أعراض وأمراض

مرض الإيدز أسبابه وأعراضه وعلاجه

تعرف على مرض الإيدز أسبابه وأعراضه وعلاجه ، يعتبر مرض الإيدز هو فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة، فهو فيروس ينتمي إلى فصيلة الفيروسات (Retrovirus) والتي تتسبب في الإصابة بالعديد من أمراض السرطانات المختلفة مثل مرض سرطان الدم (Leukemia)، ففيروس الإيدز من الفيروسات صغيرة الحجم للغاية حيث يبلغ قطرها حوالي ما يقارب من 9 نانو متر، ويمتلك الفيروس مادة وراثية تتكون من حمض الريبونوكلييك (RNA).

مرض الإيدز أسبابه وأعراضه وعلاجه

حيث تم اكتشاف فيروس الإيدز “نقص المناعة البشرية المكتسبة” في الثمانينات من القرن الماضي ويطلق على مصطلح يسمى (HIV)، فهو عبارة عن فيروس يهاجم خلايا الجهاز المناعي الذي يقوم بالدفاع عن الجسم ضد أي فيروس أو ميكروب أو اي جسم ضار يمكن أن يضر الجسم ويجعل الجهاز المناعي ينهار، وفي هذه الحالة يصبح الجسم غير قادر على الدفاع عن نفسه على الإطلاق ولا تستطيع أجهزة الجسم أن تقوم بوظائفها الحيوية كما كانت عليه قبل الإصابة بفيروس الإيدز.

ولمرض الإيدز العديد من الأعراض ولكنها لا تظهر إلا بعد مرور سنوات عديدة قد تصل إلى 10 سنوات، فظهور أعراض المرض على جسم المريض يمثل مرحلة خطيرة ومتطورة في مرحلة المرض، فلذلك يعد مرض الإيدز “فيروس نقص المناعة المكتسبة” مرض خطير وقاتل يتسبب في جلب مخاطر كثيرة لجسم المريض ثم تؤدي به إلى الوفاة بعد مرحلة بسيطة من ظهور المرض.

حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية خلال أبحاث واحصائيات صدرت مؤخرا عام 2015 أن عدد الوفيات منذ اكتشاف المرض وحتى عام 2015 حوالي ما يقارب من 36 مليون شخص، كما قدر عدد المصابين بنفس عدد الوفيات على التقريب وذلك طبقا للاحصائية التي تم إصدارها عام 2005م.

ويعتقد العديد من الناس أن العلاقة الجنسية غير المشروعة مع شخص حامل للفيروس هي السبب الوحيد الذي يمكن أن يصيب الإنسان بفيروس الإيدز، ولكن في الحقيقة فهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في إصابة الإنسان بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة والتي يجعل حياته مهددة طوال الوقت، وبالرغم من أن مرض الإيدز مرض خطير وقاتل إلا أنه لا يوجد له علاج حتى الأن.

أسباب مرض الإيدز:-

– حدوث الاتصال الجنسي مع اشخاص حاملين لفيروس مرض الإيدز.
– حدوث نقل دم ملوث من شخص مريض إلى شخص سليم معافي
– تبادل الحقن الوريدية بين الأشخاص المصابين والأصحاء لمدمني المخدرات.
– إصابة خاطئة عن طريق الحقن الوريدية
– كما يمكن أن ينتقل الفيروس من الأم الحاملة للفيروس إلى الجنين أو من خلال الرضاعة أو اثناء الولادة سواء طبيعي أو قيصري.

أعراض الإصابة بمرض الإيدو:-

– الإسهال الشديد
– ارتفاع درجة حرارة الجسم
– ظهور طفح جلدي
– ظهور بقع بيضاء في اللثة وعلى اللسان
– ظهور نقط حمراء محفورة في الجلد
– تورم في الغدد الليمفاوية
– الإصابة بالالتهاب الرئوي
– الإصابة بمرض السل

طرق علاج مرض الإيدز:-
لا يوجد أي علاج فعال ظهر في مجال الطب حتى الأن، ولكن هناك عدد من الأدوية التي يستخدمها الأطباء كنوع من تباطؤ ظهور الأعراض وتخفف من شدة ألامها، فإليكم البعض منها:-
– مُثبِّطات الدخول
– مُثبِّطات الاندماج
– مُثبِّطات البروتياز
– مُثبِّطات إنزيم المنتسخة العكسيّة غير النوكليوزيديّة

مقالات أخرى قد تهمك:-
أثار مرض الإيدز

هل السعال من أعراض الإيدز

أعراض مرض الإيدز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى