دين

حديث الرسول عن الرزق

يمد الله سبحانه وتعالى كل إنسان برزق سواء مادي أو معنوي، ويتوجب علينا جيمعًا الاعتماد على الله والتوكل عليه في توفيره وتأمينه، وذلك من خلال العمل الصالح والاجتهاد والتخطيط والاستعانة بالوسائل المتاحة في الحصول عليه، كما حثنا حديث الرسول عن الرزق، حيث استفاضت السنة النبوية بالحديث عن أهميته وما هي مفاتيحه.

وعبر السطور التالية يقدم موقع الجواب 24 حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الرزق بالإضافة إلى ذكر آيات القرآن الكريم التي تتحدث عنه، بالإضافة إلى ذكر مجموعة من الأدعية للرزق، وذلك على النحو التالي.

حديث الرسول عن الرزق

هناك أكثر من حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الرزق نذكر منهم الآتي:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا تَستبطِئُوا الرِّزقَ، فإنَّهُ لمْ يكنْ عبدٌ لِيموتَ حتى يَبلُغَهُ آخِرُ رِزقٍ هوَ لهُ، فاتَّقُوا اللهَ، وأجْملُوا في الطَّلَبِ، أخذُ الحلالِ، وتركُ الحرامِ”.
  • كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “وكَّلَ اللَّهُ بالرَّحِمِ مَلَكًا، فيَقولُ: أيْ رَبِّ نُطْفَةٌ، أيْ رَبِّ عَلَقَةٌ، أيْ رَبِّ مُضْغَةٌ، فإذا أرادَ اللَّهُ أنْ يَقْضِيَ خَلْقَها، قالَ: أيْ رَبِّ، أذَكَرٌ أمْ أُنْثَى، أشَقِيٌّ أمْ سَعِيدٌ، فَما الرِّزْقُ، فَما الأجَلُ، فيُكْتَبُ كَذلكَ في بَطْنِ أُمِّهِ”.
  • هذا بالإضافة إلى قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ الرَّزقَ لَيطلُبُ العبدَ أكثرَ مما يطلبُه أجلُه”.
  • قال عبدالله بن عمر -رضي الله عنه-: “أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ- رأى تمرةً عائرةً فأخذها فناوَلها سائلًا فقال: أما إنَّك لَو لَم تأتِها لأتَتْكَ”.
  • كمت قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، أوْ يُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ”.
  • كمت قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن سرَّهُ أن يُمَدَّ لهُ في عُمرِه، ويُزادُ في رزقِه، فليبِرَّ والدَيهِ، وليصِلْ رحمَه”.
  • وعن أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : يَا ابْنَ آدَمَ ! تَفَرَّغْ لِعِبَادَتِي أَمْلَأْ صَدْرَكَ غِنًى ، وَأَسُدَّ فَقْرَكَ ، وَإِلاَّ تَفْعَلْ مَلَأْتُ يَدَيْكَ شُغْلاً ، وَلَمْ أَسُدَّ فَقْرَكَ”.
  • وهناك قوله صلى الله عليه وسلم: “قال الله تبارك وتعالى: يا ابن آدم، أنفق أنفق عليك”.
  • وعن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ابغوني في ضعفائكم، فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم”.
  • يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ الْعَبْدَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ”.

حديث الرسول عن الرزق

اقرأ أيضًا : دعاء لجلب الرزق والفرج

آيات قرآنية عن الرزق

هناك عدد كبير من الآيات القرآنية التي تتحدث عن الرزق منها نذكر الآتي:

  • في سورة هود الىية رقم 6 يقول الله سبحانه وتعالى “وَما مِن دابَّةٍ فِي الأَرضِ إِلّا عَلَى اللَّـهِ رِزقُها وَيَعلَمُ مُستَقَرَّها وَمُستَودَعَها كُلٌّ في كِتابٍ مُبينٍ”.
  • وفي الآية 2 من سورة الطلاق يتحدث المولى عز وجل عن الرزق قائلا “فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّـهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا”.
  • وقال الله سبحانه وتعالى في سورة العنكبوت “وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّـهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ*اللَّـهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّـهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ”.
  • ومن آيات الرزق قوله سبحانه وتعالى في سورة نوح “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا”.
  • ويقول الله عز وجل في سورة هود في الآية 56 “إِنّي تَوَكَّلتُ عَلَى اللَّـهِ رَبّي وَرَبِّكُم ما مِن دابَّةٍ إِلّا هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها إِنَّ رَبّي عَلى صِراطٍ مُستَقيمٍ”.
  • وفي الآية 60 من سورة العنكبوت يقول الله عز وجل “وَكَأَيِّن مِّن دَابَّةٍ لَّا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّـهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.
  • “هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ” الآية رقم 15 من سورة :الملك:15.

نصائح لزيادة الرزق

هناك عدد من النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة الرزق أو التي تعرف باسم مفاتيح الرزق، وهي كالتالي:

  1. الحرص على الاستغفار بشكل مستمر حيث ينصح بالاستغفار فهو يعتبر أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الرزق.
  2. من ضمن النصائح الهامة لزيادة الرزق العمل الجاد بكل جد واجتهاد من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، وبذل الجهود المطلوبة لتحقيق النجاح في الحياة.
  3. فضلا عن الإخلاص في العمل، حيث يجب أن يكون العمل بإخلاص وصدق، وبذل الجهود بغرض الإسهام في تحسين العالم وتقديم الخدمة للآخرين.
  4. تقوى الله من أهم نصائح زيادة الرزق ويقول الله سبحانه وتعالى “وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُون”.
  5. الصدق والأمانة من النصائح الهامة لزيادة الرزق ، حيث أن الصدق والأمانة يمكن أن تجلب الثقة والاحترام، وبالتالي تؤدي إلى زيادة الرزق.
  6. تجنب المحرمات من ضمن نصائح زيادة الرزق، ولذا ينصح بتجنب المحرمات والأمور المحرمة شرعاً، حيث أن الالتزام بالشريعة الإسلامية يؤدي إلى زيادة الرزق وتيسير الأمور.
  7. التوكل على الله في كل الأمور، والاعتماد عليه والدعاء إليه لزيادة الرزق وتيسير الأمور.
  8. بر الوالدين وصلة الرحم من أهم نصائح زيادة الرزق.
  9. الانفاق في سبيل الله يزيد من الرزق ويبارك فيه، وفي هذا  قال لله تعالى: قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ. (سبأ:39).

حديث الرسول عن الرزق

قد يهمك أيضًا: أحاديث قدسية عن الرزق

أدعية للرزق

هناك العديد من الأدعية التي يمكن قراءتها لزيادة الرزق، ومن بينها:

  •  اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا ووفقني لطاعتك واجعلني من عبادك الصالحين.
  •  يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك، يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب
  • اللهم ارزقنا الحلال وبارك لنا فيما رزقتنا واجعلنا من شاكرين.
  • اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب واجعل لي في الرزق بركة.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره،
    وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم ارزقني الفرج في كل شدة واجعل لي في الرزق وفرة.
  • اللهم ارزقني الإخلاص في العمل والتوفيق في الرزق والبركة في الأعمال.
  • اللهم ارزقنا من حيث لا نحتسب واجعل لنا في الرزق سعة وفرجاً وسهلاً، وارزقنا العمل الصالح والرزق الحلال والإخلاص في القول والعمل.

وفي ختام هذا التقرير علينا التأكيد على  المرزق والمعطي هو الله، وأن الرزق مقسوم مسبقاً ويأتي بقدر محدد، ومن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الرزق هي الاجتهاد في العمل والصدق والأمانة والإيمان والتوكل على الله، والابتعاد عن الحرام والمحرمات والظلم والغش، ويجب على الإنسان أن يعمل بجد ويحترم القوانين والأخلاق ويعتمد على نفسه، وفي الوقت نفسه يتوكل على الله ويدعوه ويتضرع إليه ليمنحه الرزق الوفير والتيسير في جميع شؤون حياته.

اقرأ أيضًا: فضل سوره البقره في جلب الرزق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى