أعراض وأمراض

سعر تحليل الأجسام المضادة للحمل

يعتبر تحليل الأجسام المضادة للحمل أحد الاختبارات الهامة التي يطلبها المريض من المرأة في الأسابيع الأولى للحمل، وذلك للاطمئنان عل صحة المرأة أثناء الحمل، والاطمئنان على صحة الجنين بداخل الرحم، لذلك تبحث الكثير من النساء الحوامل على سعر تحليل الأجسام المضادة للحمل.

وخلال السطور التالية من هذا المقال نستعرض كل ما تريد معرفته عن تحليل الأجسام المضادة للحمل، وأهميته ودواعي إجراؤه، وسعر تحليل الأجسام المضادة للحمل.

سعر تحليل الأجسام المضادة للحمل :

المقصود بالأجسام المضادة للحمل، هي البروتينات التي يصنعها جهاز المناعة في الدم لمواجهة الجراثيم والفيروسات، وقد توجد هذه الأجسام المضادة بسبب الحصول على الدم من متبرع أو في حالة وجود حمل سابق، أو عندما لا يتطابق نوع دم الأم مع الجنين الذي تحمله، وهو ما يسبب الضرر للجنين.

ومن خلال إجراء تحليل الأجسام المضادة للحمل، يستطيع الطبيب معرفة مدى تطابق الأجسام المضادة بين الأم والجنين، لأنه في حالة عدم تطابق الأجسام المضادة في الدم مع الجنين وهو ما يُسمى بعامل RH، قد تحدث مشاكل عديدة للطفل.

وعادة تكون الأجسام المضادة أو ما يُعرف بعامل Rh لدى الكثيرون موجب، مما يعني أنهم يمتلكون بروتين Rh في خلايا الدم الحمراء، وإذا كان عامل Rh سالب فهذا يعني أن هؤلاء الأشخاص ليس لديهم بروتين، لذلك سييصنع الجسم أجسامًا مضادة لمهاجمة أي خلايا دموية إيجابية الـ Rh تدخل الجسم.

وتصبح المشكلة عندما تكون الأم من نوع عامل Rh السالب والجنين هو Rh موجب، حيث يمكن أن يتكون لدم الأم أجسام مضادة تنتشر في دم الطفل وتهاجم خلايا الدم الحمراء للطفل، مما قد يصيب الطفل بفقر الدم ويهدد حياته.

سعر تحليل الأجسام المضادة للحمل

ويختلف سعر تحليل الأجسام المضادة للحمل من معمل إلى آخر، ولكن يتراوح متوسط سعر تحليل الأجسام المضادة للحمل في المعامل الطبية 2021 من 90 جنيه إلى 100 جنيه.

اقرا أيضًاتجربتي مع الحمل بعد الأربعين

نتائج تحليل الأجسام المضادة للحمل :

قد يطلب الطبيب إجراء تحليل الأجسام المضادة للحمل، في حالتين كالتالي :

  • يتم فحص الأجسام المضادة أو عامل Rh أثناء الحمل لتحديد نوعه لدى الأم.
  • في بعض الحالات قد يحتاج والد الطفل إلى إجراء تحليل الأجسام المضادة RH.

وإذا أظهرت نتائج التحليل إيجابية الأجسام المضادة أو عامل الـRH  لدى الأم والطفل، فلا داعي للقلق، ولكن إذا أظهرت النتائج سلبية عامل RH لدى الأم وموجبة لدى الطفل، ففي هذه الحال قد ينتج جسم الأم بروتين يسم بروتين الأجسام المضادة، وحينها سيهاجم الخلايا الحمراء للطفل ويهدد حياته.

وفي حالة كانت نسبة الرطوبة النسبية  لدى الأم سلبية فقد تحتاج إلى إجراء تحليل الدم والأجسام المضادة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وفحص آخر للأجسام المضادة في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل لاكتشاف الأجسام المضادة الموجبة للـ  rh.

وإذا لم يبدأ جسم المرأة الحامل في إنتاج الأجسام المضادة، تصبح الأم بحاجة إلى حقن منتجات الدم التي تسمى الجلوبيولين المناعي لمنع جسمك من إنتاج الأجسام المضادة أثناء الحمل.

وعادة لا يختلط دم الأم مع دم الطفل أثناء الحمل، ولكن قد يحدث أثناء الولادة أو في مرحلة ما أثناء الحمل.

ويكفي إجراء تحليل الأجسام المضادة للحمل مرة واحدة فقط، ولا يجب تكرار عمل تحليل الـ rh في كل مرة عند الحمل، فخلال الحمل الاول تكون الأم والجنين في آمان، ولكن أثناء الولادة تتعرض الأم لدم يحمل عامل الـ rh، وقد ينتج جسمها أجسامًا مضادة له في الحمل الثاني.

وتتمثل خطورة إنتاج أجسام مضادة للأم أثناء الحمل في إنها قد تنتقل عبر المشيمة، وتدمر الكرات الحمراء للجنين، مما يفسر حالات إصابة الجنين بالأنيميا ومشاكل القلب وقد يؤدي إلى وفاة المولود.

قد يهمك أيضًا :

سعر تحليل الحمل بالدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى