أعراض وأمراض

أسباب حبوب المؤخرة

يبحث الكثير من الأشخاص عن أسباب حبوب المؤخرة، وهي المشكلة الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأفراد، وخاصة هؤلاء الذين يمرون بمرحلة عمرية معينة وهي المراهقة، ويكون هذا إما دمامل، ولها طرق معينة لعلاجها، أو يكون نتيجة انسداد المسام، أو أن الفرد يعاني من عدوى بكتيرية أو فطرية في تلك المنطقة أو مجموعة أخرى من العوامل التي سنتحدث عنها بالتفصيل خلال هذا التقرير.

والذي يقدم أيضًا مجموعة من النصائح للتخلص من تلك المشكلة، بالإضافة إلى التعرف على علاج تلك الحبوب منزليا، وكيفية التخلص منها نهائيًا، وخاصة أنها مشكلة تؤرق بال الكثير من الأفراد الذين يعانون منها، وذلك على النحو التالي.

أسباب حبوب المؤخرة

للباحثين عن أسباب حبوب المؤخرة، نسرد عبر السطور التالية مجموعة العوامل التي قد ينتج عنها الإصابة بتلك الحبوب، وهي:

  • من أبرز أسباب الإصابة بحبوب المؤخرة هي انسداد المسام التي تتواجد في منطقة المؤخرة، وهو ما  ينتج عنه ظهور حبوب في تلك المنطقة، وفي الغالب يواجه الأفراد من أصحاب البشرة الدهنية  هذه المشكلة بكثرة، كما يعانون منها  إلى في منطقة الظهر، وأيضًا الصدر، بالإضافة إلى الاكتاف والأرداف.
  • هنك ما يعرف باسم التهاب الجريبات، الذي يتعرض له الإنسان عند تهيج بصيلات الشعر مما يجعلها تتحول إلى اللون الأحمر وتصبح متورمة بصورة ملحوظة، ويسبب التهاب الجريبات ظهور حبوب المؤخرة، ومن الوارد أن تظهر الحبة ولها رأس أبيض اللون، ثم تتخذ هيئة حب الشباب، وأحيانًا ما تكون حبوب المؤخرة مؤلمة وتثير الرغبة في الحكة.

وتجدر الإشارة إلى أن الإنسان معرض إلى الإصابة بالتهاب الجريبات التي تظهر حبوب المؤخرة بسبب عامل الاحتكاك نتيجة ارتداء الملابس الضيقة مثلا ، أو بسبب التعرق المبالغ فيه، وقد ينتج بسبب الرطوبة الزائدة في المكان المصاب، أو قد يكون نتيجة إصابة بصيلات الشعر بالبكتيريا، وقد تسبب السباحة في ماء غير نظيف لمدة زمنية طويلة الإصابة به أيضًا.

  • من ضمن أسباب حبوب المؤخرة ما يسمى  بالتقرن الشعري، وهي تلك المشكلة الصحية التي  تظهر معها بثور على هيئة  نتوءات خشنة  الملمس بلون الجلد أو يكون لونها أحمر، وتزداد تلك الحالة مع تراكم الكيراتين بمسام البشرة مما ينتج عنه انسدادها.
  • وقد تكون حبوب المؤخرة نتيجة الإصابة بالدمامل في تلك المنطقة، فتكون الحبة الواحدة حجمها كبير بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى أنها تكون مؤلمة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من عوامل الخطر التي قد تزيد من تفاقم مشكلة حبوب المؤخرة، وهذه العوامل منها عامل العمر، حيث أن تلك المشكلة الجلدية شائعة و منتشرة خلال عمر المراهقة، كما أن جفاف الجلد وأيضًا الطقس الجاف يعتبر من عوامل الخطر لتلك المشكلة.
ومن عوامل الخطر لظهور حبوب المؤخرة زيادة الوزن، وأيضًا التهاب الجلد أو ظهور حب الشباب فيها، كما أن المشكلات التي ينتج عنها إضعاف في جهاز المناعة قد تعتبر من ضمن عوامل خطر حبوب المؤخرة.

كما يعتبر حلق أو إزالة الشعر بواسطة الشمع من ضمن عوامل خطر مشكلة حبوب المؤخرة، أو استعمال أنواع محددة من الأدوية، منها على سبيل المثال دواء الستيرويد.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من ديدان المؤخرة

أسباب حبوب المؤخرة

نصائح للوقاية من حبوب المؤخرة

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد في الحماية من الإصابة بحبوب المؤخرة، نذكر منها الآتي:

  • من الضروري تجنب ارتداء ملابس ضيقة للغاية منعًا لحدوث الاحكتاك الذي يظهر عنه حبوب في المؤخرة، وينصح بارتداء الملابس الواسعة وتلك المصنوعة من القطن.
  • كما ينصح بتغيير الملابس المبللة أو تلك الملابس التي تعرضت للتعرق بشكل مباشر من أجل الحماية من حبوب المؤخرة.
  • استعمال طريقة مناسبة من أجل إزالة الشعر من منطقة  المؤخرة يحميها أيضًا من حبوب المؤخرة.
  • من النصائح الهامة التي تساعد على حماية المؤخرة من الحبوب هي ترطيب بشرة تلك المنطقة من خلال استخدام منتجات يوجد بها الفازلين أو تحتوي على الجليسرين.
  • وينصح باستعمال مقشر ملائم من أجل إزالة خلايا الجلد الميتة، منها على سبيل المثال تلك المستحضرات التي يوجد بها حمض اللاكتيك، بالإضافة إلى حمض الساليسيليك، وأيضًا اليوريا.
  • ومن النصائح التي تساعد في وقاية المؤخرة من الحبوب هي الاستحمام بماء يكون دافئ أو ماء فاتر، مع الحرص على تجنب الاستحمام بالمياه الساخنة جداً لأنها قد تؤدي إلى التهاب المنطقة وظهور الحبوب بها.
  • استعمال غسول أو استخدام صابونة مضادة للبكتيريا.
  • وينصح بتجربة زيت جوز الهند أو استعمال زيت شجرة الشاي للحماية من حبوب المؤخرة.
  • وينصح أيضًا بضرورة تجنب المبالغة في تقشير البشرة وخاصة في تلك المنطقة.
  • وأيضًا يجب تجنب غسل الملابس الداخلية بواسطة منعم الأقمشة من أجل تجنب الحساسية وتجنب تهيج الجلد.
  • ينصح بأخذ حمام دافئ مباشرة بعد القيام بإجراء التمارين الرياضية أو عند الإحساس بالتعرق.
  • ومن الضروري تجنب ارتداء نفس الملابس التي قام الفرد بارتدائها أثناء ممارسة الرياضة من أجل الوقاية من انتشار حبوب المؤخرة.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض:

كيفية علاج حبوب المؤخرة في المنزل

هناك مجموعة من الخطوات إذا تم اتباعها يمكن علاج الحبوب البسيطة التي تصيب منطقة المؤخرة بكل نجاح، وهذه الخطوات هي:

  • في البداية ينصح بتنظيف المنطقة عن طريق شطفها بصورة منتظمة باستعمال صابون ملائم ويكون مضاد للبكتيريا.
  • بعد ذلك يتم استعمال منشفة دافئة من أجل فتح المسام في تلك المنطقة وإخراج الصديد والبكتيريا، أو خذ حمامًا دافئًا.
  • استخدم زيت شجرة الشاي للتخفيف من الالتهابات وعلاج الحبة بعد تخفيفه من خلال إضافة أحد الزيوت الناقلة، ومنها زيت جوز الهند أو  زيت اللوز أو زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون وأيضًا  زيت الأرغان.
  • وبعد ذلك ينصح بتقشير المنطقة المصابة في المؤخرة بخفة من أجل التخلص من خلايا الجلد الميتة ومن أجل التخلص من انسداد المسام.
  • يجب أثناء العلاج المنزلي لحبوب المؤخرة تجنب فقع تلك الحبوب.

تجدر الإشارة إلى أن خل التفاح يعتبر من أشهر العلاجات المنزلية التي تستعمل لعلاج حبوب المؤخرة لأنه يعتبر على  حمض الخليك، وهو  الذي يعتبر مضاد بكتيري شديد يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة وتوازن البشرة، وبالتالي فهو مفيد للغاية خلال الرغبة في مقاومة نمو البكتيريا، ومن ثم  علاج حبوب المؤخرة بشكل فعال في المنزل.

أسباب حبوب المؤخرة

علاج حبوب المؤخرة بالأدوية

في البداية يجب التنويه أن العلاجات الطبية يجب أن تتم تحت إشراف طبي من أجل تحديد الجرعة المناسبة ومن أجل تجنب الأعراض الجانبية التي قد بتعرض لها الشخص جراء استعمال الأدوية، ونذكر من تلك العلاجات الآتي:

  • يمكن للشخص الذي يتشكي من حبوب في المؤخرة أن يستخدم كريم الزنك أو واحدة من الأدوية مكملات الزنك إذا كان ظهور مشكلة الحبوب في المؤخرة لديه ناتجة عن  مشكلة نقص الزنك.
  • كما ينصح باستعمال الكريمات واستخدام المستحضرات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ولكن ينصح أن يتم استعمالها بعد استشارة الطبيب المختص.
  • يمكن الاستعانة استخدام  المضادات الحيوية الطبية.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك كريمات شهيرة لعلاج تلك المشكلة نذكر منها فيوسيدين كريم، وأيضًا فيوسي كريم، بالإضافة إلى جراميسين، وأيضًا يعتبر تيراميسين من الأدوية الشهيرة لعلاج تلك الحالة.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من حبوب المؤخرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى