أعراض وأمراض

سعر تحليل homa ir في معمل المختبر

يحتاج مريض السكر إلى إجراء بعض التحاليل من حين لآخر للاطمئنان على حالته الصحية ومعرفة معدل أو مستويات الأنسولين في الدم، ومن أبرزها تحليل مقاومة الأنسولين HOMA IR، لذلك نستعرض في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن تحليل مقاومة الأنسولين في الدم، وسعر تحليل homa ir في معمل المختبر وغيره من معامل التحاليل الطبية 2021.

سعر تحليل homa ir في معمل المختبر :

يعتبر مرض السكر من أشهر الأمراض المزمنة التي تصيب العديد من الأشخاص، لذلك من الضروري إجراء تحليل HOMA IR مقاومة الإنسولين في الدم، الذي يتم من خلاله قياس نسبة مقاومة خلايا الجسم لهرمون الإنسولين.

والأنسولين هو هومون يتم إنتاجه في الخلايا الموجودة في غدة البنكرياس، ويعتبر المسؤول عن إدارة توازن السكر بالجسم، وفي حالة زيادة إفراز الأنسولين ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، ومن ثم يقوم الإنسولين بإدخال الجلوكوز إلى داخل الخلايا مما يؤدي لانخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، وينتج عنها بعض المشاكل الصحية.

وتحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب خلايا الجسم، وتحديدا الخلايا الدهنية والكبد لهرمون الأنسولين، وعندما لا تستطيع الخلايا الحصول على سكر الجلوكوز من الدم بالكفاءة المطلوبة، ونتيجة توقف خلايا الجسم عن الاستجابة لهرمون الأنسولين ترتفع مستويات السكر في الدم ومن ثم تحدث مقاومة الأنسولين.

وتعد مقاومة الأنسولين من أكثر المشاكل شيوعًا وانتشارًا بين الناس لأسباب عديدة منها ما هو وراثي ومنها ما يتعلق بالعادات الغذائية غير الصحيحة وغيرها من الأسباب التي سنتناولها لاحقًا خلال هذا التقرير.

سعر تحليل homa ir في معمل المختبر

وعادة يلجأ الطبيب إلى بعض الاختبارات لتشخيص الإصابة بمرض مقاومة الأنسولين، ومنها ما يلي :”تحليل جلوكوز البلازما أثناء الصيام،تحليل تحمل الجلوكوز عن طريق الفم، تحليل الهيموجلوبين والمعروف بتحليل السكر التراكمي، تحليل الكوليستيرول الكامل، تحليل البروتين المتفاعل C عالي الحساسية، تحليل حمض اليوريك، تحليل الأنسولين”.

اقرا أيضًا :سعر تحليل السكر

وعند إجراء تحليل homa ir لتشخيص مرض مقاومة الأنسولين يُشترط أن يكون المريض صائمًا لمدة من 6 إلى 8 ساعات قبل أخذ العينة، مع السماح بتناول مياه الشرب فقط.

ويبلغ سعر تحليل homa irفي معمل المختبر 2021 نحو 338 جنيه، وهو نفس السعر في العديد من المعامل الطبية ويزداد وينقص قليلًا من معمل إلى آخر بحسب التقنيات المستخدمة في إجراء التحليل.

فيما يبلغ سعر تحليل الهيموجلوبين السكري في معمل البرج نحو 60 جنيه، ويبلغ سعر تحليل سكر  الدم صائم في معمل البرج 20 جنيه، ويبلغ سعر تحليل سكر في الدم فاطر نحو 20 جنيه.

أسباب الإصابة بمرض مقاومة الإنسولين :

هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بمقاومة الإنسولين في الجسم، نذكر منها ما يلي  :

  • زيادة الوزن.
  • الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.
  • التدخين.
  • التقدم في العمر.
  • تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والمنشطات.
  • عوامل وراثية مثل وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالسكر.
  • الحمل.

أعراض الإصابة بمقاومة الأنسولين :

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى احتمالية الإصابة بمرض مقاومة الأنسولين، والتي تستدعي الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، ومن هذه الأعراض ما يلي :

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • اضطرابات الوزن وفقدان الوزن بشكل غير مبرر.
  • الرغبة المستمرة في النوم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.
  • انتفاخ البطن وألم شديد في البطن.

قد يهمك أيضًا  :

سعر تحليل السكر التراكمي صائم وفاطر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى