أعراض وأمراض

أسباب ألم الركبة المفاجئ

يشتكي العديد من الأفراد من ألم الركبة، وهي شكوى شائعة، ويتعرض لها الأفراد من جميع الأعمار،  ومن الوارد أن تكون تلك الأوجاع ناجمة عن التعرض لإصابة معينة، مثل تمزق أحد الأربطة أو تكون نتيجة الغضروف، إلا أن هناك أسباب مبهمة، وتكون الآلام بصورة مباغتة، ولهذا يبحث الكثير من الأفراد عن  أسباب ألم الركبة المفاجئ.

فلنتعرف سويًا على أسباب ألم الركبة المفاجئ، بجانب التعرف على علاج آلام منطقة الركبة، وذلك من خلال تتبع الأسطر القادمة من هذا التقرير.

أسباب ألم الركبة المفاجئ

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها الشعور بألم الركبة المفاجيء، نعرضها على النحو التالي:

  • من أكثر الأسباب الشائعة هي التعرض للإصابات المفاجئة، مثل التعرض لضربة مباشرة للركبة أو التواء غير طبيعي أو قد يكون الألم المفاجيء بسبب ثني الركبة أو السقوط على الركبة بطريقة مفاجئة، ومن أمثلة تلك الإصابات المفاجئة التعرض للالتواء أو غيره من الإصابات التي تقع في الأربطة والأوتار التي تربط عظمة رأس الركبة.

ومن ضمن الإصابات المفاجئة التي قد يتعرض لها الفرد وتسبب ألم الركبة وجود تمزق في الوسائد المطاطية في مفصل الركبة، أو التعرض لتمزقات الرباط مثل الرباط الصليبي الأمامي والرباط الجانبي الإنسي، أو حدوث كسور في الرضفة، الموجودة في الجزء السفلي من عظم الفخذ أو الجزء العلوي من الساق.

أسباب ألم الركبة المفاجئ

أو حدوث كسر في قطعة من العظام أو الأنسجة المحتمل أن تتعرض للتتخدل في الحركة، ومن ضمن الإصابات المفاجئة أيضًا خلع مفصل الركبة وهي إصابة نادرة تتطلب قوة كبيرة، ، ومن ضمن الإصابات المفاجئة أيضًا السقوط على الركبة، أو التعرض حركة التواء شديدة أو الضرب بقوة على الركبة، أو التعرض لخلع الرضفة.

  • ومن أسباب ألم الركبة المفاجئ  تعرض الركبة إلى الإجهاد والضغط عليها، ويقع هذا الأمر مع ممارسة الأنشطة المتكررة أو الضغط المتكرر ولمدة طويلة على الركبة، منها تسلق السلالم وركوب الدراجات والركض أو القفز.

قد يهمك أيضًا: اسباب الم الساقين والركبة

أنواع إصابات الركبة بسبب الإجهاد

هناك عدد من الإصابات متعددة تحدث نتيجة الإفراط في استخدام الركبة وإجهادها، يمكن عرضها على النحو التالي:

  • حدوث ما يسمى باسم التهاب كيسي، وهو التهاب يصيب كيس صغير من السوائل التي تقوم بتوسيد وتليين الركبة.
  • ومن ضمن الإصابات أيضًا التهاب الأوتار أو وجود تمزقات صغيرة في الأوتار، وهو الأكثر شيوعًا.
  • التعرض إلى ما يسمى متلازمة الثنية، وهي عبارة عن سماكة أو طي الأربطة في الركبة.
  • الشعور بألم في الجزء الأمامي من الركبة، بسبب الإفراط في الاستعمال أو التعرض إلى إصابة معينة، أو نتيجة الوزن الزائد.
  • ومن ضمن الإصابات التي تتعرض لها الركبة بسبب الإجهاد تهيج أو التهاب في الأنسجة الليفية الذي يمتد أسفل خارج الفخذ.

أسباب ألم الركبة المفاجئ

علاج ألم الركبة

بعد التعرف على أسباب ألم الركبة المفاجئ، يمكن عرض مجموعة من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل علاج ألم الركبة وهي:

  • ينصح بممارسة نوع من أنواع الرياضة البسيطة، ومنها على سبيل المثال ممارسة رياضة المشي بصورة منتظمة، من أجل حماية الغضاريف من التآكل.
  • كما يجب إنقاص الوزن الزائد وهو الأمر الضروري من أجل تخفيف الضغط على الركبة.
  • يمكن استعمال الزيوت الطبيعية ومنها زيت حبة البركة أو زيت جوز الهند ، ثم القيام بتدليك الركبة بهذه الزيوت، ويساهم هذا الأمر على تنشيط الدورة الدموية.
  • تجنب  حمل الأشياء الثقيلة.
  • كما ينصح باستشارة الطبيب عند الإحساس بتطور الألم في منطقة الركبة، من أجل حتى تشخيص الحالة، ومعرفة  أسباب الوجه، ومن ثم وصف العلاج المناسب، والذي قد يشمل مسكنات ومضادات للالتهابات والتورم، وقد يضطر الأمر إلى اللجوء إلى العلاج الجراحي.

اقرأ أيضًا

اسباب الام الركبة عند البنات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى