أعراض وأمراض

الفرق بين الجنين الذكر والانثى بالسونار في الشهر الثالث

تعتبر الأشهر الأولى من الحمل هي أكثر الفترات المثيرة والحساسة للغاية بالنسبة للمرأة الحامل، حيث تهتم بالتعرف على الفرق بين الجنين الذكر والانثى بالسونار في الشهر الثالث تحديدًا نظرًا لعدم قدرة الأمهات الحديثة في الانتظار حتى الشهر الخامس لمعرفة نوع جنينها.

ويحدث الكثير من التغيرات على جسم المرأة الحامل التي يمكن الأخذ بها في بعض الأحيان لتخمين نوع الجنين، خاصة وأن النتيجة السليمة لمعرفة جنسه يكون عن طريق الفحوصات الطبيعة المختلفة وتحديدًا فحص السونار أو الموجات فوق الصوتية.

وتعاني المرأة الحامل من تغير كبير في حجم البطن والاحساس طوال الوقت بالضعف والوهن والتعب، بجانب الرغبة في الغثيان والتي تزداد في الشهور الأولى من الحمل وتقل فيما بعد.

كما أن نوع الجنين لا يظهر في الشهر الثالث من الحمل بالطرق المعروفة، مثل: فحص السونار، حيث تكون وضعية الجنين داخل الرحم غير مناسبة لمعرفة النوع، وكذلك أعضاءه التناسلية تكون غير مكتملة وحجم الجنين يكون صغير للغاية، لذا لا يمكن تقدير نوع الجنين خلال هذا الشهر إلا عند ملاحظة علامات معينة.

ما هو الفرق بين الجنين الذكر والانثى بالسونار في الشهر الثالث ؟

تتنوع الفروق التي يمكن اكتشافها من خلال فحص السونار بين الجنين الذكر والأنثى، ومنها :

  • يعتمد الطبيب على فحص السونار لتحديد جنس الجنين بشكل عام، وذلك من خلال محاولة النظر إلى أعضاءه التناسلية، ففي حالة كان الجنين أنثى يظعر على شاشة السونار ثلاثة خطوط بيضاء، وفي حالة كان الجنين ذكر يظهر على السونار بشكل واضح العضو التناسلي الذكري، وفي حالة عدم ظهوره بوضوح تظهر كرتان صغيرتان تمثلان العضو الذكري للجنين.
  • يلجأ بعض الأطباء إلى النظر لوضع رأس الجنين داخل الرحم، حيث يظهر الجنين على شاشة السونار وهو يميل برأسه ناحية اليسار فهذا يشير إلى أن الجنين أنثى، وإذا كان يميل برأسه ناحية اليمين يكون الجنين ذكر.
  • يمكن تحديد جنس الجنين من خلال قياس زاوية العمود الفقري الخاص به، ففي حالة كان فياس زاوية العمود الفقري للجنين 30 درجة يكون الجنين ذكر، وإذا كان العمود الفقري في حالة التوازي يكون الجنين أنثى.
  • يلجأ بعض الأطباء لما يُعرف بـ فحص الكروموسومات وهو عبارة عن أخذ عيينة من المشيمة على أن يتم فحصها للتعرف على نوع الجنين.
  • قد يقوم الطبيب المتابع لحالة المرأة الحامل ببذل السائل الأمينوسي، وهو عبارة عن القيام بإدخال إبرة طويلة في رحم الأم الحامل لأخذ عينه من السائل ويتم فحصه للتعرف على نوع الجنين.

طرق غير تقليدية للتعرف على نوع الجنين في الشهر الثالث

  • ملاحظة بعض التغيرات في جسد الأم الحامل، مثل تغير لون حلمة الثدي إلى لون داكن قليلًا مع قلة نمو الشعر في الجسم، ما يشير إلى الحمل في أنثى.
  • يمكن أن تقوم الام الحامل باختبار بسيط في المنزل من خلال أخذ عينة من البول الخاص بها في الصباح الباكر قبل تناول أي طعام أو شراب، ثم تضع القليل من الملح في البول وإذا ظهرت خطوط بيضاء في البول تشير النتيجة إلى الحمل في أنثى، بينما إذا تعكر البول يكون الحمل في ذكر.
  • عند ملاحظة لون البول الخاص بالأم الحامل، فإذا أصبح اللون أصفر داكن هذا يعني أن الجنين أنثى، وإذا ظهر باللون الأصفر الباهت هذا يشير إلى الحمل في ذكر.
  • قد تفضل الام الحامل النوم على جنبها الأيمن بشكل مستمر فهذا يعني أنها حامل في ذكر، بينما إذا كانت تفضل النوم على الجانب الأيسر دائمًا تشير إلى الحمل في فتاة.

قد يهمك أيضًا :

الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل يعتبر اي شهر

اعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى