دين

حديث الرسول عن الجن

يهتم الكثير من المسلمين بالبحث عن حديث الرسول عن الجن، وهي تلك الكائنات التي خلقها الله من نار، وهي عبارة عن مخلوقات ذكية وقوية ولها قدرات خاصة، وغير مرئية للإنسان، وقد أثبتت نصوص الكتاب والسنة النبوية على وجود الجن وأن خلقهم  غاية في هذه الدنيا وهي عبادة المولى عز وجل وحده لا شريك له، فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة الذاريات “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون”.

ويستعرض موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير حديث الرسول عن الجن، بالإضافة إلى استعراض الأدلة على وجود الجن من القرآن الكريم، وذلك على النحو التالي.

حديث الرسول عن الجن

للباحثين عن حديث الرسول عن الجن، تناول الرسول صلى الله عليه وسلم موضوع الجن في أحاديث عدة، ومن أبرزها:

  •  عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: خُلِقَتِ المَلائِكةُ من نورٍ، وخُلقَ الجانُّ من مارِجٍ من نارٍ، وخُلقَ آدَمُ مِمَّا وُصِفَ لَكُم.
  • وهناك دليل آخر من السنة النبوية عن وجود الجن، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال: إنَّ عِفْريتًا مِنَ الجِنِّ تَفَلَّتَ البارِحةَ ليَقطَعَ عَليَّ صَلاتي، فأمكَنَني اللَّهُ مِنه فأخَذْتُه، فأرَدتُ أن أربِطَه على ساريةٍ من سَوارَي المَسجِدِ حَتَّى تَنظُروا إليهِ كُلُّكُم، فذَكَرْتُ دَعوةَ أخي سُلَيمانَ: رَبِّ هَبْ لي مُلْكًا لا يَنبَغي لأحَدٍ من بَعْدي، فرَدَدتُه خاسِئًا.
  • عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من الجن ومن شرور الدنيا والآخرة، وكان يستعيذ بالله عند المغرب وعند الصبح” (رواه البخاري ومسلم).
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم : “سَتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا دَخَلَ أَحَدُهُمْ الْخَلاءَ أَنْ يَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ”.
  •  عن ابن مسعود قال : قال رسول الله : ” أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن قال : فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم وسألوه الزاد فقال : لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم لحما وكل بعرة علف لدوابكم فقال النبي : ” فلا تستنجوا بهما فإنهما زاد إخوانكم”.

حديث الرسول عن الجن

قد يهمك أيضًا: الفرق بين الجن والجان

آيات القرآن عن الجن 

هناك عدد من الأدلة في القرآن الكريم على وجود الجن، نذكر منها الآتي:

  • في سورة الجن قال اللهُ تعالى: قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا”.
  • كما  قال المولى عز وجل في الآية 56 من سورة الذاريات “وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ”.
  • قال الله سبحانه وتعالى في الآية 110 من سورة الأنعام “يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا”.
  • وفي سورة السجدة في الآية رقم 13 قال اللهُ تعالى “وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ”.
  • كما أشار الله عز وجل عن الجن في الآية 56 من سورة الرحمن في قوله سُبحانَه وتعالى: فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ”.
  • وقال الله عز وجَل في سورة الإسراء الآية 88: قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا.
  • وعن عن موت سيدنا سليمان عليه السلامُ،  قال اللهُ تعالى  في سورة سبأ في الآية 14 “فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ”.

حديث الرسول عن الجن

ضرورة الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي بضرورة حماية الإنسان من شرور الجن وغيرها من المخلوقات الشيطانية بالاستعاذة بالله وتلاوة القرآن الكريم والإكثار من الأذكار والأدعية، وعدم الانخراط في العلاقات غير الشرعية مع الجن، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالأمراض النفسية والجسدية والشر المفاجئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى