ادوية وعلاجات

هل حبوب سبروفيتا تسبب العقم

يجاوب التقرير التالي على سؤال هل حبوب سبروفيتا تسبب العقم، تلك الأقراص التي تلعب دور فعال في تحفيز الشهية من أجل المساعدة على التسمين وزيادة الوزن، فيقبل عليها العديد من الأفراد الذين يعانون من مشكلة النحافة التي تعتبر شبح في حياتهم، والتي تسبب عدد من المشاكل الصحية أيضًا منها فقر الدم، بالإضافة إلى الإحساس بالتعب طوال الوقت، وأيضًا تسبب ضعف في  جهاز المناعة، وبعض المشاكل  في الجلد وفي الشعر وأيضًا في الأسنان، ويلجأ الكثيرون إلى المكملات الغذائية والعقاقير التي تساعد على التخلص منها، إلا أنهم يخطر ببالهم بعض الأضرار التي تتعلق بهم مثل العقم.

ويبعث موقع الجواب 24 عبر السطر التالية من هذا التقرير رسائل طمأنينة للذين يرغبون في استعمال حبوب سبروفيتا ويخشون من تأثيرها على مسألة الخصوبة، كما يوضح التقرير أيضًا دواعي استعمال هذا العقار الطبي، وما هي الآثار الجانية له، فضلًا عن التعرف على موانع استخدام هذا العقار الطبي، وذلك على النحو التالي.

دواعي استخدام حبوب سبروفيتا

قبل الإجابة على سؤال هل حبوب سبروفيتا تسبب العقم، نذكر دواعي استخدام هذا العقار الطبي، وهي على النحو التالي:

  • من أشهر دواعي استخدام حبوب سبروفيتا النحافة التي يكون سببها فقدان الشهية.
  • كما يتم وصف حبوب سبروفيتا من أجل علاج الأنيميا ومشاكل فقر الدم.
  • من ضمن دواعي استخدام حبوب سبروفيتا تخفيف تلك الأعراض التحسسية الشديدة والقوية في بعض حالات التهاب الأنف التي يطلق عليها الحركي الوعائي.
  • يتم وصف هذا العقار الطبي أيضًا في حالات التهاب الأنف التحسسي الدائم وأيضًا الموسمي، والتي يكون من أعراضها سيلان الانف.
  • من ضمن دواعي استخدام حبوب سبروفيتا الإصابة بالتحسسات الجلدية، بالإضافة إلى  عدد آخر من الأمراض التحسسية.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات:

هل حبوب سبروفيتا تسبب العقم

للباحثين عن إجابة سؤال هل حبوب سبروفيتا تسبب العقم؟ فوفق الدراسات العلمية التي تم إجرائها على هذا العقار الطبي، ثبت أنه لا يسبب ذلك الدواء العقم، كما أنه ولا يوجد له أي تأثير سلبي على مسألة الخصوبة، وخاصة إذا كان استعمالها لفترة زمنية قصيرة، حيث أن هناك بعض الآراء الطبية تفيد أن تناول هذا الدواء لفترة زمنية طويلة قد ينتج عنه خلل في إنتاج هرمونات الذكورة لدى الذكور مما يؤثر بشكل أو بآخر على حركة وشكل الحيوانات المنوية.

وإذا كان هذا العقار الطبي لا يوجد من ضمن الآثار الجانبية له العقم إلا أن له عدد من الأعراض الجانبية التي سنتحدث عنها في السطور القادمة.

هل حبوب سبروفيتا تسبب العقم

الأعراض الجانبية لحبوب سبروفيتا

هناك عدد من الأعراض الجانبية لحبوب سبروفيتا التي تنتج عن استعمال هذا العقار الطبي، وهي كالتالي:

  • من أبرز الأعراض الجانبية له التأثير على الجهاز العصبي، ففي الغالب  يسبب الدواء الشعور بالدوار، وخاصة على مدار الأيام الأولى من استعمال هذا العقار الطبي.
  • يسبب استخدام حبوب سبروفيتا النعاس، والشعور بالارتباك، وينتج عنه تصرفات عصبية، بالإضافة إلى الإصابة بالارتعاش، والشعور بالإثارة.
  • من ضمن  الأعراض الجانبية لحبوب سبروفيتا الإصابة بسرعة ضربات القلب والشعور بالخفقان.
  • يسبب تناول هذا الدواء الإصابة بعدد من اضطرابات الجهاز الهضمي منها على سبيل المثال الإسهال، أو الشعور بالغثيان، بالإضافة إلى الإصابة بالتقيؤ.
  • جفاف الفم واحد من الأعراض الجانبية لحبوب سبروفيتا.
  • من الأعراض الجانبية لحبوب سبروفيتا الإصابة بعدم وضوح في الرؤية.
  • قد يسبب هذا العلاج الإصابة بأنيميا في بعض الحالات.
  • كما يسبب تناول تلك الحبوب في بعض الأحيان مشاكل بسيطة في التنفس.
  • ينتج عن أخذ حبوب سبروفيتا ردود فعل تحسسية في بعض الأحيان.
  • الإصابة بالأرق وعدم انتظام في وقت النوم.
  • من الأعراض الجانبية لهذا العقار الطبي أيضًا زيادة في الوزن.
  • جفاف الأنف واحد من ضمن تلك الأعراض أيضًا.

وجدير بالذكر أن هناك عدد من الأعراض الجانبية الخطيرة التي يجب بعد ظهورها الوقف عن تناول هذا الدواء على الفور، والتوجه إلى أقرب طبيب مختص، وطلب استشارة طبية عاجلة، ومنها تهيج الجلد، أو ضيق شديد للغاية في التنفس، أو في حالة الإصابة بتورم في الوجه أو في الشفتين، أو التعرض إلى الإغماء، أو عدم انتظام في  ضربات القلب، أو في حالة الإصابة بصعوبة في التبول.

ومن ضمن الأعراض الجانبية الخطيرة التي يجب على المريض  التوجه إلى الطوارئ وإخبار الطبيب المعالج بها هي الشعور باختلال في التوازن، أو الإصابة بالهلاوس، أو في حالة حدوث تغيرات مزاجية حادة مع الإحساس بالانزعاج المتواصل، أو في حالة الإصابة بالتشنجات، مع زيادة في التعرق، والشعور بطنين في الأذن، أو في حالة الإصابة بتشوش في الرؤية، أو الشعور بتنميل في الأطراف.

اقرأ أيضًا: هل حبوب اوستيوكير osteocare تزيد الوزن ؟

موانع استعمال حبوب سبروفيتا

على الرغم من الفوائد المتعددة التي يقدمها هذا الدواء، إلا أن هناك موانع من استخدام ذلك العقار الطبي الدواء من غير استشارة الطبيب، وخاصة في بعض الحالات القادمة:

  • يمنع استخدام تناول حبوب سبروفيتا في حالات فرط الحساسية وخاصة من مادة سيبروهيبتادين أو أي  مكون من مكونات هذا الدواء.
  • كما يمنع استعمال هذا الدواء في حالات مرضى تضخم البروستات.
  • قرحة المعدة تعتبر واحدة من الموانع التي يجب استشارة الطبيب قبل أخذ هذا الدواء.
  • من ضمن موانع استخدام هذا العقار الطبي بدون استشارة طبيب مختص حالات ارتجاع البول.
  • كما يمنع استعمال حبوب سبروفيتا في حالات انسداد في الأمعاء.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا العقار الطبي يستخدم بحذر شديد وتحت إشراف طبيب مختص في حالات  الحمل وأثناء مدة الرضاعة الطبيعية.

طريقة استخدام حبوب سبروفيتا لزيادة الوزن

للباحثين عن طريقة استخدام حبوب سبروفيتا لزيادة الوزن  يمكن تناول هذا الدواء في حالة الرغبة في الحصول على زيادة الوزن  قبل تناول الوجبة بنحو ربع ساعة تقريبًا، ويتم تناول قرص واحد كل 12 ساعة، ويجب الانتباه إلى أن استعمال هذا الدواء يسبب في كثير من الأحيان الدوخة، وينتج عنه النعاس، وأيضًا فقدان التركيز، ولهذا يجب الابتعاد عن  قيادة السيارة أو القيام بأية أنشطة تحتاج الانتباه والتأهب بعد تناول هذا الدواء.

وتجدر الإشارة إلى أن الجرعة الموصى بها من هذا العقار الطبي  للبالغين هي  عشرة مللي، يتم أخذها ثلاث مرات على مدار اليوم، بينما الجرعة الموصى بها للأطفال فهي تتراوح ما بين 5 إلى 10 مللي من الدواء من مرتين إلى ثلاث مرات على مدار اليوم، ويجب أن يتم أخذ الدواء تحت إشراف طبيب مختص، والالتزام بالجرعة المحددة.

هل حبوب سبروفيتا تسبب العقم

هل حبوب سبروفيتا فيها كرتزون

يبحث البعض عن الإجابة على سؤال هل حبوب سبروفيتا فيها كرتزون، والإجابة هي لا، حيث أن حبوب سبروفيتا  تحتوي على عدد من المواد الضرورية الفعالة من أهم تلك المواد “السيبروهيبتادين”، وهي  التي تعتبرمن مضادات الهستامين، إلى جانب أن هذا الدواء يحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة الإنسان، ومنها على سبيل المثال مجموعة فيتامين ب، بالإضافة إلى فيتامين أ، فضلًا عن فيتامين د.

متى يظهر مفعول سبروفيتا

من ضمن الأسئلة الشائعة حول هذا الدواء هي متى يظهر مفعول حبوب سبروفيتا في حالة كان يتم استعمال هذا الدواء لعلاج الحساسية، فإن مفعوله يبدأ بسرعة  في خلال ساعة إلى ساعتين بالكثير من تناول الجرعة المحددة، وفي حالة استخدامه من أجل زيادة الوزن فإن  يأخذ من ثلاثة إلى أربعة شهور لتظهر النتيجة.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام اوميغا 3 لزيادة الوزن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى