أعراض وأمراض

سعر تحليل كفاءة البنكرياس

يبحث العديد من الأشخاص عن سعر تحليل كفاءة البنكرياس، فقد يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات من المريض للتأكد من سلامة البنكرياس، الذي قد ينتج عنه بعض المشاكل والمضاعفات الصحية في حالة إصابته ببعض القصور أو التلف أو نقص في أنسجة البنكرياس.

وخلال السطور التالية من هذا المقال نتناول كل ما تريد معرفته عن قصور البنكرياس، والفحوصات التي قد يطلبها الطبيب للتأكد من سلامة وكفاءة البنكرياس، وسعر تحليل كفاءة البنكرياس.

سعر تحليل كفاءة البنكرياس :

يوجد عدد كبير من التحاليل التي تساعد في التعرف على كفاءة البنكرياس، وذلك في حالة الاشتباه في قصور عمل البنكرياس بناء على شكوى المريض، خاصة من رائحة البراز وإسهال دهني وإعياء شديد وضعف عام وفقدان الوزن بشكل غير مبرر.

والبنكرياس هو عبارة عن غدة رفيعة تتواجد في التجويف البطني العميق، قرب المعدة وأسفل الكبد، وتتكون من رأس وجسم وذيل، والجزء العلوي من رأسها يكون مرتبط ببداية الأمعاء الدقيقة.

وغدة البنكرياس هي المسؤولة عن إفراز الإنزيمات اللازمة للهضم، وإنتاج بعض الهرمونات الرئيسية في الجسم، وفي حالة وجود قصور في البنكرياس ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية، لأنه في حالة إصابة البنكرياس بالتلف أو القصور فإنه لا يستطيع أداء وظائفه ولا يستطيع نقل الإنزيمات المسؤولة عن هضم الطعام وتحطيمه في الأمعاء.

ومن التحاليل الهامة في قياس كفاءة البنكرياس، تحليل الأميلاز، والأميلاز عبارة عن إنزيم يوجد في البنكرياس وتحديدا في الغدد اللعابية، ويعتبر من أهم إنزيمات الهضم التي يمتلكها الجهاز الهضمي في الإنسان، فهو يعمل على هضم وحرق المواد النشوية والسكرية ومادة الجليكوجين.

سعر تحليل كفاءة البنكرياس

ويساعد إجراء تحليل إنزيم الأميلاز من خلال عينة بول تؤخذ من المريض، في التعرف على مدى كفاءة عمل البنكرياس، وفي حالة أظهرت النتائج ارتفاع إنزيم الأميلاز فهذا يشير إلى وجود التهاب في الغدد اللعابية، أو الإصابة بتقرحات في الجهاز الهضمي، وغيرها من المشاكل التي قد تصيب البنكرياس.

وهناك أيضًا تحليل بيبتايد سي والذي يعد من أهم التحاليل التي تساعد في الكشف عن كفاءة البنكرياس، وتأكيد صحة مستويات الإنسولين في الدم.

اقرأ أيضًاسعر تحليل مقاومة الإنسولين

ويمكن استخدام تحليل البيبتايد سى للمساعدة في تقييم إنتاج الأنسولين الذي يصنعه الجسم وللمساعدة في تمييزه عن الأنسولين الذي يتم تناوله كأدوية لمرض السكري، كما يقيس مستويات الجلوكوز في الجسم، والذي يعد مصدر الطاقة الرئيسي للجسم.

كذلك يمكن قياس كفاءة البنكرياس من خلال إجراء تحليل هرمون السيكريتين، ذلك الهرمون الذي يحفز البنكرياس والكبد والمعدة على إفراز السوائل لتساعد على هضم الطعام، ومن خلال هذا التحليل يساعد في تشخيص الأمراض التي تؤثر على البنكرياس ومنها التهاب البنكرياس.

ونظرًا لوجود العديد من التحاليل التي تُستخدم في معرفة وتشخيص كفاءة البنكرياس، إذًا يتوقف سعر تحليل كفاءة البنكرياس على نوع التحليل الذي يطلبه الطبيب.

وقبل إجراء تحليل كفاءة البنكرياس ينبغي على المريض عدم تناول أي أدوية قد تؤثر على دقة التحاليل، ومنها جميع أدوية المسكنات والأدوية التي تُستخدم لرفع مستوى الأميلاز في الدم.

أعراض قصور البنكرياس :

وعادة يلجأ الطبيب إلى إجراء تحليل كفاءة البنكرياس في حالة شكوى المريض من بعض الأعراض التي تشير إلى وجود قصور في البنكرياس، ومن هذه الأعراض ما يلي :

  • آلام شديدة في في البطن.
  • إسهال دهني.
  • نقص في الوزن غير مبرر.
  • الضعف العام.
  • ضمور العضلات.
  • هشاشة العظام.

قد يهمك أيضًا :

تجربتي مع التهاب البنكرياس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى