أعراض وأمراض

ألم متنقل في أنحاء الجسم

يعاني الكثير من الأفراد من ألم متنقل في أنحاء الجسم المتفرقة، سواء في البطن أو في الظهر في الخلف أو في يمين ويسار  الصدر، وقد يمتد إلى الألم في الساقين أيضًا، وهو شعور بغيض ومزعج، قد يكون حاد ومزمن، وقد يكون بسيط ومحتمل.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض  معلومات هامة حول ألم متنقل في جسد الإنسان، بالإضافة إلى معرفة علاقة العامل النفسي بالألم المتنقل في أنحاء الجسم، وذلك على النحو التالي.

ألم متنقل في أنحاء الجسم

هناك عدة أسباب محتملة قد تقف خلف الشعور بألم متنقل في أنحاء الجسد، يمكن أن نعرضها على النحو التالي:

  • قد تكون الالتهابات والمعاناة من وجود الفيروسات هي السبب في الإحساس بألم متنقل بالجسم، لأنها تعمل على تنشيط المناعة في جسد الإنسان، ومن ثم ترسل الكريات البيضاء إلى مكان الالتهاب من أجل علاجها، ويتسبب هذا النشاط غير الاعتيادي في الإحساس بالوجع في الجسم والعضلات.

ومن العلامات المميزة للإصابة بالالتهابات الشعور بألم في مفاصل الجسم، التعب وفقدان الطاقة، بالإضافة إلى الإحساس بالصداع وفقدان الشهية، وكلها من أعراض الألم المتنقل في الجسم.

  • ومن الوارد أن يكون الألم المتنقل في أنحاء الجسم نتيجة الألم العضلي التليفي، وهو مرض يعاني منه الإنسان لفترة طويلة، وينتج عنه في النهاية الإحساس بألم في الجسد، ويشعر معه الإنسان دائما بالإرهاق والخمول الدائم، وعلى الرغم من أن سبب هذا المرض مجهول، ولكنه مرتبط بارتفاع مستوى بعض المواد الكيميائية في الدماغ، والتي يكون لها تأثير على عمل الجهاز العصبي في الجسد فينتج عنه الشعور بالألم.

ألم متنقل في أنحاء الجسم

ويشعر الأفراد المصابون بهذا التعب العضلي التليفي في الوجع في أماكن متفرقة ومنها مؤخرة الرقبةأو ما يطلق عليه منطقة القفا، وبين لوحي الكتفين، بالإضافة إلى الوجع على الكتفين، والوجع في مقدمة العنق، بالإضافة إلى الألم أعلى الصدر، وأعلى الخصر، وجانبا الخصر، وجوف الركبتين، بالإضافة إلى ألم في خلفيّة المرفقين.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألم الصدر اليمين

  • مع عدم شرب الماء بكمية كافية والتعرض إلى الجفاف على مدار اليوم، يتسبب ذلك في  الشعور بألم في الجسد، والإحساس بالإرهاق العام، والدوخة والتشويش.
  • ومن أسباب الشعور بألم متنقل في أنحاء الجسم المعاناة من اضطرابات النوم، فإذا لم يحصل الإنسان على ما يكفيه  ويكفي صحته وجسده من النوم سيبدأ في الشعور بألم في العضلات وفي مناطق متنقلة من الجسد.
  • وقد يكون الإحساس بالألم في الجسد نتيجة الإصابة بأمراض الغدد الصماء، حيث أن من  أعراضها الإحساس  بتعب وخمول وإجهاد تصاحب المريض لشهور عديدة.
  • اعتلالات الأعصاب الطرفية، ق تكون السبب وراء الشعور بألم متنقل في الجسد، حيث أن هذه الأعصاب تعمل على تغذية الجسم، وتغذي الأيدي والأذرع والساقين والقدمين، ولذلك فإن اعتلالاها يسب ألم متنقل.

ألم متنقل في أنحاء الجسم

علاقة العامل النفسي بالألم المتنقل في أنحاء الجسم

عندما يشتد الألم المتنقل في أنحاء الجسم بشخص ما فإنه يذهب إلى الفحص الطبي من أجل اكتشاف السبب العضوي لهذه الأعراض، ولا يجد أي سبب عضوي يذكر ينتج عنه الشعور بهذا الوجع.

فيجب أن يذهب التفكير على الفور إلى العامل النفسي والاكتئاب والضغوط النفسية، قد تسبب  آلام مزمنة في جميع أنحاء متنقلة ومتفرقة الجسم وقد يرافق هذه الآلام أيضًا صداع مستمر أو خلل في الرؤية.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض  الأمراض النفسية تقوم بتحويل الأعراض النفسية إلى أعراض جسدية.

اقرأ أيضًا

أسباب ألم الأذن عند سماع صوت عالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى