أعراض وأمراض

خروج رغوة مع البراز

يلاحظ بعض الأفراد خروج رغوة مع البراز، وهو ما يجعلهم في حيرة من أمرهم، وهل هذا الأمر إشارة على الإصابة بمرض معين، أم أنه عرض طبيعي لا داعي من القلق منه، ولهذا يبدأون في البحث عن أسباب حدوث هذا الأمر، ويساعد موقع الجواب 24 من خلال تجميع عدد من الآراء والاستشارات الطبية الباحثين عن سبب حدوث هذا الأمر، وذلك على النحو التالي.

خروج رغوة مع البراز

هناك عدد من الاحتمالات الممكنة لحدوث خروج رغوة مع البراز، ومنها الآتي:

  •  قد يكون الأمر ناتجًا عن مشكلة في المستقبلة الشرجية، وهي الجزء الداخلي للشرج، وهذا يمكن أن يكون ناتجا عن العديد من الأسباب، بما في ذلك الأمراض الواقع في المستقبلة، وأيضًا الأمراض المنقولة جنسيا، ومنها أيضًا التهاب المستقبلة الشرجية،  أو نتيجة عدد من الأمراض النفسية، أو تناول أنواع معينة من الأدوية التي  تؤثر على تلك المنطقة.
  • كما أنه من الممكن أن يكون خروج تلك الرغوة نتيجة  الإصابة بطفيليات معوية أو ما يعرف باسم الديدان، أو نتيجة عدوي بكتيرية معينة، وتسبب تلك الأمور التهابات في المنطقة الشرجية، وأيضًا الألم، بالإضافة إلى الحركة الضعيفة، وأيضًا الإسهال، والتشنج، وفي بعض الأحيان القيء، والغثيان.
  • وقد يكون تناول أنواع معينة من الطعام هي السبب في خروج رغوة مع البراز، ووجود حساسية من هذا الطعام.
  • ومن المحتمل أن يحدث هذا الأمر بسبب وجود شق شرجي، وهي مشكلة صحية شائعة تحدث نتيجة تمزق في بطانة المستقيم ، وهي الناتجة عن الإصابة بالإسهال المتواصل، والمعاناة من البراز الصلب، وقد ينتج عن تلك الأمور كلها خروج تلك الرغوة في بعض الأحيان.
  • كما أنه يمكن أن يكون سوء الهضم  واحد من تلك الأسباب، وهو المشكلة التي تحدث في الجهاز الهضمي عندما يصعب الهضم الغذاء بشكل صحيح،  يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإسهال، الغثيان، الألم في البطن، الشعور بالضيق، الإغماء، الإسهال الدائم، وغيرها من الأعراض.

خروج رغوة مع البراز

وتجدر الإشارة إلى أنه هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب حدوث تلك المشكلة ولم نجد له دليل على الانترنت، ولذلك من الضروري التشخيص الصحيح وهذا  الأمر يتطلب الاستشارة الطبية المناسبة، وخاصة إذا كانت الرائحة كريهة، فينصح وقتها بالقيام بعمل تحليل براز و يفضل مزرعة بكتيريا من أجل تحديد السبب ووصف العلاج المناسب.

قد يهمك أيضًا: ما هي اضرار دود الفاكهة اذا اُكلَ عن طريق الخطأ

ما هو علاج خروج رغوة مع البراز

يجب أن ننوه على أنه أنه قد يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب خروج الرغوة مع البراز ولم نجد له دليل على الانترنت، ولذلك من الضروري التشخيص الصحيح وهذا  الأمر يتطلب الاستشارة الطبية المناسبة، وخاصة إذا كانت الرائحة كريهة، فينصح وقتها بالقيام بعمل تحليل براز و يفضل مزرعة بكتيريا من أجل تحديد السبب ووصف العلاج المناسب.

وفيما يخص علاج خروج الرغوة مع البراز فإذا كان الأمر نتيجة وجود طفيليات، يمكن أن يقدم الطبيب  الاستعانه بدواء الزنتال، وهو دواء مضاد للديدان، يساعد على  منع الديدان من النمو أو التكاثر في  جسم الإنسان، وقد يصف الطبيب قرصين في الصباح أو قرص صباحًا وآخر مساءًا، وتكرار الجرعه بعد مرورة عشرة أيام، ويكون هذا الأمر مع  استخدام فلاجيل مطهر معوي يتم تناوله ثلاث مرات في اليوم.
خروج رغوة مع البراز

كيفية الوقاية من خروج الرغوة مع البراز

إذا كان هذا الأمر نتيجة الإصابة بالطفيليات المعوية، فيجب الاهتمام والحفاظ على النظافة الشخصية، فيجب غسل الشرج قبل وبعد الجنس، واستخدام مطهر يدوي للشرج، وأيضًا الغسل الدائم لليدين، والجسم، والشعر.

كما يجب تجنب الأطعمة التي تسبب الحساسية الغذائية، ومنها المكسرات، أو حساسية اللاكتوز على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: سعر تحليل البراز الشامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى