مرهم جاراميسين Garamycin مضاد حيوي واسع المجال

حظى مرهم جاراميسين بشهرة واسعة، حيث أنه مضاد حيوي تأثيره فعال، حيث يعالج العديد من حالات العدوى البكتيرية الأولية وأيضًا الثانوية التي تصيب الجلد، كما أنه يستعمل من أجل التخلص من الدمامل ومن الحبوب  وأيضًا يساعد في علاج الجروح، وعدد آخر من دواعي الاستعمال التي نتحدث عنها في التقرير القادم، الذي يقدم عدد كبير من المعلومات الطبية الهامة حول هذا المنتج.

يستعرض موقع الجواب 24 عبر الفقرات التالي لهذا التقرير إلى جانب دواعي استعمال هذا العقار الطبي، الآثار الجانبية له، وما هي الجرعة المعتادة من هذا المرهم، وسعره في الصيدليات المصرية، وعدد آخر من المعلومات، واستعراض تجربة البعض مع هذا المنتج.

مكونات مرهم جاراميسين

يتركب هذا المرهم من  المادة الفعالة “جنتامايسين”، والتي تعد مضاد حيوي يقتل البكتيريا، وذلك عن طريق وقف نمو البكتيريا والتصدي لتصنيع البروتين داخل الخلية البكتيرية، كما أن تلك المادة الفعالة لها تأثير واسع تجاه أنواع متعددة من البكتيريا التي يطلق عليها “سلبية الغرام” وعدد من  السلالات العنقودية.

مرهم جاراميسين

ما فائدة مرهم جاراميسين؟

هناك مجموعة من دواعي استعمال هذا المرهم، والتي تجعل له فائدة طبية كبيرة، وهي:

  • من أبرز دواعي استعمال هذا المرهم علاج التهابات البكتيريا العنقودية.
  • كما يتم وصف هذا المرهم لعلاج بكتيريا الأظافر التي تكون نتيجة الإصابة بالعدوى.
  • يعالج جاراميسين الجروح التي تصيب الجلد وتحتوي على بكتيريا وعلى جراثيم.
  • يساهم مرهم جاراميسين في التخلص من بكتيريا فروة الرأس.
  • ومن ضمن فوائد هذا المرهم أنه يستخدم في علاج الإصابات السطحية.
  • يخفف هذا المرهم ويعالج الالتهابات التي تصيب الشفة، ومنها تشقق الشفة.
  •  يتم استعمال مرهم جاراميسين بعد عمليات الليزر.
  • يستخدم هذا العقار الطبي بعد عملية إزالة الشعر.
  • كما يستعمل من أجل التخلص من الدمامل وبعض الحبوب البسيطة.
  • في بعض الأحيان يتم  وصف هذا المرهم من أجل التخلص من الحصبة.
  • علاج  الحبوب الناتجة عن وضع المكياج.
  • يعالج  الالتهاب الجلدي والاحمرار في المنطقة الحساسة.
  • يتم وصفه لعلاج الأكزيما التي يرافقها حكة قوية في الجلد.
  • يعالج حب الشباب أيضًا.

قد يهمك أيضًا

اسماء ادوية الحساسية الجلدية

الأعراض الجانبية لمرهم جاراميسين

لا توجد أعراض مثيرة للإزعاج من هذا العقار الطبي، حيث أن يسبب في بعض الأحيان طفح جلدي أو إحمرار في الجلد كما أنه يسبب حكة في بعض الأحيان، وكلها أعراض تنتهي مع التوقف عن استعمال هذا المنتج.

سعر مرهم جاراميسين

يعتبر هذا المرهم من أرخص الكريمات الموضعية، حيث أن العبوة من هذا العقار الطبي  بتركيز 0.1%، يبلغ سعرها 7 جنيه مصري في الصيدليات.

ينصح بأن يحفظ هذا العقار الطبي بعيدًا عن متناول يد الأطفال، كما يجب أن يحفظ بعيداً  عن الرطوية وأيضًا بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

جرعة مرهم جاراميسين

وللباحثين عن الجرعة المعتادة من هذا المرهم فهي  من ثلاثة إلى أربعة مرات في يوميًا، أو وفق الجرعة التي يحددها الطبيب المختص، وينصح بوضع مقدار بسيط من المرهم  على الإصبع، ثم دهن  المكان المصاب بطبقة رقيقة من هذا العقار الطبي.

بعد ذلك يتم التدلك بصورة دائرية وبلطف وتوزيع الكريم على الجلد جيدًا، وينصح بغسل الأيدي جيدًا بعد الاستعمال وقبل استعمال المرهم جيدًا، وذلك للبعد عن الإصابة بعدوى جديدة.

في بعض الحالات ينصح الطبيب بتغطية المنطقة  المصابة بشاش معقم بعد دهن المرهم، كما ينصح بعدم  لمس العين في حال كانت يد الشخص المستخدم  بها آثار للمرهم حتى لا تتأذى العين.

موانع استعمال مرهم جاراميسين

هناك عدد من الموانع الخاصة باستعمال هذا المنتج الطبي، وعلى رأسها أن يكون الشخص المستخدم يعاني من فرط الحساسية ناحية أي مكون من مكونات جاراميسين، كما يمنع وضع هذا العقار الطبي للأطفال، الذين يصغر عمرهم عن 12 عام، من غير  مراجعة طبيب جلدية مختص.

وفيما يخص موانع استعمال هذا المرهم خلال فترة الحمل والرضاعة فلا توجد حتى الآن أية أبحاث أو دراسات كاملة حول نسبة سلامة استعمال مرهم جاراميسين خلال فترة الحمل، ولهذا السبب ينصح بتجنب استعمال، من أجل البعد عن فرص حدوث أية مشاكل صحية حتى ولو طفيفة للجنين  أو للأم الحامل.

وينصح بالبعد عن استعماله خلال فترة الرضاعة، حيث أن الجاراميسين يتم انتقاله بكمية صغيرة جدًا في لبن الأم، خلال فترة  الرضاعة الطبيعية، ويتم إفراز  المادة الفعالة من هذا المنتج في لبن الأم، ولذلك يمنع استخدامه خلال تلك الفترة.

مرهم جاراميسين للبواسير

يكثر البحث عن استعمالات مرهم جاراميسين للبواسير، تلك المشكلة الصحية التي تسبب الإزعاج للكثير من الأشخاص عند الإصابة بها، ويعتبر هذا العقار الطبي واحد من المراهم الموضعية التي يتم وصفها من أجل علاج البواسير الخارجية.

فيمكن استخدام مرهم جاراميسين في حالات الحماية من العدوى البكتيرية لتلك المنطقة أو بمنطقة الشرج، ولهذا فهو فعال في علاج الأعراض المرافقة لمشكلة البواسير البسيطة أو علاج الأعراض المصاحبة للشروخ الشرجية.

مرهم جاراميسين للتسلخات

يعاني العديد من الأفراد من مشكلة التسلخات الجلدية، وخاصة الأطفال الرضع، نتيجة استعمال الحفاض، وأيضًا يعاني منها كبار السن والأفراد الذين يعانون من مرض السكري، ولهذا ففي بعض الأحيان يتم وصف كريم جاراميسين من أجل علاج  التسلخات الناتجة عن الحفاض لدى الأطفال الرضع،  وعلاج بعض الالتهابات الجلدية التي تكون مشابهه للتسلخات.

مرهم جاراميسين للعين

وفيما يخص استعمال مرهم جاراميسين للعين، فهو يستعمل للعين في بعض الأحيان وللجلد حول منطقة العينين، مثل استعماله على الجفون.

بينما تستعمل قطرة “جنتاميسين سلفات” من أجل علاج التهاب العين البكتيري، ومنها على سبيل المثال التهاب الملتحمة، بالإضافة إلى التهاب القرنية، هذا بالإضافة إلى استعماله لمنع العدوى والحماية بعد إصابة عين الإنسان أو بعدإجراء جراحة في منطقة العين على سبيل المثال.

مرهم جاراميسين

مرهم جاراميسين للخراج

هناك استعمالات خاصة لهذا العقار الطبي في علاج الخراج والدمامل، حيث يستعمل جاراميسين كأحد أشهر المضادات الحيوية الموضوعية في علاج الخراج الجلدي، وهو مشكلة صحية تكون عبارة عن كتل جلدية، يكون ملمسها طري، ويميل لونها إلى اللون الأحمر، كما أنها تمتلئ بالصديد، وتظهر في أماكن مختلفة من جسم الإنسان، وبالتحديد في منطقة تحت الإبط، وتظهر بكثرة أيضًا في  محيط فتحة الشرج و في محيط المهبل، بالإضافة إلى أنها تظهر لدى الكثير من الأفراد أسفل العمود الفقري، وحول الأسنان، وفي منطقة الفخد.

تجربتي مع مرهم جاراميسين

روى أحد الأشخاص تجربته مع هذا العقار الطبي قائلا :”أنا لي تجربة مع مرهم جاراميسين، حيث ظهر لي منذ فترة دمل كبير في فخذي، وسبب لي ألم وإزعاج كبير، وبعد أن قمت بتصفيته من الصديد الموجود به، استعملت مرهم جاراميسين حيث نصحني طبيب جلدية باستعماله كواحد من أفضل المضادات الحيوية الموضوعية، وبالفعل ساعدني في التخلص من الألم والتئام مكان الدمل وتخلصت من الالتهاب المحيط به”.

وروت إحدى الأمهات تجربتها مع جاراميسين، حيث كان طفلها الرضيع يعاني من تسلخات والتهابات حفاض، وكان يستقظ من نومه يصرخ من ألم الالتهابات، وبعد استعمال كريم جاراميسين على المنطقة الملتهبة والتي بها تسلخات تم التخلص منها تماما”.

اقرأ أيضًا

افضل كريم لازالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية

أضف تعليق

Don`t copy text!