من المعلومات الهامة حول هذا الدواء هو توضيح الجرعة الخاصة به، فالجرعة الخاصة بالبالغين تتراوح  ما بين 5 إلى 40 مجم، ويتم أخذ تلك الجرعة  عن طريق الفم لمرة واحدة في اليوم، والأهم من تلك المعلومة أن الطبيب المختص هو الذي يحدد تلك الجرعة، ومن المحتمل أن  يبدأ بجرعة تبدأ من 10 إلى 20 مجم في اليوم.

أما بخصوص جرعة هذا الدواء للأطفال فتتوقف تلك  الجرعة على حسب سن الطفل، فالطفل الذي يترواح عمره ما بين 8 إلى أقل من 10 أعوام، تتراوح الجرعة الخاصة بهذا العمر من 5 إلى 10 مجم، ويتم أخذها لمرة واحدة في اليوم الواحد.

اما الطفل الذي يتراوح عمره ما بين 10 إلى 17 سنة، فإن جرعته من هذا الدواء تتراوح ما بين  5 إلى 20 مجم لمرة واحدة في اليوم.

طريقة استخدام دواء كريستور

هناك مجموعة من الاحتياطات والنصائح الخاصة باستخدام دواء كريستور، نذكر منها الآتي:

  1. يستطيع المريض أن يتناول جرعة واحدة من هذا العقار الطبي في أي توقيت على مدار  اليوم سواء مع تناول الطعام  أو بدون الطعام.
  2. من الضروري أن يبتلع المريض قرص هذا الدواء بالكامل من غير تقسيمه.
  3. على الفرد الذي  بدأ في تناول دواء كريستور، أن يقوم بإجراء تحليل مستويات الدهون في خلال من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، حيث يتم تعديل جرعة هذا الدواء حسب النتائج.
  4. من الضروري مواصلة  اتباع حمية غذائية من أجل خفض مستويات الكولسترول أثناء مدة  العلاج بهذا الدواء.
  5. يجب الانتباه إلى أن هذا الدواء قد يكون له  في  بعض الحالات النادرة للغاية آثار جانبية على العضلات،  لهذا من الضروري إعلام الطبيب في حالة ظهور أية أعراض منها الوجع و الألم العضلي ، وظهور تشنجات ، أو الإحساس بضعف عام وقت أخذ هذا العقار الطبي.
  6. ينصح بالبعد عن تناول كميات مرتفعة  من الكحول خلال استعمال هذا الدواء.

وتجدر الإشارة إلى أن دواء كريستور يتم استعماله بحذر شديد في حالة تراجع وظائف الكلى، وفي حالة كان المريض  لديه تاريخ مع أمراض الكبد، أو لديه تاريخ مع إدمان الكحول، أو لديه أي مشاكل صحية متعلقة بالغدة الدرقية، أو عنده تاريخ مع اضطرابات العضلات الوراثية.

كما يجب توخي الحذر عند تناول هذا الدواء من قبل المرضى الذين ترفع أعمارهم عن عمر 70 سنة، وفي حالات  الحمل من الضروري عدم اعطاء هذا الدواء من قبل المرأة الحامل ، لأنه قد يكون له ضرر على الجنين، كما أنه يتم إفرازه  مع حليب ثدي الأم، ولهذا من الضروري  عدم إعطاء هذا العقار الطبي  للأم المرضعة.

هل دواء كريستور Crestor يؤثر على الانتصاب ويخفض الوزن ويرفع الضغط ؟