منوعات

حدود التعامل مع أهل الزوج

يجب على كل فتاة مقبلة على الزواج أن تعرف حدود التعامل مع أهل الزوج، حتى لا تجد نفسها أمام مشاكل أسرية كبيرة، بسبب الجهل بتلك الحدود، ومعرفة القوانين التي تحكم علاقتها بهؤلاء الأشخاص، الذين يعنون لزوجها الكثير، وتقديرهم واحترامهم من تقديره هو نفسه، وخلق المشاكل والخلافات معهم، قد يكون السبب في تعكير صفو حياتها للأبد ما دامت على ذمة ابنهم.

ويساعد موقع الجواب 24 الباحثات عن حدود التعامل مع أهل الزوج في معرفة القوانين التي تساعدها على نجاح علاقة زوجات الأبناء مع أهل الزوج، وذكر الأدعية التي يمكنها أن تدعو الله سبحانه وتعالى بها للتقرب معهم والعيش معهم في سلام دون خلافات، وأيضًا التعرف على حقوق أهل الزوج على الزوجة، وذلك على النحو التالي.

حدود التعامل مع أهل الزوج

هناك عدد من الحدود التي تساعد الزوجة على العيش في سلام مع أهل زوجها دون حدوث خلافات تكون نذير شؤوم، نذكرها على النحو التالي:

  • من أهم القواعد في التعامل مع أهل الزوج هي الاحترام والتقدير لهم، وهو ما سيعكس مدى احترامها وتقديرها لزوجها، وستحصل منه على التقدير المتبادل أيضًا، حيث أن الاحترام يلعب دور فعال في استقرار أي علاقة على وجه الأرض، سواء كانت مع أهل الزوج، أو مع أي إنسان كائن من كان.
  • حدود التعامل مع أهل الزوج تتجسد أيضًا في عدم  التدخل في مشاكل أهل الزوجك، كما يجب أن تكون على حياد في تلك المشكلة دائما، فلا يٌنصح بأن تقف زوجة الابن في صف شخص على حساب شخص  آخر، فلا تنصف حماتها على حماها مثلا أو العكس، وفي حالة حدوث مشكلة بين زوجها وبين أهله أيضًا لا يصح لزوجة الابن أن تظهر وقوفها في صف طرف على الآخر، كما  لا يجب أن تتلفظ عليهم بما لا يصح،  أو تشحن زوجها في المشكلة ليعادي أهله.
  • أن لا تنخرط  زوجة الابن في مسألة القيل والقال في أحادثها مع أهل الزوج، حيث أن الغيبة والنميمة قد تشعل الخلافات وتسبب في المشاكل لزوجة الابن.
  • من النصائح الذهبية في وضع حدود التعامل مع أهل الزوج أن لا تنتقد زوجة الابن أفعالهم،  سواء كان في أسلوب التعامل معهم أو في مواقف معينة  في الحياة اليومية بينها وبين أهل زوجها، وعليها أن تقدم ملاحظاتها تجاه الأمور التي لا تعجبها بحذر شديد.
  • تجنب التطفل والفضول من ضمن حدود التعامل مع أهل الزوج، فعلى زوجة الابن أن تحافظ على حصوصتها، وأيضًا لا تنتهك خصوصيات أهل زوجها، وأن تكون حريصة على أن لا تؤثر الحدود التي تضعها الزوجة في التعامل مع أهل زوجها والحفاظ على الخصوصية على التأثير على الترابط الأسري فيما بينهم.
  • الحفاظ على الود مع أهل الزوج، والحرص على تقديم الواجبات العائلية و المجاملات، فكلها أمور تعكس صور الود وصور المحبة بين زوجة الابن وبين أهل زوجها.
  • يساعد تقليل الزيارات بين زوجة الابن وأهل زوجها في الحفاظ على الحدود بينها وبينهم، وأيضًا التخفيف من جلسات الكلام التي تكون طويلة للغاية، حيث أنه قد يقع بفعل تلك الجلسات  مشاحنات وأيضًا مشادات كلامية تكون الزوجة في غنى عنها في كثير من الأحيان.
  • كما يجب على زوجة الابن أن تحافظ على علاقة سوية  قدر الإمكان مع أهل الزوج، وخاصة وقت المشاكل والخلافات، فمثلا إذا كانت الخلافات مع أم الزوج ففي نهاية الأمر هي أم الزوج وجدة الأطفال، ولابد من احترامها مهما بدر منها وخاصة أمام الأطفال.
  • ومن حدود التعامل مع أهل الزوج  أن لا تقوم الزوجة بتحريض الأبناء على التعامل بأسلوب كله قسوة  وقلة احترام وتقدير لأهل والدهم، فمهما كانت خلافات الزوجة  مع أهل زوجها، فلا يجب أن يتدهل الأبناء.

حدود التعامل مع أهل الزوج

قد يهمك أيضًا: علامات الزوجة التي لا تحب زوجها

حقوق أهل الزوج على الزوجة

يبحث الكثير من الأفراد على معرفة حقوق أهل الزوج على الزوجة، فلأهل الزوج حق على الزوجة، يندرج هذا الحق  من حق زوجها عليها بخصوص حسن العشرة، ومن المودة والرحمة وحسن المعشرة في الحياة  الزوجية أن تقوم الزوجة بإكرام  أهل زوجها، وأن تحسن استضافتهم، وعليها أن تبتسم في وجوههم، وأن تسعى إلى إكرامهم بشتى الطرق الممكنة.

ومن حقوق أهل الزوج على الزوجة أن تعين زوجها على القيام ببر أهله، أما بخصوص خدمة أهل الزوج من الزوجة فإن حكم الشرع الإسلامي  في خدمة الزوجة لأهل زوجها هو عدم الإلزام والوجوب عليها، وليس من حقوق أهل الزوج على الزوجة، ولا يحق للزوج إجبار زوجته على هذا الأمر، إلا أنه من جانب  حسن المعشر وأيضًا البر والإحسان بزوجها تقوم الزوج بتقديم ما تستطيع فعله من خدمة أهله، ولكن في إطار المعروف.

اقرأ أيضًا: أشكال ظلم الزوج لزوجته

حدود التعامل مع أهل الزوج

أدعية للتقارب مع أهل الزوج

قد تلجأ زوجة الابن إلى الله سبحانه وتعالى بترديد عدد من الأدعية التي تساعدها على التقرب من أهل زوجها، نذكر منها الآتي:

  • يارب تسخر لي أهل زوجي وتحنن قلبهم عليّ.. يارب تضع لي في قلبه مواضع الرحمة والمودة والالفة من عندك.
  • اللهم أني أدعوك باسمك الأجل الأعز وأدعوك اللهم باسمك الأحد الصمد وأدعوك اللهم باسمك العظيم الوتر وأدعوك اللهم باسمك الكبير المتعال الذي ملاْ الأركان.. اللهم اني أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك..واسألك بقدرتك التي قدرت بها علي جميع خلقك..واسألك برحمتك التي وسعت كل شئ.. أن تيسر لي جميع أموري وتقربني من أهل زوجي وتقربهم مني.
  • اللهم وفق بيني وبين أهل زوجي واجمع بيننا على خير ..اللهم اجعلني قرة عين لزوجي ولأهله واجعله قرة عين لي واسعدنا مع بعضنا واجمع بيننا على خير .
  • اللهم اجعلني لأهل زوجي كما يحبون واجعلهم لي كما أحب واجعلنا لك كما تحب.
  • اللهم اهدني واهدِ أهل زوجي واجعلنا من أهل بيت صالحين.
  • اللهم يا مؤلف القلوب الف بين قلبي وقلب أهل زوجي برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم أرزقني بره وأرزقه بري .
  • يارب أجعل زوجي رحيم ودود وأجعل أهله رحماء أيضًا، اللهم أرزقنا المودة والرحمة فيم بيننا اللهم اجعل بيتنا سعادة لنا واجعل لنا خيرات الدنيا يا الله، اللهم لا تبعدنا عن بعضنا البعض يا الله.
  • اللهم اصلح بيني وبين أهل زوجي وباعد بيننا المشاكل والفتن وسوء الفهم يا الله، اللهم أني أعوذ بك من الشرور والمعاصي والفتن اللهم احفظ لي زوجي واجعله قرة عين لي واجعلني قرة عين له.

وفي ختام هذا التقرير  ننصح كل زوجة ابن بأن تُعين زوجها على بِر  أهله والإحسان إليهم، وفي نفس الوقت وضع حدود التعامل مع أهل الزوج، حيث أن هذا الأمر يعود على أسرتها بكل الخير والاستقرار البركة، فضلًا عن أن تلك السلوكيات  سوف تنعكس على  أطفالها بعد ذلك في المستقبل، فيقومون ببرها كما فعلت، كما يلعب النقاش مع الزوج دور فعال في كيفية الحفاظ على علاقة طيبة مع أهله ووضع حدود تكلف لكل الأطراف الاحترام والتقدير، من غير التأثير  على الحياة الأسرية وأيضًا على خصوصية العائلة.

اقرأ أيضًا: الابتعاد عن أهل الزوج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى