أعراض وأمراض

أسباب ألم أسفل البطن جهة اليمين للحامل

تعتبر فترة الحمل من أدق وأهم المراحل التي تمر بها أي سيدة في كل أنحاء العالم، منذ بدء الخليقة وحتى نهاية العالم، وتتسبب تلك الفترة في حدوث بعض التغييرات الرئيسية فى جسد المرأة، وتشعر بالعديد من الأعراض والآلام الجانبية، وتبدأ العديد من النساء في البحث عن أسباب ألم أسفل البطن جهة اليمين للحامل.

فلنتعرف خلال السطور القادمة من هذا التقرير على اسباب ألم أسفل البطن جهة اليمين لدى المرأة الحامل، بالإضافة إلى معرفة بعض الطرق التي خفف من أعراض هذا الألم، وذلك على النحو التالي.

أسباب ألم أسفل البطن جهة اليمين للحامل

هناك عدة أسباب تتعرض بسببهم المرأة الحامل إلى آلام في أسفل البطن من جهة اليمين يمكن عرضهم على النحو القادم:

  • من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بوجع أسفل البطن جهة اليمين أثناء فترة الحمل هي حدوث الحمل خارج الرحم، وهو الأمر الذي  يقع  عند نمو البويضة الملقحة خارج الرحم،وينتج عن  هذه الحالة أوجاع  شديدة في منطقة البطن لدى السيدة الحامل جهة اليمين.
  • ومن ضمن الأسباب التي يرجح أنها تسبب ألم  أسفل البطن من جهة اليمين للمرأة الحامل هي الشد العضلي، وخاصة أن النساء الحوامل يزيد وزنهم أثناء  الحمل، ومع هذه الزيادة بجانب تجربة الكثير من الوضعيات للبحث عن وضع مريح يُسبب آلامًا في عضلات البطن جهة اليمين، وقد ينطلق الوجع إلى عضلات الظهر، ويذكر أن الشد العضلي يصيب المرأة الحامل في أغلب الأحيان في الثلث الأخير من الحمل.
  • قد يكون السبب هو آلام الرباط المستدير، وهو المسؤول عن تثبيت الرحم مكانه، لكن أثناء الحمل ينتفخ البطن مثل البالون مما ينتج عنه تمدد الأربطة المستديرة وترققها، وقد تتهيج تلك الأربطة وتنشد مما ينتج عنها ألم أسفل البطن جهة اليمين.

أسباب ألم أسفل البطن جهة اليمين للحامل

  • ومن اسباب ألم أسفل البطن جهة اليمين للحامل اضطرابات الجهاز الهضمي، ومن هذه الاضطرابات الغازات والإمساك والانتفاخ، ولهذه الأعراض صلة وثيقة  بارتفاع مستويات الهرمونات وانخفاضها أثناء مدة الحمل، وبالتحديد في الثلث الأول والثاني من الحمل، بينما الثلث الثالث من الحمل فيكون تأثير الهرمونات.
  • وهناك ما يعرف باسم انقباضات براكستون هيكس أو انقباضات المخاض الكاذب، وهي من أسباب الشعور بألم أسفل البطن جهة اليمين لدى السيدة الحامل، وهذه الانقباضات تتعرض لها النساء الحوامل في الثلث الأخير من الحمل.

قد يهمك أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكروجينون

  • أغلب السيدات إن لم يكن كلهن تتعرضن لحدوث التقلصات أثناء الحمل وهو أمر طبيعي وقد ينتج عنه آلام البطن من جهة اليمين، وذلك أثناء الثلث الأول والثاني من الحمل، وتحدث هذه التقلصات بسبب تمدد الرحم، ولكن في الثلث الثالث من الحمل تتعرض المرأة لتلك التقلصات بسبب الشد العضلي حول المعدة ومنطقة الفخذ.
  • قد تكون آلام البطن من جهة اليمين إنذار خطر للمرأة الحامل، حيث من الممكن أن تكون بداية إجهاض.

أسباب أخرى لألم أسفل البطن جهة اليمين للحامل

أسباب ألم أسفل البطن جهة اليمين للحامل

هناك أسباب أخرى قد تقف وراء شعور المرأة الحامل بألم أسفل البطن جهة اليمين يمكن عرضها على النحو التالي:

  • ومن ضمن الأسباب الأقل انتشارًا بين النساء الحوامل هي التهاب الزائدة الدودية، التي ينتج عنها ألم أسفل البطن جهة اليمين.
  • وقد تكون حصى المرارة هي المسببة لهذا الألم،  والمرارة كيس صغير موجود في جهة اليمنى من البطن مهمتها إفراز العصارة الصفراوية الهاضمة للدهون.
  • وقد تؤدي مشاكل الكبد ومنها الركود الصفراوي داخل الكبد أثناء الحمل، إلى الشعور بهذا الألم.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدد من الطرق يمكن الاستعانة بهم من أجل تخفيف ألم أسفل البطن لدى السيدات الحوامل منها النوم على الجانب المعاكس للألم، أو الاستحمام بماء دافئ، وتنفيذ تمارين التمدد.

اقرأ أيضًا

الفرق بين الصداع العادي وصداع الحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى