مرهم تيراميسين لعلاج التهابات ملتحمة العين والقرنية

اشتهر مرهم تيراميسين لقدرتهم على علاج عدد من  الإصابات السطحية في العيون، كما أنه يستخدم  كذلك لعلاج الإصابات في الملتحمة وأيضًا في القرانية، والتي يتعرض لها الإنسان  نتيجة الإصابة بالمكروبات الحساسة تجاه تلك المناطق، وعلى الرغم أن له العديد من الفوائد إلا أن له عدد من الأعراض الجانبية، نذكرها في التقرير التالي، كما نستعرض العديد من المعلومات الطبية الهامة للغاية حول هذا العقار الطبي، وذلك على النحو التالي.

ما هو مرهم تيراميسين؟

هو ذلك المنتج الطبي الذي يحتوي  على أوكسي تتراسيكلين “أحد أنواع المضاد الحيوي” الذي يتصدى لنمو الخلايا، وذلك بواسطة  تثبيط الترجمة، كما أن يحتوي على  المادة الفعالة “سلفات البوليميكسين” هي إحدى المواد النشطة التي تعتبر مضادة للجراثيم ومضادة للكائنات الدقيقة، ويستخدم هذا العقار الطبي من أجل علاج الالتهابات البكتيرية في العيون.

ما هي فوائد مرهم تيراميسين؟

هناك العديد من دواعي استعمال مرهم تيراميسين، التي تبين مدى فائدة هذا العقار الطبي، حيث أن هذا العلاج يستخدم للتخلص من التهابات ملتحمة العين ومن التهابات القرنية، بالإضافة إلى أنه  يستخدم أيضًا من أجل علاج التهاب العين السطحية، إلى جانب استخدامه في علاج التهابات المنطقة الحساسة.

ومن ضمن فوائد هذا المرهم أنه يستعمل أيضًا في علاج التهابات الجلد الخفيفة لدى الأطفال .

مرهم تيراميسين للعين سعره

يكثر البحث من قبل العديد من الأفراد عن سعر مرهم تيراميسين، حيث يبلغ سعره في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية،  أنبوبة بحجم 5 جرام، يتم بيعها العبوة في الأسواق بسعر 11.25 جنيه مصري.

قد يهمك أيضًا

اسباب الم الراس فوق العين اليمنى

موانع استعمال مرهم تيراميسين

هناك مجموعة من الموانع التي يجب مراعتها عند استعمال هذا المرهم، وهي:

  • يمنع استعمال هذا العقار الطبي في حالة كان المريض يعاني من فرط الحساسية لأي من مكونات هذ الدواء.
  • كما يمنع استعمال مرهم تيراميسين في حالة كان المريض يعاني من  التهاب العين الفيروسي.
  • هذا بالإضافة إلى أن هذا المرهم يمنع استعماله في حالة وجود التهاب بسبب الفطريات.
  • يمنع استعمال هذا العلاج للأطفال أقل من ثمان أعوام، حيث أنه غير معروف حتى الآن هل هو آمن عليهم أم لا.

يجب إخبار الطبيب أو الصيدلاني قبل استعمال هذا المرهم في حالة كان المريض يعاني من أمراض في الكبد أو يعاني من وهن عضلي.

تجدر الإشارة إلى أنه حالة القيادة او استعمال الآلات  الثقيلة يجب توخي الحذر، حيث أنه بعد وضع المرهم بصورة مباشره قد يحدث إنخفاض في حدة الإبصار لفتره زمنية  قليلة.

كما يجب التنويه على أنه لا يمكن استعمال هذا الدواء في خلال فترة  الحمل، وبالتحديد  في الأشهر الثلاث الأولى من عمر الحمل، حيث  أنه قد تحدث عدد من التشوهات الخلقية لدى الجنين، هذا بالإضافة إلى أنه  لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لأن هذا العلاج قد يمر في حليب ثدي الأم، ويصل إلى الطفل الرضيع مما يؤدي إلى التسبب في خطورة على حياة الطفل الرضيع، ولهذا ينصح باستشارة طبيب معالج قبل وضع هذا المرهم في مرحلتى الحمل ومرحلة الرضاعة الطبيعية .

مرهم تيراميسين

الآثار الجانبية لمرهم تيراميسين

على الرغم من الفوائد التي يقدمها هذا المرهم، إلا أن هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية وهي:

  • في بعض الأحيان يصاحب استخدام هذا المرهم إحساس بعدم الراحة، أو الإحساس وكأن هناك جسم غريب داخل العين، وذلك عند القيام بوضعه في العين.
  • زيادة دموع العين واحد من ضمن تلك الأعراض الجانبية.
  • كما بمكن أن يشعر المريض بعد استعمال هذا المرهم بعدم وضوح الرؤية أو يشعر بضبابية في الرؤية.
  • ومن ضمن الأضرار الجانبية لهذا المرهم هي تورم قد  يرافقه احمرار وتهيج في منطقة جفن العين، وحرقان ولسعة.
  • التقشر ، أو التمزيق من ضمن الأعراض الخاصة باستعمال هذا المرهم.
  • كما يسبب هذا العلاج حساسية للضوء في بعض الأحيان.

مرهم تيراميسين للمنطقه الحساسة

في بعض الأحيان يصف بعض الأطباء مرهم تيراميسين من أجل علاج بعض المشاكل في المنطقة الحساسة لدى السيدات، وفيما يخص طريقة استعمال هذا العلاج لتلك المنطقة يمكن قراءة السطور التالية:

  • في بداية الأمر يجب اختبار المرهم على منطقة صغيرة من الجسم قبل الاستعمال، من أجل التأكد من عدم الإصابة  بأية أنواع حساسية تجاه هذا العلاج أو تجاه أي من مكوناته.
  • بعد ذلك القيام بغسل المنطقة الحساسة المصابة باستعمال الماء الدافئ.
  • القيام بتجفيف المنطقة جيدًا عن طريق استعمال منشفة قطنية.
  • توزيع طبقة رقيقة من المرهم على المنطقة الحساسة المصابة.
  • بعد ذلك على المرأة تعقيم يديها جيدًا بعد استخدام هذا المرهم.

جدير بالذكر أنه يمكن تكرار استخدام هذا المرهم عند الحاجة، أو حسب نصيحة الطبيب، وينصح بأنه في حالة ظهور أي عرض من استعمال هذا المرهم يجب التوقف على الفور عن الاستخدام واللجوء إلى طلب استشارة من طبيب مختص.

مرهم تيراميسين

كيفية وضع مرهم تيراميسين للعين

للباحثين عن كيفية وضع مرهم تيراميسين للعين، يمكنهم اتباع  بعض الخطوات والإرشادات وهي:

  • ففي البداية ينصح بتنظيف العين جيدًا عند  استعمال هذا المرهم.
  • على المرييض أن يمسك الأنبوب في يديه لبضع دقائق؛ من اجل تدفئة المرهم حتى يخرج المرهم بكل سهولة.
  • الخطوة التالية هي إمالة الرأس للخلف قليلاً.
  • وبعد ذلك يتم وضع كمية قليلة جدًا من هذا المرهم  في ملتحمة الجفن السفلي لعين الإنسان، وذلك بالجرعات والمدة التي يراها الطبيب مناسبة للحالة الموجودة أمامه.
  • بعد ذلك يقوم المريض بإغماض عينيه والقيام بتدوير مقلة العين في كل الاتجاهات وذلك لمدة دقيقة إلى دقيقتين.

يجب الانتباه إلى ضرورة التخلص من القشور في حالة كان المريض يعاني من الإصابة في التهاب جفن العين، وذلك قبل البدء في استخدام المرهم، وفي حالة استعمال المريض لدواء آخر للعين عليه أن ينتظر مدة عشرة دقائق بين العلاجين.

وللباحثين عن طريقة استعمال هذا المرهم في حالة  استعماله عند الوقاية من العدوى قبل إجراء العمليات الجراحية، فإن ذلك يتم عند ذلك الالتزام  بنفس النظام العلاجي، وذلك قبل إجراء العملية بنحو 24 ساعة، على أن يستمر وضعه بعد العملية بمرور بعض الأيام وفق ما يحدده الطبيب.

هناك مجموعة من النصائح الخاصة باستعمال هذا المرهم حيث ينصح  بوضع قطرات العين قبل وضع واستخدام مرهم للعين، كما يجب  غسل اليدين بشكل جيد قبل استعمال المرهم، وأيضًا بعد استعمال مرهم على العين، والحرص على أن لا  يلمس رأس انبوب مرهم تيراميسين  أي سطح ملوث، أو حتى لمس العين أو أصابع اليد.

جرعة مرهم تيراميسين

وفيما يخص جرعة مرهم تيراميسين يذكر أنه يستعمل من أربعة  إلى ستة مرات على مدار  اليوم، وقد تستمر فترة العلاج بهذا المرهم من أيام حتى أسابيع، وفق الحالة وحسب إرشادات الطبيب المعالج والمختص.

وعلى المريض أن يخبر الطبيب قبل بدء في استعمال هذا العلاج عن جميع الأدوية التي يتم صرفها من الصيدليات دون وصفة طبية أو حتى تلك التي تستعمل بوصفة طبية، والتي يتناولها المريض، كما يجب إخبار الطبيب بكل  المكملات الغذائية وكل المكملات العشبية وأيضًا الفيتامينات والمعادن قبل استعمال هذا المرهم.

اقرأ أيضًا

اسباب الم العين اليسرى مع صداع

أضف تعليق

Don`t copy text!