أعراض وأمراض

اسباب الم الراس من الخلف عند الاطفال

تواجه الأمهات في كثير من الأحيان شكوى أطفالهن من وجود ألم في الرأس من الخلف، أو شكوى من وجود صداع عام، وهو ما يثير قلق وإزعاج وخوف الأمهات على الصغار، ويبدأن في البحث عن اسباب الم الراس من الخلف عند الاطفال، وخاصة مع تكرار التعرض لهذا الوجع إلى الحد الذي  يوقظ الطفل من نومه في بعض الأحيان.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض  اسباب الم الراس من الخلف عند الاطفال، إلى جانب ذكر الأسباب العامة للصداع عند الأطفال، بالإضافة إلى عرض كيفية حماية الأطفال من الصداع، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم الراس من الخلف عند الاطفال

كثيرًا ما يتعرض الأطفال إلى الصداع أو ألم الرأس من الخلف، وهناك عدد من الأسباب لذلك نعرضها على النحو التالي:

اسباب الم الراس من الخلف عند الاطفال

  1. من الوارد أن يكون سبب ألم الرأس من الخلف عند الأ طفال بسبب الصداع الناتج عن التوتر، فينتج عنه ألمًا ضاغطًا عضلات الرأس من الخلف أو الرقبة، إلى جانب ألم  غير نابض بدرجة خفيفة إلى متوسطة على جانبي رأس الطفل.

  2. نظرًا لأن الأطفال في حالة لعب وحركة دائمة في أغلب الأحيان فقد يكون ألم الرأس من الخلف لديهم حدث بسبب الصدمات التي يتعرض لها أثناء اللعب، ومن الضروري البحث عن الرعاية الطبية اللازمة في حالة سقط الطفل بقوة على رأسه، أو ضربه أحد رفاقه ضربة قوية في الرأس وخاصة من الخلف.
  3. هناك سبب نادر الحدوث قد يؤدي إلى ألم الرأس من الخلف عند الأطفال في حالة وجود ورم في الدماغ أو وجود خراج أو يعاني الطفل من نزيف دماغي فيضغط على مناطق في الدماغ، مما ينتج عنه ألم مزمن  في الرأس يزداد سوءا مع الوقت.
  4. ومن ضمن اسباب الم الراس من الخلف عند الاطفال  هي الوضعية الخاطئة في الجلوس، والتي ينتج عنها توترًا ووجعًا  في الرقبة، إلى جانب الأكتاف وألمًا في الظهر، ومن ثم ينتج عنه حدوث ألم الرأس من الخلف.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألام البطن عند الأطفال

أسباب الصداع عند الأطفال

بعد التعرف على أسباب ألم الرأس عند الأطفال من الخلف، نعرض أسباب الصداع عند الأطفال، على النحو التالي:

  • من أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث الصداع عند الأطفال هي تعرضهم للمرض أو العدوى، مثل إصابتهم بأدوار البرد والإنفلونزا، إلى جانب إصابتهم بعدوى الأذن والجيوب الأنفية.
  • ومن ضمن أسباب ألم الرأس عند الأطفال رضح الرأس، حيث تؤدي الكدمات والصدمات إلى الإحساس بالصداع.
  • وقد يكون للعوامل العاطفية تأثير سلبي على الأطفال وتؤدي إلى الصداع مثل تعرضهم  للتوتر أو مرور الأطفال بلحظات قلق.
  • إذا كان الطفل لديه استعداد وراثي نتيجة وجود تاريخ مرضي من العائلة مع الصداع وخاصة الشقيقة أو الصداع النصفي فإن الطفل يميل إلى  الصداع.
  • هناك بعض المأكولات والمشروبات، التي تعمل على إثارة  النترات، وهي المادة الحافظة في اللحوم المصنعة، تعمل على تعزيز فرص إصابة الطفل بألم في رأس، بالإضافة إلى  الكافيين  الموجود في الصودا، أو الشكلاتة، أو مشروب القهوة والشاي.
  • قد يكون هناك مشاكل في الدماغ، أو مشاكل في الأسنان أو النظر هي السبب في آلام الرأس والصداع لدى الأطفال.

كيفية حماية الأطفال من الصداع

هناك مجموعة من الطرق يمكن الاستعانة بها من قبل الأمهات وأولياء الأمور لحماية الأطفال من الصداع وهي :

اسباب الم الراس من الخلف عند الاطفال

  • أن يحصل الطفل على قسط كافٍ من النوم.
  • أن يمارس الطفل نشاط بدني صحي.
  • الن تحرص الأمهات على تقديم الأكل الصحي للأطفال.
  • تقليل الإجهاد والقلق عند الأطفال في عمر المدرسة، والذي يكون في أغلب الأحيان بسبب الواجبات المدرسية، أو المشاكل مع أقرانه.

اقرأ أيضًا

أعراض التوحد في الأطفال الرضع والأطفال ما قبل السنتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى