أعراض وأمراض

اسباب الم الخصية اليسرى عند الاطفال

يشتكي عدد من الأطفال من الإحساس بألم في الخصيتين، أو في خصية واحدة، وهو من الشكاوى الشائعة بين الأطفال، وهو الأمر الذي يشغل بال الكثير من الأبهات والأمهات، مع معاناة صغارهم من هذا الوجع، ويبدأون في البحث عن اسباب الم الخصية اليسرى عند الاطفال، وهل الأمر يستدعي عرض الصغار على طبيب مختص أم أنه عرض طبيعي بسبب اللعب، أو التعرض لإصابة خلال التمارين الرياضية، أو بسبب الارتطام أو السقوط.
ومع متابعة الفقرات التالية من هذا التقرير، يقدم موقع “الجواب” إجابة واضحة ومعلومات كافية حول اسباب الم الخصية اليسرى عند الاطفال، بجانب التعرف على  كيفية علاج ألم الخصيتين عند الأطفال، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم الخصية اليسرى عند الاطفال

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم في الخصية اليسرى عند الأطفال يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • من أكثر الأسباب الشائعة والمتكررة بين الأطفال هي تعرضهم لصدمة في الخصية اليسرى، وخاصة إذا كان الطفل يمارس رياضات قتالية، أو يلعب مع رفاقه بعنف، وقد ينتج عن تلك الصدمة كدمات وتورم وألم حاد، ومن المحتمل النادر أن تكون  الصدمة شديدة ينتج عنها تمزق في الخصية، وهذه الحالة شديدة الخطورة  قد تحتاج  إلى تدخل جراحي.

اسباب الم الخصية اليسرى عند الاطفال

  • قد تصاب الخصية اليسرى عند الأطفال بالعدوى، فبعض الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أن يمكن أن ينتج عنها تورم في الخصيتين أو في تورم في البربخ، والربخ هو تلك الأنابيب الملتفة حول الخصية التي تخزن الحيوانات المنوية، ومن امثلة تلك العدوى ما يطلق عدوى النكاف، وهي المنتشرة بين الأطفال دون سن العاشرة.
  •  وجود كيس مياه على الخصية، أو ما يطلق عليه القيلة المائية، حيث تتجمع السوائل حول الخصية في كيس الصفن، ما ينتج عنه الشعور بألم.
  • كما أن التواء الخصية هو أحد الاسباب، وتعتبر حالة طارئة تلتوي فيها الخصية ولا تحصل على الدم، وتقع بصورة مفأجأة من غير وجود  سبب واضح.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من الآم أسفل البطن

  • من أكثر الحالات الصحية أيضًا التي تسبب ألم الخصية اليسرى عند الأطفال هي فتق الخصية، والذي يظهر مع بروز الأنسجة الدهنية، أو جزء من الأمعاء من خلال عضلات الفخذ ، وينتج عنها ألم.
  • وفي حالة إصابة الخصية بغرغرينا فورنييه، وهو المرض الذي يصيب الأنسجة  في المنطقة الواقعة بين كيس الصفن والشرج ويسبب موت تلك الأنسجة.
  • من الوارد أن يكون شعور الطفل بألم في الخصية اليسرى بسبب وجود حصوة في المسالك البولية أو التهاب الزائدة الدودية.

كيفية علاج ألم الخصيتين عند الأطفال

بعد التعرف على أسباب ألم الخصية اليسرى عند الأطفال، يمكن التعرف على كيفية علاج ألم الخصيتين عند الأطفال، وفقًا للسبب الذي يحدده الطبيب، وهناك مجموعة من الطرق العلاجية نعرضها فيما يلي:

اسباب الم الخصية اليسرى عند الاطفال

  • من أكثر الاحتمالات العلاجية هي وصف الطبيب  للأدوية المسكنة، ومنها : الأسيتامينوفين، من أجل تسكين وتخفيف الإحساس بالألم، ومن الوارد أن يصف الطبيب  بعض المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ومنها الإيبوبروفين، التي تساهم في  تقليل التورم والألم.
  • وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية في حالة كان الألم في الخصية بسبب عدوى بكتيرية،ويتم الأمر بجرعة محددة من قبل  الطبيب.
  • كما أن علاج ألم الخصيتين عند الأطفال قد يحتاج التدخل الجراحي، على سبيل المثال إذا كان شكوى الطفل بسبب حالات الالتواء أو الغرغرينا أو الفتق الإربي، فلابد من إجراء عملية جراحية في الخصية.

وفي الختام يجب التنويه على أنه لا يجب إعطاء الطفل أي دواء مما سبق ذكرهم أو أي دواء أخر من دون استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا

كيف اعرف اني عندي دوالي الخصيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى