أعراض وأمراض

اسباب الم الراس من الجانبين

يصاب العديد من الأشخاص بصداع الرأس من الجانبين، وتختلف اسباب الم الراس من الجانبين، ويبحث عنها الكثير حتى يطمأن بالهم تجاه هذا الوجع، وهل هو عرض طبيعي بسبب بعض الأنشطة اليومية أم أنه مؤشر على مشكلة صحية تتطلب التدخل الطبي.

فلنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على اسباب الم الراس من الجانبين، إلى جانب التعرف على طرق علاج ألم الرأس من الجانبين، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم الراس من الجانبين

تتعدد أسباب ألم الرأس من الجانبين ويمكن ذكرها بالصورة القادمة:

اسباب الم الراس من الجانبين

  •  من أكثر اسباب الم الراس من الجانبين شيوعًا هي صداع التوتر، فيشعر معه المريض بوجع  نابض غير حاد في الجبهة، مع الإحساس بوجع في منطقة الرقبة أو في منطقة خلف الرأس، إلى جانب الإحساس بانتشار الوجع  في الرقبة أو خلف الرأس، وفي بعض الأحيان الشعور  بتشنج الرقبة والأكتاف.
  • كما أنه من ضمن اسباب ألم الرأس من الجانبين هي الشقيقة، فيشعر بسببها المريض في البداية بألم على أحد جانبي الرأس، لينتج عنها  في بعض الأحيان صداع الرأس من الجانبين.
  • ومن ضمن أسباب ألم الرأس من الجانبين هو  مرض المفصل الصدغي الفكي، ومن أعراضه فقدان القدرة على إطباق الفكين على بعضهما بصورة مناسبة، إلى جانب ظهور صوت طقطقة في الفكين.
  • ومن العوامل والأسباب التي يتعرض لها الفرد يوميًا هي جروح الدماغ الرضية البسيطة، والتي تحدث نتيجة تعرض الرأس إلى الإصابة أو الارتطام والصدمات أو السقوط على الرأس، فينتج عنها وجع  في الرأس من الجانبين.
  • التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة، الذي يتعرض له المريض بسبب تورم الشرايين الموجودة على جانبي الرأس، فيحدث أن يقل تدفق الدم مما ينتج عنه  صداع الرأس من الجانبين.
  • وقد يكون الألم على جانبي الرأس نتيجة الصداع الناتج عن الاستهلاك المفرط للأدوية المسكنة للصداع، ثم الحد من هذه الادوية أو التوقف عن استعمالها بصورة مفاجئة، فينتج عنه هذا الوجع محل الذكر.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من الصداع الخلفي

طرق علاج ألم الرأس من الجانبين

بعد التعرف على أسباب  ألم الرأس من الجانبين، نعرض طرق علاج ألم الرأس من الجانبين، حيث يعتمد علاج هذا الوجع على سبب الإصابة به، وقد يتم استعمال الكثير  من الأدوية، يمكن ذكرها على النحو التالي:

اسباب الم الراس من الجانبين

  • أولًا مسكنات الألم، فهي أسرع حل يلجأ إليه المريض، وفي أغلب الأحيان تستعمل مسكنات الألم التي تباع  في الصيدليات من غير وصفة طبي مختص من أجل علاج ألم الرأس من الجانبين، ويمكن ذكر بعض منها على سبيل المثال لا الحصر وهو ” الأسيتامينوفين”، أو “الأيبوبروفين”.
  • ثانيًا من أكثر الأدوية الشائع استعمالها من أجل علاج ألم الرأس من الجانبين هو مضادات الاكتئاب، ومنها على سبيل المثال دواء “أميتريبتيلين”، الذي يتم تناوله من أجل   علاج صداع التوتر.
  • ومن أدوية علاج ألم الرأس من الجانبين مرخيات العضلات، التي يم أخذها من أجل علاج صداع التوتر أو من أجل علاج الصداع الذي يسببه مرض المفصل الصدغي الفكي، الذي سبق وأوضحناه في السطور السابقة.
  • وأيضًا من أدوية  علاج ألم الرأس من الجانبين “التريبتان”، ومنه مثلا دواء “زولميتريبتان” الذي يستعمل من أجل علاج الشقيقة.
  • ودواء “الستيرويدات”، يتم استعماله في أوقات قليلة منها على سبيل المثال تعرض المريض إلى الإصابة بالتهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة.

وفي الختام ننصح بالتوجه إلى الطبيب وعدم التأخر في طلب المعونة الطبية في حالة الإحساس بارتفاع  حدة الألم، أو تردد ألم الرأس من الجانبين، أو مع استمرار  الألم بالرغم من تناول العلاجات المتعددة السابق ذكرها.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض 

أسباب الألم في الرأس خلف الأذن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى