أعراض وأمراض

أسباب ألم تحت السرة عند النساء

تمر العديد من النساء بلحظات صعبة وتشعر بألام في منطقة تحت السرة، قد تشتد تلك الآلام في أوقات معينة، ومن الممكن أن يكون تأثيرها بسيط أو حاد ومزمن، ونظرًأ لأن هذه المنطقة هي تجمع الكثير من الأعضاء، فيأتي على البال أكثر من احتمال، وتكثر الشكوك، ولذلك يبحثن على أسباب ألم تحت السرة عند النساء.

فلنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على أسباب ألم تحت السرة عند النساء، بجانب التعرف على الرحم وعلاقته بألم تحت السرة عند النساء، وذلك على النحو التالي.

أسباب ألم تحت السرة عند النساء

قد يكون الشعور بألم تحت السرة عند النساء نتيجة العديد من الأسباب، والتي نعرضها بالصورة التالية:

  1.  التهاب المسالك البولية، من أكثر الأسباب الشائعة وراء ألم تحت السرة، وتحديدًا لدى النساء.
  2. كما أن عسر الهضم، أحد الأسباب المحتملة لألم تحت السرة عند النساء، ويكون عبارة عن اضطراب في المعدة ينتج عنه الألم أو الحرقة أو الانزعاج في الجزء العلوي من البطن، وينتقل إلى منطقة تحت السرة.
  3. ومن ضمن أبرز الأسباب المحتملة لهذا الوجع هو الفتق السري، ويكون عبارة عن بروز لأعضاء البطن الداخلية من خلال فتحة في عضلات البطن أو الأنسجة الموجودة حول السرة، وتتعرض له العديد من النساء على الرغم من أن المشهور في هذا المرض أن الفتق السري يصيب الرضع فقط.أسباب ألم تحت السرة عند النساء
  4. قد يكون ألم تحت السرة عند النساء ناتج عن وجود حمل، وفي حتالة كانت المرأة حامل وتعاني من هذا الوجع فهو أمر عادي، إلا أن تطور الوجع وكبره يستدعي استشارة الطبيب المتابع لحملها.
  5.  وقد يكون ألم تحت السرة عند النساءناتج عن عن فترة التبويض، حيث تشعر المرأة بوجع على جانبي البطن وتحت السرة في منتصف الدورة الشهرية.
  6. التهاب الزائدة الدودية من ضمن أبرز الاحتمالات أيضًا والتي تسبب ألم تحت السرة عند النساء، وتكون عبارة عن أنبوبة من الأنسجة الموصلة بالأمعاء الغليظة.
  7. قد يسبب الإمساك أيضًا ألم تحت السرة وانتفاخ وتقلصات لدى النساء.
  8. ومن ضمن أسباب ألم تحت السرة عند النساء، تعرض المرأة إلى التهابات المعدة البكتيرية، حيث أن بكتيريا الأمعاء السيئة قد  تدخل جسد المرأة  وتعيش في الجهاز الهضمي لسنوات عديدة، ومع مرور الزمن ينتج عنها تقرحات مؤلمة في بطانة المعدة.
  9. وفي حالة كانت المرأة لديها حصى المرارة، فقد تتعرض لنوبات وجع شديدة للغاية، ومن الممكن أن يبدأ الألم من  البطن ثم ينتقل إلى منطقة تحت السرة مباشرة.

قد يهمك أيضًا: أسباب آلام الثدي بعد سن الخمسين

 الرحم وعلاقته بألم تحت السرة عند النساء

هناك عدد من الأسباب المتعلقة بالرحم والتي ينتج عنها هذا الألم في منقطة تحت السرة، ومنه:

أسباب ألم تحت السرة عند النساء

  • من أبرز هذه الأسباب بطانة الرحم المهاجرة، وتكون عبارة عن تجمع قطع صغيرة من بطانة الرحم خارجه، ومن الممكن أن تكون في المبيضين، ومن ثم ينتج عنها الإحساس بالألم.
  • كما سبق وذكرنا آلام الحيض أو آلام الدورة الشهرية، حيث يبدأ الألم قبل موعد الدورة الشهرية، من ضمن ما يربط بين الرحم وألم تحت السرة عند النساء.
  • وأيضًا الألم الناتج عن  التبويض، حيث يتسبب حدوث التبويض في ظهور الألم على أحد جانبي الحوض أو منتصفه ويكون في بعض الاحيان في منقطة أسفل السرة.
  • كما أن تكيسات المبيض، تسبب هذا الألم أيضًا.
  • وقد يردي تدلي الرحم إلى هذا الشعور، حيث ينزلق الرحم من وضعه الطبيعي.
  • كما أن الأورام الليفية قد ينتج عنها في اغلب الأحيان ألم تحت السرة عند النساء، ويكون عبارة عن أورام غير سرطانية تنمو داخل الرحم أو حوله.

اقرأ أيضًا

فوائد زيت الزيتون في السرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى