أعراض وأمراض

اسباب الم المبيض الايمن

تمر الكثير من السيدات بأوجاع في المبيض الأيمن، وقد تكون تلك الآلام لأسباب شائعة، وقد تكون مؤشر على مرض صحي يتطلب حل طبي، ويمكن التعرف على اسباب الم المبيض الايمن، خلال السطور التالية من هذا التقرير، إلى جانب التعرف على طرق علاج ألم المبيض الأيمن .

اسباب الم المبيض الايمن

تتعدد العوامل التي ينتج عنها ألم في المبيض الأيمن لدى الكثير من السيدات يمكن ذكرها على النحو التالي:

اسباب الم المبيض الايمن

  • أبرز الأسباب الشائعة للشعور بألم في المبيض الأيمن هو الحيض أو فترة الدورة الشهرية، فمع التزامن بهذه الفترة تشعر المرأة بالوجع أو عدم الراحة في أحد المبيضين أو الأثنين معًا ، ويطلق على هذه الأوجاع عسر الطمث؛ ويكون ذلك بسبب إفراز البروستاجلاندين، وهي تلك التي تشبه الهرمونات فيحدث انقباض العضلات، ومن ثم الشعور بالوجع.
  • ومن ضمن اسباب الم المبيض الايمن هي ألم الإباضة، الذي يترافق مع خروج البويضة من المبيض كل شهر.
  • وقد يكون السبب لوجود كيس على المبيض، ويكون هذا الكيس مزدحم بالسوائل  التي ينتج عن وجودها الشعور بالوجع مع عدم الراحة، وقد يصل الأمر إلى  حد النزيف في بعض الأحيان.
  • وهناك حالة طارئة يطلق عليها التواء المبيض، وهي التي تتعرض لها السيدة في حالة كانت إحدى قناتي فالوب ملتوية، فينقطع إمداد الدم عن المبيض،فيتسبب ذلك في الشعور بألم في المبيض الأيمن.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألم أسفل البطن جهة اليمين للحامل

  • كما أن الحمل خارج الرحم أو ما يعرف باسم الحمل المنتبذ، عندما يقع الحمل في الغالب في قنوات فالوب، ينتج عنه آلام المبيض التي تتراوح وجعها من المتوسطة إلى الشديدة.
  • ومن اسباب الم المبيض الايمن مرض التهاب الحوض، وهو عبارة عن عدوى تستهدف عضو  أو أكثر من الأعضاء التناسلية، مثل الرحم، أو المبيضين، أو المهبل، أو قناتي فالوب، بسبب العدوى التي تنتقل بواسطة الاتصال الجنسي، وتسبب وجع في مناطق مختلفة من الحوض، مثل أحد المبيضين أو كليهما.
  • و الأورام الليفية الرحمية التي تنمو بشكل حميد في بطانة الرحم،فتضغط  على الحوض، ويكون ضلك من ضمن أسباب ألم المبيض الأيمن.
  • وهناك ما يعرف باسم متلازمة بقايا المبيض، التي تحدث بعد عملية استئصال المبيض، بسبب عدم إزالة بعض الأنسجة بشكل كامل.

علاج ألم المبيض الأيمن

بعد التعرف على أسباب ألم المبيض الأيمن، نعرض طرق علاج ألم المبيض  الأيمن وذلك وفق السبب الذي ينتج عنه الألم وذلك على النحو التالي:

اسباب الم المبيض الايمن

  • إذا كان ألم المبيض الأيمن بسبب الإباضة، فيجب العلم أنه لا يوجد علاج للألم الذي يصاحب الإباضة، إلا أن بعض السيدات قد يأخذن حبوب منع الحمل وذلك من اجل منع التبويض والألم المزعج الذي يرافقه.
  • وفي حالة كان ألم المبيض الأيمن نتيجة اضطراب بطانة الرحم، فإن طرق علاجه قد تكون عن طريق علاج يصفه الطبيب أو يكون علاج بطرق جراحية، وهو الامر الذي يتحدد وفقًا لشدة الألم.
  • أما إذا كان وجع المبيض الأيمن بسبب وجود كيس المبيض، فيجب العلم أنه في حالة   كان كيس المبيض صغير الحجم فمن المحتمل أن يكون العلاج الموصى به في هذه الحالة هو مراقبته من أجل أن يذهب وحده، وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب المختص بوصف  حبوب منع الحمل من أجل المساعدة على تقلص كيس المبيض.

وفي حالة كان كيس المبيض كبير الحجم للغاية، فإن العلاج الأمثل الذي يلجأ إليه الطبيب هو الجراحة من أجل إزالة الكيس، ومن ضمنها جراحة التنظير  التي تستعمل من أجل استئصال أي أكياس في الرحم أو على المبيض.

اقرأ أيضًا

الفرق بين الاستحاضة والحيض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى