حقن فولتارين voltaren (ديكلوفيناك) دواعي الاستعمال والجرعة

يبحث الكثير من الأشخاص عن حقن فولتارين، ذلك المسكن القوي للألم، والمشهور للغاية لتسكين الألم من الخفيف إلى المعتدل، كما أنه فعال  كخافض للحرارة، ويستعمل أيضًا من أجل علاج التهاب الفقار الروماتيزمي أو التهاب الفقار الروماتيدي، ويساعد النساء في تجاوز ألم فترة الدورة الشهرية، ويساعد الكثيرون في التخلص من وجع الأسنان المزعج، والعديد من الأوجاع الأخرى، التي سنتحدث عنها في هذا التقرير.

ويستعرض هذا التقرير العديد من المعلومات حول حقن فولتارين، وما هي دواعي استعماله، وسعره، وما هي الجرعة المعتادة من هذا الدواء، بالإضافة إلى التعرف على كم يستمر مفعول ابرة الفولتارين، وما هي أضرار حقنة فولتارين، والتعرف عل استعمالات حقنة فولتارين للحامل، واستعمالات حقنة فولتارين للظهر، وذلك على النحو التالي.

ما هي حقن فولتارين ؟

من أشهر المسكنات المعروفة هي ابر الفولتارين، التي تتكون  من المادة الفعالة ديكلوفيناك الصوديوم، وهذا العلاج ينتمي إلى  مضادات الالتهاب غير الستيرويدية،وهو الذي يعتبر خافض للحرارة فعال، ومسكن للأوجاع المتعددة، كما أنه مضاد للالتهاب، ويعمل على  إزالة تشنجات والتخلص من تقلصات العضلات، مثل وجع المغص الكلوي ووجع ألم الحيض الذي يزعج الكثير من السيدات كل شهر.

حقن فولتارين

دواعي استعمال حقن فولتارين

هناك العديد من دواعي استعمال حقن فولتارين، ونذكر منها الآتي:

  • يستخدم هذا الدواء كمسكن للألم، ذلك الوجع من الخفيف إلى المعتدل.
  • يستعمل فولتارين كخافض للحرارة أيضًا وهو من أشهر دواعي استعماله.
  • كما يتم وصف فولتارين من أجل علاج التهاب الفقار الروماتيزمي أو من أجل علاج التهاب الفقار الروماتيدي.
  • يتم وصف هذا الدواء أيضًا من اجل علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تساعد حقن فولتارين في التخلص من الالتهاب المفصلي اليفعي الذي يعتبر مجهول السبب.
  • تعالج حقن الفولتارين الفصال العظمي.
  • كما تعالج النوبات الشديدة والحادة للنقرس.
  • يستعمل هذا الدواء في علاج التهاب الوتر وعلاج التهاب الجراب.
  • ومن أشهر دواعي استعمال فولتارين هو علاج آلام الدورة الشهرية.
  • تستخدم حقن الفولتارين أيضًا في علاج آلام الأسنان، ويعمل على تقليل الألم بعد العملية الجراحية الخاصة بالأسنان، منها على سبيل المثال قلع الأسنان وعملية الحفر العميق.

قد يهمك أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

اسماء ادوية مسكنات الالم

جرعة حقن فولتارين

للباحثين عن الجرعة المعتادة من حقن فولتارين، يمكنهم العلم أنه يتم أخذ أمبولة واحدة من هذا الدواء مرة واحدة أو مرتين على مدار اليوم، وذلك في أوقات الحالات الشديدة، ويتم أخذ تلك الجرعة في العضل بواسطة الحقن العميق.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن مزج أمبولة واحدة من جرعة 75 مليجرام مع صور جرعات أخرى من فولتارين مثل الأقراص، ويذكر أن الجرعة القصوى على مدار اليوم من هذا العلاج هي 150 مليجرام.

جدير بالذكر أن تلك الأمبولات يمكن استخدامها عن طريق الحقن من خلال العضل أو الحقن عن طريق الوريد.

سعر حقنة فولتارين

تتوفر حقن فولتارين في الصيدليات في جمهورية مصر العربية بسعر عبوة التي تحتيو على 6 أمبولات هو  46 جنيه مصري، حيث يبلغ سعر الأمبول الواخد 7.75 جنيه.

موانع استعمال حقنة فولتارين

هناك بعض الأوقات التي يمنع فيها استعمال هذا الدواء حيث يمنع استعماله  في المرضى الذين لديهم فرط الحساسية لهذا العلاج أو لأي مكون من مكونات تلك الأمبولات، كما يمنع استعماله في الأشخاص المرضى الذين يتوقع خضوعهم لإجراء عملية في القلب المفتوح.

جدير بالذكر أنه من الضروري استشارة الطبيب أو  أو الصيدلاني فى حالة كان المريض يتناول أية أدوية أخرى أو كان المريض يعانى من أية  أمراض أخرى، كما يجب  على المريض إستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال هذا الدواء فى حالة كانت المراة  حامل أو كانت في فترة الرضاعة الطبيعية.

كما يجب عدم تناول الكحول في حالة تناول هذا العقار الطبي ، وينصح أيضًا بعدم القيادة أو عدم القيام بأي مهام تحتاج مجهود جسماني قوي عند تناول هذا المسكن الفعال.

ومن الضروي أيضًا إعلا ا الطبيب أو الصيدلاني وتوخي الحذر في حالة تناول أية أدوية، أو تناول أية أعشاب، أو فيتامينات، أو تناول بعض المكملات الغذائية قبلتناول الفولتارين، حيث أنه ينصح  بعدم التزامن تناول الفولتارين  مع  بعض الأدوية ومنها دواء “السيكلوسبورين” أو مع دواء “الأيزونيازيد”، أو مع “البروبيناسيد” أو مع “الريفامبين”، أو مع “السيكوباربيتال”، ومع الأدوية المميعة للدم “وارفارين” أو مع “الأسبرين”.

كم يستمر مفعول ابرة الفولتارين ؟

يأخذ هذا العلاج مدة من ثلث ساع إلى نصف ساعة حتى يعمل ويبدأ مفعوله، ويحس المريض بالتحسن، أما مفعول ابرة الفولتارين تستمر من ستة ساعات إلى 12 ساعة، وذلك وفق شدة الوجع.

حقنة فولتارين مع مضاد حيوي

يقوم الكثير من الأشخاص بخلط حقنة فولتارين مع بعض المضادات الحيوية من أجل التخلص من اللألم بشكل سريع، وخاصة في حالات الإصابة بأدوار البرد، إلا أن هذا الخلط لا يجب أن يتم إلا تحت إشراف طبي، حيث أنه قد يسبب العديد من الآثار الجانبية والمخاطر على المريض، كما  أن المضاد الحيوي لايمكن تناوله من غير استشارة الطبيب، و يكون استعماله بجرعات معينة و لمدة محددة.

حقنة فولتارين للحامل

نظرًا لأن الحمل من الفترات الدقيقة للغاية التي تمر بها أي سيدة، لهذا لا ينصح باستعمال تلك الحقنة خلال فترة الحمل إلا بوصفة من الطبيب المتابع للحالة، وبالتحديد بعد الأسبوع الـ 30 من فترة الحمل، لأن قد يحمل بعض الأضرار للجنين.
وتجدر الإشارة أن تلك الحقن يتم وصفها في حالات محددة للنساء حوامل لكن قبل الأسبوع الـ30 من عمر الحمل، وبعد أن تكون السيدة لم تستجيب للمسكنات الآمنة خلال فترة الحمل مثل أدوية البارستيمول.

حقنة فولتارين للظهر

يكثر استعمال تلك الحقن في حالات آلام الظهر، حيث أن هذا العلاج يحتوي على مادة ديكلوفيناك الصوديوم، وتلك المادة تلعب دور فعال في  تسكين الآلام المختلفة ومن ضمنها آلام الظهر المزعجة للكثير من الأشخاص.

حقنة فولتارين للبرد

تستعمل تلك الحقنة بكثر في حالات الإصابة بنزلات البرد، حيث أنه يخفف من أعراض البرد فهو مسكن فعال للألم، ذلك الألم الخفيف إلى الألم المعتدل، كما أن تلك الحقنة فعالة كخافض للحرارة، وهو من الأعراض الشهيرة للبرد.

تجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من التحذيرات الخاصة باستعمال تلك الحقن  دون استشارة الطبيب، لأنه قد يسبب بعض الأضرار الخطيرة مثل الإصابة بقرحة في المعدة، أو التسبب في الإصابة  بفشل كلوي حاد.

حقن فولتارين

أضرار حقنة فولتارين

على الرغم من كل الاستخدامات الخاصة بتلك الإبرة إلا أن هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية التي يسببها هذا الدواء وهي:

  • من أكثر الأضرار شيوعًا لتلك الحقنة هي الشعور بالغثيان.
  • كما تسبب حقنة الفولتارين القيء في بعض الأوقات.
  • ومن ضمن أضرار هذا العلاج الشعور بالإمساك أو الإصابة بالإسهال.
  • كما يسبب هذا العلاج انتفاخ البطن.
  • ومن ضمن الآثار الجانبية التي تصيب بعض الأشخاص الصداع.
  • الإصابة بالدوار.
  • الشعور بالنعاس.
  • الإصابة بعسر الهضم.

ومن أضرار هذا الدواء الإصابة الإصابة باضطراب وآلام المعدة، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الشعور بضيق في التنفس، كما يسبب هذا العلاج مشاكل في الكلى أو مشاكل في القلب أو الكبد

اقرأ أيضًا

اسماء ادوية الصداع

أضف تعليق

Don`t copy text!