أعراض وأمراض

أعراض مرض الكلي عند المرأة

تكثر أعراض مرض الكلي عند المرأة ، وفي حالة معاناة السيدات من عرض أو أكثر بشكل متكرر ينبغي التوجه على الفور إلى الطبيب للكشف المبكر، حتى لا تتفاقم الأمور وتتعرض المرأة للإصابة بالفشل الكلوي.

وتتجسد وظيفة الكليتين بالأساس في دورها البارز في التخلص من السموم والفضلات المتراكمة في الجسم وكذلك التخلص من المياه الزائدة المحتبسة في الجسم.

كما تقوم الكليتين بوظائف أخرى مهمة للغاية، مثل: تنظيم مستويات بعض المعادن والعناصر في الجسم مثل: البوتاسيوم والصوديوم، بالإضافة إلى دورها في تنظيم مستويات الحموضة لدى الأفراد والحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي لديهم.

علاوة على ذلك، تقوم الكليتين بدور بارز ومهم للغاية في تنظيم عملية إنتاج فيتامين “د” في الجسم، بجانب تنظيم إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، وفي حالة فشل الكليتين في عمل أي من هذه الوظائف يتعرض الشخص للتعب الشديد بسبب نقص أي من تلك العناصر والفيتامينات الهامة في الجسم.

تعرف على أعراض مرض الكلي عند المرأة

تتنوع الأعراض المصاحبة لـ مرض الكلى عند السيدات، كما تختلف الأعراض بإختلاف الحالة، حيث تبدأ الأعراض خفيفة وتدرج حتى تصبح في مراحل خطيرة وحرجة تؤدي إلى خسارة الكلى لـ 90% من وظائفها، ومنها :

  • قد تعاني السيدات من تورم في الجسم بسبب احتباس السوائل بشكل أكبر من الطبيعي، وذلك عند فشل الجسم في التخلص من السوائل الزائدة عن طريق البول.
  • كما يعاني البعض من ظهور ما يُعرف بـ”الوذمة” في الجسم بسبب صعوبة الجسم في تصريف السوائل الزئدة في الجسم، ما يسبب احتباسها في الأنسجة والخلايا ويؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل غير متوقع.
  • تعاني بعض السيدات عند تعرض الكلى لبعض الأضرار إلى حدوث قلة في التبول، حيث تعاني من علاقة عكسية بين زيادة احتباس السوائل في الجسم والأنسجة والخلايا وقلة عدد مرات زيارة الحمام للتخلص من تلك السوائل.
  • عند حدوث قصور في وظائف الكلى ينتج عنها زيادة الشعور بالتعب والرغبة في النعاس، حيث ينتح عن قصور وظائف الكلى حدوث نقص في كريات الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين في الجسم ما يؤدي إلى حدوث خلل في الجسم.
  • تعاني السيدات بشكل عام عند حدوث خلل في إنتاج كريات الدم الحمراء من امراض فقر الدم والأنيميا، ما ينتج عنه فقدان الجسم للطاقة والحيوية وعدم القدرة على الحركة، وهي من أبرز الأعراض الخاصة بقصور أو مرض الكلى.
  • عند المعاناة من ارتفاع مستويات ضغط الدم بشكل متكرر ومفاجئ، هذا يعني أن المرأة تعاني من حدوث تلف في إحدى الكليتين، ففي حالة عدم قدرة الكلى على تنقية الدم بالشكل المطلوب سيزداد حجمه تدريجيًا، ما يزيد من الضغط على جدار الأوعية الدموية ويعمل بدوره على زيادة مستويات ضغط الدم.
  • في حالة تعرض الكلى إلى تلف شديد يساهم ذلك في حدوث اضطرابات شديدة في نبضات القلب، وذلك بسبب عدم قدرة الكلى على تنظيم مستويات البوتاسيوم في الجسم ما يؤدي إلى زيادة تراكمه ما يؤثر على انتظام دقات القلب الطبيعية.
  • قد تعاني بعض السيدات من فقدان في الشهية والرغبة في التقيؤ والغثيان بشكل متكرر، وهي أعراض من بين أعراض مرض الكلى وتظهر عادة بسبب تراكم السموم والفضلات في الجسم دون التخلص منها.

قد يهمك أيضًا:

هل الاكتئاب من أعراض السرطان

اعراض بداية التوحد عند الاطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى