أسرار وخفايا

اسرار كوكب بلوتو

تتعدد اسرار كوكب بلوتو والمعروف بـ الكوكب القزم، وهو من الكواكب التي حيرت العلماء بشكل كبير خاصة وأن العلماء لازالوا يكتشفون أسرار هذا الكوكب البعيد للغاية وذلك بعد وصول مركبة “نيو هورايزون” إلى هناك.

ويُعرف كوكب بلوتو بإسم الكوكب الثنائي نظرًا لأن بلوتو وأكبر أقماره شارون يكونان هذا الكوكب الثنائي معًا، ومن المعروف أنهما يدوران حول مركز كتلة واحدة بجانب الأقمار الأربعة الأخرى وهم : ” ستايكس – نيكس – كيربيروس وهايدرا ”

وأكدت الدراسات الأخيرة الصادرة حول كوكب بلوتو، بأن الأقمار الأربعة الموجودة حول كوكب بلوتو لا تشبه شارون، حيث وجد العلماء أن أسطح هذه الأقمار أكثر لمعانًا عن شارون، بالإضافة إلى أنهم أكبر عمرًا بالمقارنة مع شارون، غير أن العلماء فيحيرة بسبب دوران تلك الأقمار الأربعة بسرعة حول محاور جانبية مائلة.

اسرار كوكب بلوتو

تعرف فيما يلي على أهم أسرار كوكب بلوتو ، و المقدمة من قسم أسرار وخفايا :

أكد ديفيد هينسون من معهد SETI، بأن فريق العلماء المسؤول عن متابعة تطورات كوكب بلوتو لاحظ أن غلاف بلوتو يحتوي على عدة طبقات متنوعة من الضباب الأزرق بداية من السطح وصولًا إلى 200 كم.

كما أشار أن الغلاف الجوي الخارجي في الكوكب اتضح أنه أبرد مما يتوقع فرق العلماء، كما قام فريق العلماء بحساب الضغط الجوي للسطح واتضح أنه يُقدر بـ 11 مايكروبار، بالإضافة إلى أن حرارة السطح الداخلي للكوكب متغيرة وفقًا للمكان.

في نفس الوقت، اتضح أن قمر كوكب بلوتو “شارون” له سطح ثلجي مملوء بالمياه، ويميل إلى اللون الأحمر كلما اتجهنا إلى المناطق الشمالية، حيث أن هذا التلون يعود إلى مادة الثولين وهي عبارة عن جزيئات تتكون من “الميثان والآيثان” حيث تمت ملاحظة بقع من الأمونيا على هذا السطح ما يؤكد هذا.

ووفقًا لما أكده فريق العلماء، فإن قمر “شارون” المغطى بالثلج مع كميات من الأمونيا لا يملك الفاعلية مثل الفاعلية التي يقوم بها كوكب بلوتو جيولوجيًا.

وفي عام 2015، مع اقتراب مسبار آفاق “نيو هورايزونز” من كوكب بلوتو، قام بتصوير الكوكب القزم لاكتشاف العديد من جوانبه غير المعروفة، ويقول فريق العلماء أنهم اندهشوا من التضاريس الموجودة على كوكب بلوتو، خاصة لأنهم شاهدوا جبالًا تصل ارتفاعها إلى نحو 4 كم فوق سطح البحر.

كما أكد فريق العلماء أن هناك حوض طبوغرافي ضخم يرتفع بنحو 3 كم مقارنة بمستوى متوسط، وهو ما يثبت وجود اختلافات طبوغرافية هائلة على الكوكب مقارنة بالجسم الصغير لكوكب بلوتو بالأساس.

ويقول برنارد شميت مدير الأبحاق في CNRS أن جليد الماء في الأرض يصل إلى درجة الصفر مثلما توجد في جميع الأنهار الجليدية في جبال الألب، بينما جليد الماء في كوكب بلوتو أقل من 230 درجة مئوية أي أن الجليد يصبح صلب كالصخر، حيث يُشكل الجليد سلاسل جليدية هائلة من جليد الماء وأحيانًا من صيع الميثان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى