أعراض وأمراض

سعر تحليل مخزون الحديد “فحص الفيريتين” serum ferritin

مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الموجة الرابعة، تزايدت معدلات البحث عن سعر تحليل مخزون الحديد serum ferritin ، باعتباره أحد التحاليل الهامة في تشيخص الإصابة بفيروس كورونا، كذلك هناك دواعي أخرى لإجراء تحليل مخزون الحديد، وهو ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية من هذا التقرير.

سعر تحليل مخزون الحديد serum ferritin

يعتبر تحليل serum ferritin  أو المعروف بـ ” تحليل مخزون الحديد ” أحد تحاليل الدم التي يتم إجراؤها لمعرفة إصابة الشخص بالأنيميا وفقر الدم، وبعد ظهور فيروس كورونا المستجد أصبح يتم استخدامه في معرفة الإصابة بالفيروس.

والفيريتين هو بروتين يخزن الحديد داخل خلال الجسم، حيث يحتاج جسم الإنسان إلى الحديد من أجل صحة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئة إلى بقية الجسم، كذلك الحديد يمثل أهمية كبيرة لصحة العضلات ونخاع العظام، وفي حالة وجود نقص في مستويات الحديد بالجسم يسبب العديد من المشاكل الصحية.

وعادة يحصل الإنسان على الحديد من الغذاء والأطعمة الغنية بالحديد، ويتم امتصاص عناصر الحديد في الأمعاء ويتم نقلها إلى الدم عن طريق بروتين “ترانسفيرين” فهذا البروتين مسؤول عن نقل الحديد إلى الخلايا مثل خلايا النخاع العظمي ليتم بعد ذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء، أما فائص الحديد عن النسبة التي يحتاجها الجسم فيُعرف بـ”بروتين الفيريتين”.

سعر تحليل مخزون الحديد

ومن خلال تحليل مخزون الحديد أو تحليل الفيريتين، يتم معرفة نسبة مخزون الحديد في الجسم، وهو مؤشر على مدى صحة الإنسان من حيث الإصابة بفقر الدم والأنيميا ومؤخرا يكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ونظرًا لأهمية تحليل الفيريتنين يتساءل الكثيرون عن سعر تحليل مخزون الحديد الذي يتم إجرؤاه بناء على طلب من الطبيب في حالة ظهور بعض الأعراض على المريض، سنذكرها لاحقًا.

ويستخدم اختبار الفيريتين لفحص مخزون الحديد فى الدم، ومعرفة إذا كان الجسم لديه الكمية المناسبة من الحديد للبقاء بصحة جيدة أم لا.

ويختلف سعر تحليل مخزون الحديد من معمل إلى آخر، ويبدأ سعره بـ 90 جنيهًا، إلا أنه السائد في معظم معامل التحليل الطبية الشهيرة يتراوح سعر تحليل مخزون الحديد ما بين 200 إلى 225 جنيهًا.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض : سعر تحليل فيتامين د في معامل التحاليل الطبية

متى يتم إجراء تحليل مخزون الحديد serum ferritin ؟

وهناك بعض الأعراض التي تشير إلى وجود فائص في الحديد أو فقر الدم، أو الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المستجد، مما يجعل الطبيب يطلب من إجراء تحليل مخزون الحديد، ومن هذه الأعراض ما يلي :

– الشعور بالضعف العام.

– الإعياء والتعب المستمر.

– الشعور بالدوخة والدواربشكل دائم.

– الصداع المستمر.

– شحوب البشرة.

– ضيق في التنفس.

– فقدان الطاقة.

– سرعة ضربات القلب.

– آلام في المفاصل.

– آلام في البطن.

– فقدان الوزن.

– تلف الشعر والجلد.

– هشاشة الأظافر.

– تململ الساقين.

– ظهور دم في البول وهي من الأعراض التي تشير إلى وجود مضاعفات تستدعي الذهاب الفوري إلى الطبيب.

أسباب ارتفاع نسبة الحديد في الجسم

وبعد أن تعرفنا على الأعراض التي تشير إلى وجود فائض في مخزون الحديد في الجسم، نستعرض أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الحديد في الجسم، ومنها ما يلي :

  • الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
  • الإصابة بسرطان الدم.
  • الإصابة بمرض اختزان الحديد.
  • الإصابة بمرض الكبد.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • حدوث تسمم بالحديد.

قد يهمك أيضًا :

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى