنها غنية بالعناصر الهامة وغنية أيضًا بمضادات الأكسدة التي تساعد على  تعزيز جهاز المناعة.
  2. حصول الطفل على قدر كاف من النوم من أهم طرق تقوية مناعته، حيث أن اضطراب النوم يؤثر بالسلب  على صحة الجهاز المناعي ويعمل على انخفاض مستوى الخلايا القاتلة الموجودة بشكل طبيعي  في جسم الطفل مما يؤدي  ضعف المناعة.
  3. من الضروري أن تحرص الأم على الرضاعة الطبيعية لطفلها الرضيع، حيث تساعد  الرضاعة الطبيعية على تعزيز صحة الجهاز المناعي للرضيع، فيوجد في حليب الأم أجسام مضادة وكريات الدم البيضاء التي تعزز الجهاز المناعي لدى الطفل.
  4. وتساعد ممارسة الرياضة للأطفال في تقوية صحة الجهاز المناعي، حيث أ، الرياضة  تنشط الدورة الدموية وتساهم في مضاعفة عداد الخلايا القاتلة  بجسم الطفل.
  5. من النصائح الهامة أيضًا لتعزيز المناعة شرب كميات كافية من الماء ومن السوائل التي تساعد في الحفاظ على رطوبة جسم الطفل.
  6. بعد  الطفل عن التدخين السلبي، من أهم سبل وقاية جهازه المناعي، حيث أن الدخين يقتل ويدمير الخلايا والأنسجة في جسم الأطفال.
  7. يساعد الاستحمام بالماء الفاتر والساخن للأطفال على تقوية جهاز المناعة.
  8. تجنب  المشروبات الغازية، لأن تلك المشروبات تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وهو ما يؤثر  سلبيًا على صحة الجهاز المناعي لدى الأطفال.

اسماء ادوية لتقوية المناعة عند الأطفال

جدير بالذكر أن هناك طعام معين يلعب دور فعال في تعزيز المناعة منه الجوافة والليمون والبرتقال والفراولة لأنهم  يحتوي على فيتامين ج بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة الهامة في  أداء خلايا الدم البيضاء، ومن ضمن تلك الأطعمة أيضًا الجزر والقرع والبابايا؛ لأنهم يحتوي  على البيتا كاروتين الضرورية لتعزيز من المناعة، وأيضًا الخضروات الورقية.

كما يلعب الثوم دور فعال في الحماية من الإصابة بالالتهابات البكتيرية الفيروسية، حيث أنه عبارة عن مضاد طبيعي للالتهابات ويساعد على تعزيز المناعة، وأيضًا اللوز والكركم.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن هناك مجموعة من الأعشاب تساعد على تقوية المناعة منها مثلا الزنجبيل، الذي ينصح بإضافة الليمون وتحليته بعسل النحل لزيادة مفعوله، كما تعتبر عشبة الكركم من أشهر تلك الأعشاب لأنها تحتوي على مركب الكركمين، وهو مكون أساسي لديه القدرة على تعزيز المناعة، كذلك (بذور اليقطين) من ضمن الأعشاب الغنية بالزنك والحديد بالإضافة إلى فيتامين هـ، وكلها عناصر مفيدة لتعزيز المناعة.

اقرأ أيضًا

اسماء ادوية لتقوية المناعة مع طرق تقوية المناعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى