منوعات

كيلو سميد كم كوب

يعتبر دقيق السميد من أشهر المكونات التي تدخل في العديد من وصفات الحلويات وأشهرها البسبوسة والهريسة ورموش الست، والذي يتم تصنيعه من القمح الصلب نوعًا ما، ويكون قوامه خشن، كما أن لونه ذهبي شهير للغاية لدى ستات البيوت والشيفات، ولهذا يتم البحث عن العديد من المعلومات حوله من ضمنها كيلو سميد كم كوب، وما هي استخداماته، وغيرها من الأمور التي يجرى البحث عنها.

ويساعد موقع الجواب 24 الباحثين عن الإجابة على سؤال كيلو سميد كم كوب، بالإضافة إلى التعرف على العديد من المعلومات حول هذا السميد وما هي استخداماته، وذلك على النحو التالي.

ما هو السميد

قبل توضيح كيلو سميد كم كوب نوضح ما هو السميد، حيث أنه واحد من أشهر أنواع الدقيق، يتميز السميد عن غيره من أنواع الدقيق الشهيرة بأنه يتم تحضيره من ذلك القمح الذي يكون صلب، وهذا الأمر يجعل السميد ملمسه خشن نوعًا، كما أن لون السميد ليس أبيض كلون الدقيق العادي، ولكن لونه دهبي  يميل إلى اللون الأصفر.

ولهذا الدقيق مزايا تميزه عن أنواع الدقيق الأخرى، حيث أنه يحتوي على كمية من الجلوتين البروتيني، الذي يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، إلى جانب أنه يحتوي على كميات عالية من الألياف، بالإضافة إلى نسبة  أعلى من الفيتامينات وأيضًا من المعادن.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتوفر ثلاثة أنواع من السميد يوجد ثلاثة أنواع من السميد، تختلف تلك الأنواع عن بعضها البعض من حيث  الملمس وأيضًا من حيث حجم الحبيبات، فالنوع الأول هو السميد الخشن، الذي  يتكون من تلك الحبيبات كبيرة الحجم، وهذا النوع يعتبر الأشهر في الأسواق، أما النوع الثاني هو السميد المتوسط، الذي تكون حبيباته نوعا ما متوسطة الحجم، وهذا النوع غير منتشر في الأسواق، أما النوع الثالث فهو السميد الناعم، الذي يتكون من حبيبات ناعمة للغاية، وهذا النوع يشبه أنواع الدقيق الثانية التي تتوفر  في الأسواق.

كيلو سميد كم كوب

كيلو سميد كم كوب

وللباحثين عن سؤال كيلو سميد كم كوب، نوضح لهم أن كيلو السميد يعادل 4 أكواب من الأكواب الشهيرة للاستعمال في المطابخ، حيث أنه لكل كوب ما يعادل  250 مل من السميد.

اقرأ أيضًا عبر قسم منوعات:

سعر كيلو السميد

يهتم الكثير من الأفراد بمعرفة سعر كيلو السميد، والذي يختلف سعره حسب الماركات والأماكن في الأسواق داخل جمهورية مصر العربية، إلا أن سعره بصفة عامة يتراوح ما بين 30 إلى 40 جنيه للكيلو.

فوائد السميد

هناك عدد الفوائد الصحية التي يقدمها دقيق السميد، نذكر منها الآتي:

  • يُعتبر دقيق السميد مفيد للغاية لمرضى السكري، ولهذا يُنصح به بشدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أن يقوموا بتناول دقيق السميد، وذلك لأن مؤشر نسبة السكر في الدم يكون منخفض، ومن ثم  يعمل بشكل فعال على التحكم بنسبة السكر في الدم من خلال ارتفاع حساسية الأنسولين.
  • من ضمن فوائد السميد أنه يعمل على تعزيز صحة القلب، لأن به السيلينيوم، والذي يمنع إصابة القلب بالكثير من العدوى التي تضر به، كما أن السميد يعمل على  الحافظ على صحة القلب وعلى صحة الأوعية الدموية من خلال تخفيف الكوليسترول الضار، ويزيد من ارتفاع ضغط الدم ومن الالتهابات الداخلية.
  • يلعب دقيق السميد دور فعال في تعزيز الجهاز الهضمي؛ وذلك لأنه يحتوي على  الألياف التي تلعب دور فعال في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي بجسم الإنسان فعلى سبيل المثال تزيد من  إنتاج نمو البكتيريا المفيدة للأمعاء، بالإضافة إلى تعزيز حركة الأمعاء بصورة منتظمة.
  • يساعد دقيق السميد أيضًا على منع فقر الدم، لأنه يحتوي على الحديد الضروري لصحة الجسم، من ثم  يمنع بشكل فعال فقر الدم، من خلال زيادة إنتاج الهيموجلوبين  وأيضًا تحسين الدورة الدموية.
  • من ضمن فوائد السميد أيضًا تقوية جهاز المناعة، من خلال احتوائه على  مجموعة من الفيتامينات الضرورية ومنها فيتامين هـ، وفيتامين ب، والتي تلعب دور فعال في تقوية وتحسين صحة جهاز المناعة وبالتالي مقاومة الأمراض.
  • له فوائد للمساعدة في نمو الأطفال السميد حيث أنه غني بالبروتين الذي يطلق عليه اسم الجلوتين، وهو واحد من أشهر البروتينات التي تتواجد  بتركيز عالي في دقيق السميد، وهو الذي يساعد  على نمو جسد الأطفال، فضلا عن أنه يساعد على الإحساس بالشبع بصورة أسرع.

وعلى الرغم من كل تلك الفوائد إلا أن هناك عدد المحاذير التي يجب الانتباه إليها قبل استعمال السميد، حيث يعاني عدد من الأشخاص من حساسية من القمح أو ما يعرف بسبب حساسية الجلوتين، ولهذا قد يكون عند الكثيرون حساسية من دقيق السميد أيضًا، ولهذا ينصح بضرورة استشارة طبيب مختص من أجل تجنب الكثير من الاضطرابات وأيضًا الآثار الجانبية، التي تحدث عند تناوله منها الطفح الجلدي، والإصابة بتقلصات في المعدة، أو الإسهال، وأيضًا القيء.
كما ينصح أيضًا  بضرورة تخزين دقيق السميد في وعاء يكون محكم الغلق، ويتم حفظه في خزانة تكون باردة وأيضًا جافة، حيث أن السميد يكون معرض بشكل كبير للتلف في حالة تم تركه مفتوح.

كيلو سميد كم كوب

قد يهمك أيضًا: هل القمح مفيد لمرضى السكري

البسبوسة أشهر وصفات السميد

بعد التعرف على كيلو سميد كم كوب، نذكر أشهر الوصفات التي تعتمد على دقيق السميد وهي البسبوسة، ونذكر طريقتها على النحو التالي:

المكونات

  •  كوبان ونصف من دقيق سميد.
  • نصف كوب من الدقيق الأبيض.
  • كوب من جوز الهند.
  • كوب من السكر.
  • بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من البيكينج باودر.
  • ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  • كوبان من الزبادي.
  • ربع كيلو زبدة مذابة.
  • بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من فانيليا.
  • إلى جانب لوز مقشر أو بندق أو فستق  أو فول سوداني مقشر حسب الرغبة.
  • وبخصوص مقادير شراب القطر أو “الشربات”، فهي : كوب  ونصف من سكر، وكوب من الماء، وملعقة صغيرة من عصير الليمون.

الطريقة

  1. في البداية قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة تقريبا 180 درجة مئوية.
  2. بعد ذلك في إناء عميق،  عليكي مزج السميد مع جوز هند ومع السكر وأيضًا الدقيق بالإضافة إلى البيكينج باودر والملح وأيضًا الزبادي، وأيضًا الزبد المذاب ومقدار الفانيليا.
  3. بعد مزج المكونات السابقة جيدًا ووجدتي  الخليط سميك، يمكن إضافة القليل من اللبن إلى أن يصبح الخليط لين نوعًا ما.
  4. الخطوة التالية هي فرد الخليط في صينية فرن ذات الارتفاع المنخفض، والتي تكون مدهونة جيدًا، ويتم تقطعيها على هيئة مربعات.
  5. حسب الرغبة يتم وضع قطع اللوز أو الفول السوداني  على وجه البسبوسة.
  6. يتم إدخال البسبوسة إلى الفرن لمدة تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع، حتى يصبح لون البسبوسة  ذهبي.
  7. يتم بعد ذلك توزيع شراب القطر على البسبوسة وهي ساخنة.
  8. يتم ترك البسبوسة حتى تبرد ثم يتم تقدميها.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن صناعة شراب القطر عن طريق  تقليب السكر والماء حتى يتم ذوبان السكر بشكل كامل، ثم يتم تركه على نار تكون هادئة لنحو خمسة دقائق، ثم يتم بعد ذلك إضافة عصير الليمون على الشربات ويتم تقلبيها جيدًا، ثم يتم رفع الشراب من على النار ويتم تركيه حتى يبرد قبل صبه على البسبوسة الساخنة.

ويذكر أنه إلى جانب البسبوسة هناك العديد من الوصفات التي يمكن استعمال دقيق السميد فيها، والتي تجعل ربة البيت في حيرة من أمرها أمام معرفة كيلو سميد كم كوب.

اقرأ أيضًا:هل السميد يرفع السكر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى