أعراض وأمراض

أسباب وجع الحلمتين عند الرجال

يشعر بعض الرجال بألم في منطقة الحلمتين، والتي تعتبر جزءًا من الثدي، ومن الممكن أن تكون هذه الآلام عبارة عن وخزة، أو خفقان، أو حرق في تلك المنطقة، وهي الأوجاع التي تصيب الرجال أو النساء على حدًا سواء، ونظرًا لأن النساء أكثر عرضه لهذه الأوجاع لعوامل كثير، إلا أن إصابة الرجل بها أمر غير شائع، ولذلك يبحثون على الفور عن أسباب وجع الحلمتين عند الرجال.

ولذلك يستعرض هذا التقرير أسباب وجع الحلمتين عند الرجال، بجانب معرفة علاج ألم الحلمتين عند الرجال، وذلك على النحو التالي.

أسباب وجع الحلمتين عند الرجال

هناك عدد من الأسباب التي  لها دور في عدم شعور الرجل بالراحة في الحلمة، بل والإحساس بالوجع فيها، ويمكن عرض تلك الأسباب على النحو القادم:

أسباب وجع الحلمتين عند الرجال

  • من أبرز أسباب وجع الحلمتين عند الرجال هي ارتداء الملابس الرياضية الخاطئة، حيث يعمل الاحتكاك الذي يسببه الملابس الرياضية الخاصة برياضة الجري مثلا أو التمارين الرياضية  المختلفة، في الشعور بألم في الحلمتين عند الرجال، ومن الممكن أن يشعر الرجل بوخز وزيادة حساسية الحلمة، وهو ما يسببه أيضًا ارتداء الرجل لبعض القمصان القطنية الضيقة.

  • كما تعمل ارتداء الملابس الجديدة على إحساس الرجل بوجع في الحلمتين، كما أن الأقمشة القطنية الخشنة التي تعالج  كيميائيًا، قد تسبب حدوث حساسية كبيرة عند عدد من الرجال، ومنها  الحساسية الصريحة، أو التعرض للإصابة بالتهاب الجلد التماسي، وبالتحديد مع الأشخاص  الذين سبق وأصيبوا بمرض الأكزيما، ومن الممكن أن يتطور الأمر من مجرد الشعور بألم إلى احمرار وتقشر للحلمات، وتكون بثور مليئة بالسوائل تشبه الحروق.

  • ومن أسباب وجع الحلمتين عند الرجال إصابة الرجل بما يسمى عدوى الحلمة، والتي يتعرض لها عند استعمال ماكينة الحلاقة على الشعر الموجود في منطقة الحلمة، أو التعرض للإصابة بالدفء في الحلمتين، مع وجود بعض المضض والتورم.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من ترهلات الثدي للرجال

  • كما يمكن أن يكون اختلال التوازن الهرموني في مستويات التستوستيرون والإستروجين من ضمن أسباب وجع الحلمتين لدى الرجال، وهو ما ينتج عنه زيادة حجم نمو الثدي للرجل  ويطلق على هذه الحالة “التثدي”، وهو ما يرافقه قرح وألم.
  • وهناك احتمالية أن تكون التكيسات والخراجات هي سبب تلك الأوجاع،ففي كثير من الحالات،تكون الكتل الموجودة تحت تلك المنطقة تكيسات حميدة، وتحدث بسبب التهابات مزمنة.
  • ومن ضمن الأسباب أيضًا استعمال بعض الأدوية، مثل أدوية مدرات البول، والأدوية  التي تستعمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم، بجانب المنشطات التي تستعمل لتحسين الأداء الرياضي، وأدوية حرقة المعدة، وبعض الأدوية التي تعالج حركة الأمعاء، كل هذه الأدوية قد تسبب ألم الحلمات.
  • على الرغم من أن النساء هن أكثر عرضة إلى الإصابة بسرطان الثدي، إلا أنه قد يكون في بعض الحالات السبب في الشعور بألم الحلمتين عند الرجال، ويرافق هذا الوجع الحرق وقرح الثدي والاحمرار، والرغبة الشديدة في الحكة.

أسباب وجع الحلمتين عند الرجال

علاج ألم الحلمتين عند الرجال

تعرفنا خلال السطور السابقة عن  الأسباب التي تؤدي إلى ألم الحلمتين عند الرجال، وخلال السطور القادمة نعرض  العلاج على النحو التالي:

  • ينصح بارتداء  الملابس الرياضية للرجال، والتي تم صناعتها  من الألياف القطنية أو الأقمشة الإصطناعية الناعمة.
  • يمكن الاستعانة بوضع واقيات الحلمة التي يتم صناعتها من مواد لا تسبب التحسس ، كما منع تلك الواقيات من التقليل من الاحتكاك في الملابس، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الواقيات موجودة في الصيدليات.
  • كما يمكن استعمال الكريمات أو المراهم التي تساهم في  تقليل احتكاك حلمة الثدي بالملابس.
  • في حالة تطور الأمر واستمرار الشعور بألم الحلمتين عند الرجال وقتها يجب طلب تقديم الرعاية من استشاري مختص.

اقرأ أيضًا

كيفية التخلص من حصوات المرارة فى يوم واحد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى