منوعات

هل يوجد مرض زومبي

يطرح بعض الأشخاص أسئلة من نوعية هل يوجد مرض زومبي، تلك الشخصية الخيالية التي تظهر في العديد من الأفلام والأعمال الفنية المختلفة وتصور عادة على أنها مخلوق ميت يتجول في الشوارع ويصيب البشر ويحولهم إلى مخلوقات مماثلة له.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير يجاوب موقع الجواب 24 على سؤال هل مرض الزومبي حقيقي، وما هو فيروس الزومبي، الذي اكتشفه مجموعة من العلماء وذلك على النحو التالي.

هل يوجد مرض زومبي

هل يوجد مرض زومبي

نعم هناك ما يسمى بفيروس الزومبي، حيث قام فريق من العلماء بقيادة العالم في الأحياء الدقيقة، جان ماري كلافيري، بإجراء دراسة علمية في جامعة إيكس مرسيليا للكشف عن الارتباط بين الفيروسات والأمراض المعدية والتغيرات البيئية المحددة. وتبينت نتائج الدراسة أن الذوبان السريع للتربة الصقيعية في القطب الشمالي يمكن أن يؤدي إلى إعادة إحياء المواد العضوية القديمة المحفوظة في طبقات التربة العميقة منذ آلاف السنين عند ذوبان الأنهار الجليدية أو الأرض المتجمدة، مما يشكل خطراً على الصحة العامة.

وحصل الفريق على عينات من التربة الصقيعية في سيبيريا للبحث عن مواد حاملة لفيروسات معدية، ويعتبر الذوبان السريع للتربة الصقيعية نتيجة التغيرات المناخية من أبرز التحديات التي تواجه العالم حاليًا.

وفيما يخص إمكانية إصابة هذا الفيروس للإنسان فوفقاً لبعض الدراسات، تم اكتشاف 13 نوعًا من الميكروبات في سبع عينات، وهي تصيب فقط الأميبا المجهرية ولم يتم العثور على أي دليل على خطرها على البشر أو أي كائن آخر في التجارب المختبرية حتى الآن، ومع ذلك، قد تشكل خطراً إذا تطورت في المستقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات العلمية تشير إلى أن التغيرات البيئية والمناخية يمكن أن تؤدي إلى إعادة إحياء المواد العضوية القديمة المحفوظة في بواطن طبقات التربة العميقة منذ آلاف السنين، وهذا يمكن أن يتسبب في تحرير بعض الفيروسات والبكتيريا المُختبئة في الأرض، وليس بالضرورةيكون هذا الأمر متعلق بفيروس الزومبي الذي تحدثنا عنه.

هل يوجد مرض زومبي

قد يهمك أيضًا: الفرق بين مرض البرص والبهاق

هل الزومبي حقيقي

بعد أن أوضحنا الإجابة على سؤال هل يوجد مرض زومبي، ننتقل إلى نقطة أخرى، وهي أنه دائما ما تثير شخصية الزومبي تساؤلات كثير لدى العديد من الأشخاص أهمها سؤال هل الزومبي حقيقي، والإجابة هي لا، الزومبي ليسوا حقيقيين، الزومبي هي شخصيات خيالية تظهر في الأفلام والألعاب والقصص والأساطير، وتصف عادة كأشخاص ميتين يعودون للحياة ويبحثون عن الأحياء ليفترسوهم. لا يوجد أي دليل علمي يشير إلى وجود زومبي حقيقيين.

ونؤكد مرة أخرى على أنه يعدّ تصوّر الزومبي في الأفلام والمسلسلات والألعاب من الأساطير الشعبية والخيالية، ويمكن تصورهم على النحو الذي يريده كاتب السيناريو والمخرج، ولكن عادةً ما تتضمن صفات شخصيات الزومبي في الأفلام ما يلي:

  • فقدان الوعي والتحكم بالذات في المشاهد التي يظهر فيها شخصيات الزومبي.
  • كما أن شخصيات الزومبي تفتقد القدرة  على التحدث والتفاعل مع الآخرين في معظم المشاهد التي تظهر فيها.
  • بالإضافة إلى تغيّر شديد في المظهر الخارجي لملامح الشخصية.
  • من أبرز الصفات التي تظهر بها شخصية الزومبي المشي ببطء وبشكل غير طبيعي.
  • الإحساس بالجوع الشديد والرغبة في الهجوم على الأشخاص الأحياء للحصول على اللحوم منهم.
  • عدم الإحساس بالألم أو الإحساس بالإصابات الجسدية عندما يهاجمهم مثلا بطل الفيلم أو أي شخصية في  الفيلم.
  •  كما يتميز الزومبي بأن لديهم قدرات خارقة كالقوة الجسدية الزائدة والمقاومة للإصابات الجسدية والتحمل العالي للألم.

ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه الصفات لا تعكس بالضرورة الواقع وإنما هي جزء من الخيال والترفيه في الأفلام والأعمال الفنية المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى