مرهم بانثينول Panthenol لعلاج وترطيب البشرة

يعتبر مرهم بانثينول من أشهر الكريمات المرطبة للجلد، حيث أنه يعالج عدد كبير من حالات تهيج البشرة، منها على سبيل المثال حالات تهيج البشرة بعد القيام  بالحلاقة، كما أنه يعمل على ترطيب طبقات البشرة الجافة بشكل أعمق، كما يتم استعمال هذا الكريم  فى حالات اضطرابات الجلد ومنها مثلا الجروح والحروق، كما يستخدم فى بعض الأحيان في علاج حالات تشقق حلمة الثدي، وعدد آخر من الاستخدامات التي سيتحدث عنها هذا التقرير بالتفصيل، كما يقدم الكثير من المعلومات الطبيبة حول هذا العقار الطبي، وتجارب البعض مع هذا المنتج.

مكونات مرهم بانثينول

في البداية يمكن توضيح أن “البانثينول”  يتم إنتاجه بصورة طبيعية داخل جسد البشر، كما يتم إنتاجه من مصادر طبيعية نباتية وأيضًا حيوانية، ويساعد بشكل فعال في ترطيب وتنعيم البشرة.
وفيما يخص مكونات كريم بانثينول يتكون من المادة الفعالة “ديكسبانثينول” وهي تلك  المادة الكيميائية التي يتم صنعها من حمض “البانتوثنيك”، ويعرف هذا الحمض أيضًا باسم “فيتامين ب 5” وذلك لأنه عند امتصاص ذلك الحمض في جسم الإنسان يتحول البانثينول إلى فيتامين ب5.

مرهم بانثينول

ما هي فوائد مرهم بانثينول؟

هناك مجموعة من الفوائد والمنافع التي يقدمها هذا المنتج، فيتم وصف من أجل مجموعة من دواعي الاستعمال، وهي:

  • من أبرز فوائد مرهم بانثينول أنه يعالج حالات تهيج البشرة، ومنها على سبيل المثال تهيج البشرة بعد قيام الرجل بالحلاقة.
  • ومن فوائد هذا المرهم علاج حالات جفاف البشرة، فهو يساعد في تحسين مسألة ترطيب البشرة والعمل على ومرونتها وتحسين مظهرها الناعم.
  • من ضمن فوائد هذا المنتج أنه يهدئ الإحمرار والالتهابات والحكة في البشرة.
  • كما يعالج الجروح الصغيرة، ويساعد على التئامها.
  • وله فوائد أيضًا فيما يخص التقرحات الناتجة عن لدغات الحشرات.
  • يساهم هذا المنتج أيضًا في تقوية الأظافر.
  • كما أنه يقي ويعالج التهابات الحفاض لدى الأطفال الرضع.

اقرأ أيضًا

تجربتي مع كريم بانثينول للتبيض

 موانع استعمال بانثينول

فيما يخص موانع استعمال بانثينول، فيمنع  استخدامه مع الحالات التي يشتكي فيها الإنسان من حساسية ناحية أي مكون من مكونات هذا المنتج، كما يمنع استعمال بانثينول  مع المريض الذي يعاني من فطريات في الجلد، حيث أن هذا الكريم قد تؤثر عليه بالسلب.

جدير بالذكر أنه يجب اختبار المنتج في البداية  على منطقة صغيرة الحجم من الجلد، وذلك من أجل معرفة مضاعفاة الكريم والقيام باستشارة طبيب مختص حول طريقة الاستخدام الصحيحة وهل مناسب للاستخدام أم لا وفقًا لحالته.

من الضروري تجنب دخول الكريم إلى العين أو إلى الفم، وخاصة في حالة استعماله على منطقة الوجه.

سعر مرهم بانثينول

يبلغ سعر  كريم “بانثينول 2%” 20 جرام في الصيدليات المصرية 9 جنيه مصري، بينما  يتوفر “البانثينول 2%” 50 جرام في الصيدليات بسعر 18 جنيه مصري، بينما كريم بانثينول ماكرو 50 جرام يبلغ سعره في الصيدليات المصرية 50 جنيه مصري.

جرعة مرهم بانثينول

وفيما يخص جرعة هذا المنتج فالجرعة المعتادة الموصى بها هي القيام بدهن هذا الكريم ثلاث مرات في اليوم على المنطقة المصابة، ويفضل اسشارة طبيب مختص قبل استعمال هذا المنتج.

وحول طريقة تخزين هذا المنتج، يحفظ المرهم في درجة حرارة تكون حدود 25 درجة مئوية، ومن الضروي أن يحفظ بعيدا عن الرطوبة العالية.

متى اضع كريم بانثينول؟

يبحث الكثيرون عن إجابة سؤال متى اضع كريم بانثينول؟، وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج الخاصة بهذا المنتج، هناك بعض الأفراد يستخدمونه قبل الخلود إلى النوم، ن أجل ترطيب بشرتهم كروتين للعناية بها في المساء، وتضع الكثير من السيدات هذا الكريم قبل وضع مستحضرات التجميل على بشرتها.

وفيما يخص الاستخدام الطبي لهذا الكريم، في حالات تقشير الجلد أو تهيج الجلد،أو فيما يخص علاج التهابات الحفاض يمكن وضعه مرتين في الصباح ومرة في المساء، أو وفق ارشادات الطبيب المختص.

أما المرأة التي تستعمله في حالات تشقق الحلمة، فالوقت المناسب لوضع هذا الكريم هي أن تضعه الأم المرضع بعد رضاعة الطفل.

أنواع كريم بانثينول

هناك أكثر من نوع لكريم بانثينول للوجه، ونذكرهم على النحو التالي:

  1. أولا “كريم بانثينول 2%”، وهو أبرز الأنواع شيوعًا في الصيدليات، والذي يعتبر مرطب قوي للجلد وأيضًا للأظافر، ومضاد للالتهابات، ويجدد خلايا الجلد.
  2.  ثانيا “لونا بانثينول كريم”، والذي يتركب من مكونات طبيعية مثل عسل النحل، بالإضافة إلى مادة ديكسابانثينول، وأيضًا فيتامين E، وهذا النوع فعال في تعزيز من تدفق الدم والعمل توسع الأوعية الدموية، والنخلص من القشر الميت من على الجروح، وتخفيف التورم في محيط الجرح.
  3. ثالثا “ماكرو بانثينول كريم” هو نوع مشهور أيضًا في الصيدليات، ويتكون من جلسرين، وأيضًا زيت البارافين، ولهذا النوع العديد من المزايا حيث أنه يقوم بترطيب طبقات أعمق من الجلد الجاف، كما يقي هذا المنتج  الجلد من التشقق وأيضا من التقشير، كما أنه يساعد على سرعة التئام الجروح وأيضًا الحروق.
  4. رابعا “نوفكس بانثينول كريم ونوفكس بانتومكس كريم”، ويتركب من بانثينول، ومن زيت الزيتون، بالإضافة إلى أكسيد الزنك، والجلسرين، وخلاصة الكاموميل، مع زيت البارافين، وهو فعال في علاج تسلخات البشرة، وترطيبها كما أنه يقوم بمعالجة تشققات الحلمة في فترات الرضاعة الطبيعية.

مرهم بانثينول

أضرار مرهم بانثينول

يُعد هذا المنتج آمن وغير مضر، ولا توجد له  أية أعراض أو أية آثار جانبية فهو ملطف فعال للجلد، غير أنه نادرًا ما يشعر بعض الأفراد بعدد من الأعراض منها الإحساس بوخز طفيف جدًا في الجلد، بالإضافة إلى الشعور  بحرقان في الجلد، وخاصة مع الحالات التي يمنع استخدام المنتج معها معها.

وجدير بالذكر أنه يجب غسل اليد جيدًا وتطهيرها بالماء والصابون قبل استعمال البانثينول، ومن الضروري غسل البشرة وتجفيفها بشكل جيد قبل استعمال الكريم، كما يجب استشارة طبيب مختص قبل استعمال هذا المنتج من قبل المرأة الحامل، أو من قبل الأم المرضعة.

ما فوائد كريم بانثينول للشعر؟

يبحث البعض عن فوائد كريم بانثينول للشعر، حيث أنه يقوم بترطيب من مرونة الشعر، فيجعل الشعر يظهر بمظهر حيوي أكثر، كما أنه يغطي الشعر بطبقة واقية ولامعة، ومن ضمن فوائد هذا المنتج للعشر أنه  يمنع تساقط الشعر، حيث أنه يزيد من مرونة بصيلاة الشعر ويمنع تكسر وتقصفها.

وهناك فوائد أخرى لكريم بانثينول للشعر فهو يحمي الشعر من عوامل التلوث الخارجية حيث أنه يعمل كطبقة عازلة، وفي نفس الوقت لا يوجد تأثير له على لون الشعر الطبيعي، يساعد هذا الكريم أيضًا  في تهدئة من التهاب فروة الرأس كما يساعد في علاج الحكة.

تجربتي مع بانثينول

تحت عنوان تجربتي مع بانثينول، قالت إحدى الفتيات أن لها تجربتها الخاصة مع هذا المنتج، وأوضحت قائلة :”أنا بفضل استعمال منتج بانثينول، وأواظب عليه منذ فترة طويلة، حيث أنه يعتبر كريم مرطب جيد للغاية، وسعره في متناول اليد، يساهم في جعل بشرتي تبدو في رطوبة ونعومة بشرة الأطفال، كل يوم قبل النوم أضعه على وجهي بعد تنظيفه، وفي الأيام التي تكون فيها الحرارة مرتفعة، أضعه على وجهي بعد العودة إلى المنزل، حيث أشعر أنه يعمل على تهدئة التهاب وإحمرار بشرتي من الحر”.

قد يهمك أيضًا

تجربتي مع كريم بانثينول للشعر

أضف تعليق

Don`t copy text!