دين

حديث الرسول عن الثعبان

يبحث العديد من الأشخاص عن حديث الرسول عن الثعبان إذ أن الثعابين من الحيوانات الزاحفة شديدة الخطورة وتعرض لدغاتها السامة إلى الموت ما يدفع البعض إلى قتلهم عند رؤيتهم سواء في البيت أو الحقول أو الأماكن الصحراوية، ولكن ما حكم قتلهم؟.

خلال هذا المقال على موقع الجواب 24 سنتعرف على حديث الرسول عن الثعبان، وحكم قتل الثعابين والحيات، والآيات القرآنية التي تطرد الثعابين من المنزل.

حديث الرسول عن الثعبان

يكثر تواجد الثعابين في الأماكن التي يوجد فيها فئران وحشرات، كذلك توجد في الأماكن التي بها حشائش وأشجار وحدائق المنازل والأماكن الصحراوية، وهو ما يثير القلق والمخاوف إذ أن معظم أنواع الثعابين سامة وقاتلة، ولكن يأتي حديث الرسول عن الثعبان ليوضح لنا كيفية التعامل معها.

فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :”أمر رسول الله بقتل الأسودين في الصلاة: الحية والعقرب”، رواه الترمذي.

فما ورد في حديث الرسول عن الثعبان استدل منه العلماء على إمكانية قتل الحيات عند رؤيتها في أي مكان، ولكن هل هذا الحكم يسري أيضًا على مختلف أنواع الثعابين؟.

حكم قتل الثعبان

استند العلماء في حكم قتل الثعبان والحيات، إلى ما جاء في حديث الرسول عن الثعبان، وهو قوله صلى الله عليه وسلم “إن بالمدينة جنَّا قد أسلموا، فإذا رأيتم منهم شيئاً فآذنوه ثلاثة أيام، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه، فإنما هو شيطان”، أخرجه مالك في الموطأ.

ولكن اختلف العلماء في شأن الحيات، فقيل بأن تُقتل جميعًا سواء كانت في الصحاري أو البيوت، والبعض قال بإنها تُنذر ثلاثة أيام إذا كانت في البيوت فإن لم تخرج يتم قتلها، ورأى علماء آخرون إنه لا يلزم أن تؤذن الحيات إلا في بيوت المدينة المنورة.

فيما قال بعض العلماء إنه يلزم أن تؤذن الحيات في المدينة وغيرها، لأن من الحيات جنًا وجائز أن يكون بالمدينة وغيرها، والعلة من ذلك هي إسلام الجن، وأن يسلم من شاء الله منهن.

ووفقا لما اتفق عليه العلماء فإن الحيات التي في بيوت المدينة لا تقتل إلا بعد الإنذار ثلاثة أيام، باستثناء ذا الطفيتين والأبتر فيقتلان دون إنذار، وأما التي في الصحراء فتقتل فورًا بلا خلاف.

فقد جاء في حديث ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اقتلوا الحيات، واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر، فإنهما تسقطان الحبل، وتطمسان البصر، قال ابن عمر: فرآني أبو لبابة أو زيد بن الخطاب وأنا أطارد حية، فنهاني، فقلت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتلهن، فقال: إنه قد نهى بعد ذلك عن قتل ذوات البيوت”.

وعن ابن عمر- رضي الله عنهما- أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يقول “اقتلوا الحيات”، وقال عبد الله بن عمر : فلبثت لا أترك حية أراها إلا قتلتها”، رواه البخاري ومسلم.

وروى أبو داود عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقتلوا الحيات كلهن، فمن خاف ثأرهن فليس مني”.

حكم تربية الثعابين

حكم تربية الثعابين

يهتم البعض بتربية الحيوانات ومنها الثعابين، ولكن أجمع العلماء في حكم تربية الثعابين أنه لا يجوز، إذ أن الثعابين من الحيوانات الضارة والمؤذية، والتي قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلها حيثما وجدت.

وقد توصل بعض العلماء إلى عدم جواز تربية الثعابين من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :”خمس فواسق يُقتلن في الحل والحرم، الحية، والغراب الأبقع، والفأرة والكلب العقور، والحديا”، رواه.

في السياق نفسه رأى بعض العلماء أن تربية الحيات والثعابين لغير مقصد شرعي كإجراء التجارب العلمية وغير ذلك من الأمور التي فيها فائدة، فإن تربية هذه الحيوانات الزاحفة المؤذية والضارة عبث وإنفاق للمال فيما لا فائدة له، لأن الحية من ذوات السموم الضارة المأمور بقتلها في الحل والحرم.

وقال ابن العلامة ابن قدامة في حكم تربية الثعابين، إن ما وجب قتله حرم اقتناؤه”، وهكذا قد نص العلماء على حرمة بيع وشراء الثعابين.

وفي المقابل رأت دار الإفتاء إنه يجوز تربية الثعابين في المنزل، ولكن بشرط اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع آذى الثعابين عن النفس وعن أهل البيت، ويتم تربيتهم في مكان مخصص لذلك.

اقرأ أيضًا  : فوائد زيت دهن الثعبان للشعر

آيات طرد الثعبان من المنزل

بعد أن تعرفنا على حديث الرسول عن الثعبان، نتعرف على كيفية طرد الثعابين من المنازل، وذلك وفقًا للطرق الشرعية التي أجمع عليها العلماء، إذ أن قتل أو طرد الثعابين يحتاج إلى طريقة خاصة للتعامل معها، وأولها الإنذار.

وجاء في السنة النبوية ما يدل عل كيفية طرد الثعبان من المنزل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :”جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :”يارسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما لو قولت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك”.

وروى مسلم عن أبي السائب قال:” دخلنا على أبي سعيد الخدري، فبينما نحن جلوس إذ سمعنا تحت سريره حركة، فنظرنا فإذا حية، وساق الحديث، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لهذه البيوت عوامر، فإذا رأيتم شيئًا منها فحرجوا عليها ثلاثًا، فإن ذهب، وإلا فاقتلوه فإنه كافر”.

وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم :” إن الهوام من الجن والهوام مال له سم كالحية فمن رأى في بيته شيئا فليحرج عليه ثلاث مرات، فإن عاد فليقتله فإنه شيطان”.

وورد عن مالك إن الإنذار أو التحريج لمن يرى الحية في بيته، هو أن يقول “أحرج عليك أيتها الحية بالله واليوم الآخر أن تظهري لنا أو تؤذينا”.

ومن صيغ التحريج الشرعية أيضًا لطرد الثعابين من المنزل قول :”أقسمت عليك يا ساكن هذا المكان حية أو عقربا أو ثعبانا تجيئني طائرا بأمر الرحمن تخالف تموت بإذن الحي الذي لا يموت”، وهذه العزيمة يتم القسم بها حتى تخرج الثعابين من جحورها هادئة ويعطيها الأمان حتى لا تؤذي أصحاب البيت.

كذلك يمكن طرد الثعابين بقراءة بعض من آيات القرآن الكريم ومنها سورة البقرة، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله :”لا تجعلوا بيوتكم مقابر وإن البيت الذي تقرأ فيه البقرة لا يدخله شيطان”، فإذا كان هناك احتمالية بأن يكون الثعابين جن فإن قراءة سورة البقرة تمنع دخولهم المنزل.

ومن الطرق المستخدمة منذ القدم في طرد الثعابين هي استخدام الشيح، إذ أن له رائحة قوية ونفاذة تعمل على طرد الثعابين من المكان الذي يتم وضع الشيح به، ويكون استخدام الشيح عن طريق وضعه في قماش وتعليقه على النوافذ أو عند الأبواب أو التبخير به.

يمكن أيضًا استخدام المبيدات الحشرية في القضاء على الثعابين وطردها من المنزل أو الأماكن التي توجد بها، وهناك شركات متخصصة في هذا المجال، وذلك لتجنب الأضرار التي قد تنتج عن استخدامها.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام زيت الحية للشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى