دين

حديث الرسول عن السواك

يبحث الكثير من الأشخاص عن حديث الرسول عن السواك، ذلك العود الصغير والرفيع، الذي يتم استخدامه؛ من أجل تنظيف الفم والأسنان، ويتم الحصول على السواك من أشجار مختلفة مثل الأراك والزيتون والخشب الحلو، ويمكن شراؤه جاهزاً من الأسواق أو قطعه بسكين صغير.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير نستعرض تعريف السواك وصفاته، وحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن السواك، بالإضافة إلى التعرف على فوائده ومحاذير استعماله وهل يسبب أي أضرار بالأسنان أو اللثة، ومعرفة كيفية استعمال السواك، وذلك على النحو التالي.

ما هو السواك

كما سبق وأوضحنا تعريف السواك في المقدمة أنه عود لتطير الفم والأسنان، ذكر فقهاء الدين الإسلامي وصف السواك بأن يكون عود متوسط في الغلظ وأيضًا في الطول ، وتكون حدوه في غلظ صابع الخنصر، ومن ضمن صفاته أيضًا أن يكون السواك خالي من أية عقد، وكذلك  لا يكون رطب بحيث لا يتعرض إلى الالتواء؛ حيث أنه إذا كان بهذا الشكل فلا يقوم بأي أذى في الفم، وأن لا يكون السواك يابس فيجرح الفم أو يتعرض إلى التفتت في داخل الفم.

اقرأ أيضًا: أحاديث عن النظافة

حديث الرسول عن السواك

وللباحثين عن حديث الرسول عن السواك، نذكر لهم أن هناك أكثرةمن حديث من السنة النبوية الشريفة ذكرت فضل السواك، ومنها نذكر الآتي:

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب،وما جاءني جبريل إلا أوصاني بالسواك حتى لقد خشيت أن يفرض علي وعلى أمتي”.
  • كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة”.
  • وعن عائشة  رضي الله عنها قالت: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “عشْرٌ مِن الفِطرة: قصُّ الشَّارِبِ، وإعفاءُ اللِّحيةِ، والسِّواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُّ الأظفارِ، وغَسْلُ البَراجِمِ، ونَتْفُ الإبْطِ، وحَلْقُ العانةِ، وانتقاصُ الماءِ”.
  • عن علي رضي الله عنه قال: قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “إنَّ العَبدَ إذا تَسوَّكَ ثم قام يُصلِّي، قام الملَك خلْفَه، فتسمَّع لقراءَتِه، فيدنو منه- أو كلمةً نحوها- حتَّى يضعَ فاه على فِيه، فما يخرُجُ من فيه شيءٌ مِنَ القرآن إلَّا صار في جوفِ المَلَك؛ فطهِّروا أفواهَكم للقُرآنِ”.
  • وعن أبي سعيدٍ الخدري رضي اللهُ عنه: أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: “غُسْلُ يومِ الجُمُعةِ على كلِّ محتلِمٍ، وسواكٌ، ويَمَسُّ مِن الطِّيبِ ما قدَر عليه”.

حديث الرسول عن السواك

وهناك عدد من المواقف التي وردت إلينا تبين شدة تمسك الرسول بالسواك، منها نذكر الآتي:

  • عن عائشة رَضِيَ اللهُ عنها أنَّها كانت تقولُ: إنَّ مِن نِعَمِ اللهِ عليَّ أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تُوفِّي في بَيتي، وفي يَومِي، وبين سَحْرِي ونَحْرِي، وأنَّ اللهَ جمَع بين رِيقي ورِيقِه عند مَوتِه؛ دخَل عليَّ عبدُ الرَّحمنِ وبِيَدِه السِّواكُ، وأنا مُسنِدةٌ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فرَأيتُه ينظُرُ إليه، وعَرفتُ أنَّه يُحِبُّ السِّواكَ، فقُلتُ: آخُذُه لك؟ فأشار برأسِه: أنْ نعَمْ، فتناولتُه فاشتدَّ عليه، وقلت: أُلَيِّنُه لك؟ فأشار برأسِه: أنْ نعَمْ، فليَّنْتُه، فأمَرَّه.
  • فعن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها: “أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا دخَلَ بَيتَه بدأ بالسِّواكِ”
  • وعن عبدِ اللهِ: “أنَّه كان يجتني سواكًا من الأراكِ، وكان دقيقَ السَّاقينِ فجَعَلَت الرِّيحُ تَكفَؤُه، فضَحِكَ القَومُ منه، فقال رَسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، ممَّ تَضحكونَ؟! قالوا: يا نبيَّ اللهِ، مِن دِقَّةِ ساقَيه. فقال: والذي نَفسي بِيَدِه، لَهما أثقَلُ في الميزانِ مِن أحُدٍ”.
  • وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : كنت أجتني لرسول الله صلى الله عليه وسلم سواكاً من الأراك”.
  • كما ورد عن حُذَيفةَ بن اليَمان رَضِيَ اللهُ عنه قال: “كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا قام من اللَّيل يَشُوصُ فاه بالسِّواكِ”.
  • وعن أبي موسى الأشعريِّ رَضِيَ اللهُ عنه قال: “أتيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فوَجَدتُه يستنُّ بسِواكٍ بِيَدِه، يقول: أُعْ أُعْوالسِّواكُ في فيه، كأنه يَتَهوَّعُ”.

اقرأ أيضًا عبر قسم دين:

فوائد السواك

السواك له فوائد عديدة لصحة الفم والجسم بشكل عام، ومن هذه الفوائد:

  1. تنظيف الأسنان، حيث يساعد السواك على إزالة البقع السطحية عن الأسنان، ويساعد على إزالة الترسبات والرواسب الغذائية التي تتجمع بين الأسنان.
  2. يمنع رائحة رائحة الفم الكريهة.
  3. تحسين اللثة حيث يساعد السواك على تحسين صحة اللثة، ويمكن أن يساعد على تقليل نزيف اللثة وتحسين نظافتها.
  4. من ضمن فوائد السواك أيضًا تنظيف الفم، حيث يساعد على تنظيف الفم بشكل عام، ويمكن أن يساعد على إزالة الروائح الكريهة وتحسين رائحة الفم.
  5. تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد استخدام السواك على تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويمكن أن يقلل من الحموضة والانتفاخات والغازات.
  6.  يمنع السواك نمو الجراثيم بإفراط ويمنع حموضة الفم مما يقلل فرصة نمو هذه الجراثيم الموجودة في الفم بصوة كبيرة.
  7. يلعب السواك دور فعال في تحسين المناعة، حيث يمكن أن يساعد على الحد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية.
  8. من الفوائد المحتملة للسواك أنه يساعد على الوقاية من مرض السرطان نتيحة العناصر المضادة للأكسدة التي تتواجد فيه.

وتجدر الإشارة إلى أنه بشكل عام، يعتبر استخدام السواك ممارسة صحية مفيدة للفم والجسم، ومن الإعجاز العلمي الذي ورد إلينا من السنة النبوية الشريفة.

حديث الرسول عن السواك

أضرار السواك

لم تثبت أية دراسة علمية أن هناك أضرار من استعمال السواك إلا أنه ينصح بعدم الاستعمال المفرط له، فيجب الانتباه إلى عدم استخدام السواك بشكل مفرط، حيث يجب تجنب الاستخدام المستمر والمتكرر لمدة طويلة، والتوقف عن استخدامه في حالة الشعور بأي آلام أو تهيج في اللثة.

كما يحذر من أن الاستعمال للمسواك قد يسبب تلف الأسنان، إذا تم استخدام السواك بشكل غير صحيح، فقد يتسبب في تآكل الطبقة الخارجية للأسنان وتسبب في الضرر، بالإضافة إلى الإصابة بالتهاب اللثة، إذا تم استخدام السواك بشكل مفرط أو بشكل غير صحيح، فقد يتسبب في الإصابة بالتهاب اللثة.

وبشكل عام، ينبغي استخدام السواك بحذر وانتباه، ويجب الالتزام بالتوجيهات الصحية الموصى بها للحصول على فوائد السواك دون التعرض للمخاطر.

طريقة استعمال السواك

يمكن اتباع الخطوات التالية لاستخدام المسواك بشكل صحيح:

  1. تبليل طرف السواك بقليل من الماء لجعله ناعماً وسهل الاستخدام، وأيضًا يمكن غسله بالماء الجاري لإزالة الأتربة والشوائب.
  2. وضع طرف السواك على الجزء الخارجي للأسنان.
  3. ثم بعد ذلك تحريك طرف السواك بلطف باتجاه الأسفل والأعلى باتجاه اللثة.
  4. كما يمكن تكرار تلك العملية بلطف على كل جانب من الأسنان لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 3 دقائق.
  5. ينصح بشطف الفم بالماء بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان بالسواك.
  6. ويتم شطف شعيرات السواك ليبقى نظيفًا.
  7. ينصح أيضًا بقطع الشعيرات كل فترة من السواك.

وفي ختام هذا التقرير نؤكد على أن السواك سنة نبوية صحية، إلا أنه من المهم الانتباه إلى عدم استخدام المسواك بشكل مفرط أو بقوة شديدة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأسنان واللثة،وينصح باستخدام المسواك بانتظام كجزء من روتين العناية بالفم الصحيحة.

قرأ أيضًا: احاديث عن السواك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى