اسماء حبوب منع الحمل

تسعى الكثير من السيدات المتزوجات إلى منع الحمل بشتى الطرق، إما عن طريق تركيب وسيلة لمنع الحمل مثل اللولب الرحمي، أو استخدام الواقي الذكري، أو حقنة منع الحمل، أو تناول حبوب منع الحمل، وهناك قائمة طويلة من اسماء ادوية منع الحمل، والتي تقوم بمنع حدوث الإباضة وإنتاج جسم المرأة للبويضات، وهناك ما يطلق عليه حبوب منع الحمل المركبة، وأخرى يطلق عليها اسم الحبة الصغيرة.

فلنتعرف عبر السطور التالية من هذا التقرير على اسماء حبوب منع الحمل ، بالإضافة إلى التعرف على العديد من المعلومات عن أدوية منع الحمل، وما هي مزاياها وما هي عيوبها، وذلك على النحو التالي.

اسماء حبوب منع الحمل

في البداية يجب التنويه على أن هناك نوعان رئيسان من أدوية منع الحمل، وهم (حبوب منع الحمل المركبة)، التي  تحتوي  على كل من الإستروجين والبروجستين، وهناك نوع أخر وهو  (الحبة الصغيرة) التي  تحتوي  على البروجستين فقط، ونذكر مجموعة من أسماء أدوية منع الحمل، وهي:

  • حبوب (جينيرا) واحدة من أشهر أدوية منع الحمل المركبة التي يتم أخذها عن طريق الفم، ويتم تناول تلك الحبوب  في اليوم الخامس من الدورة الشهرية، ويجب الحرص على الالتزام بميعاد الجرعة اليومي.
  • هناك أيضًا حبوب (ياسمين) وهي عبارة عن  عدد من الهرمونات الأنثوية، التي تقوم بمنع الحمل بواسطة زيادة كثافة سوائل الرحم ومن ثم عدم تخصيب البويضة، في أغلب الأحيان يبدأ دم الحيض في النزول بعد يومين من التوقف عن تناول حبو  ياسمين، وعند توقف السيدة عن الحبوب 7 أيام  تبدأ من جديد.

اسماء ادوية منع الحمل

  • ومن اسماء ادوية منع الحمل حبوب (ديان 35) يبدأ تأثير تلك الحبوب كمانع للحمل في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع، يتم أخذ هذا الدواء على مدار 21 يوم، حيث أنه عدد حبوب الشريط الواحد 21 حبة، وبعد ذلك تتوقف المرأة عن تناوله  لمدة أسبوع وهذه تكون أيام الدورة الشهرية، ثم تتناولها من جديد.
  • دواء (بريمولوت نور) يستخدم بريمولوت نور لعلاج العديد من اضطرابات الدورة الشهرية، كما يستعمل في لمنع الحمل،  ومن التعليمات الهامة حول هذا الدواء أنه يجب أخذ حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم، حتى في أوقات الدورة الشهرية.

اقرأ المزيد

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ياسمين

فوائد حبوب منع الحمل

هناك مجموعة من الفوائد التي تقدمها حبوب منع الحمل للمرأة التي تستعملها، وهي:

  • تمنع تلك الحبوب حدوث الحمل في أي وقت من اليوم.
  • في أغلب الأحيان تكون حبوب منع الحمل فعالة في ذلك، ويعتبر البعض الأفضل من بين وسائل منع الحمل.
  • من فوائد حبوب منع الحمل أنها تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وتخفف من شدتها.
  • كما أنه من ضمن منافعها أن الجسم يعود إلى وضعه الطبيعي بمجرد التوقف عن تناول تلك الحبوب، وعندها يحدث الحمل بصورة طبيعية.

جدير بالذكر أن هناك مجموعة من فوائد حبوب منع الحمل المركبة، مثل أنها تحمي من حب الشباب، وتقي أيضا من الحمل الهاجر أو خارج الرحم، وتقي تلك الحبوب من تترقق العظام، كما أنها تحمي من نمو كتل حميدة في الثدي، وتقي من فقر الدم ومن سرطان المبيض وبطانة الرحم، وتحمي من التقلصات الشديدة خلال الدورة الشهرية.

اسماء ادوية منع الحمل

أضرار حبوب منع الحمل

على الرغم من فوائد حبوب منع الحمل المتعددة إلا أن هناك مجموعة من الأضرار التي يجب الانتباه إليها وهي:

  • من أبرز أضرارها أن تجاهل الأقراص أو التأخر في تناولها يساهم في التقليل من فاعليتها هذا في الحبوب المركبة، أما الحبة الصغيرة يجب أن يتم أخذها في نفس الوقت كل يوم.
  • كما أن حبوب منع الحمل لا تقي من العدوى المنقولة اليت تنقل عن طريق الجنس.
  • من أضرار تلك الحبوب بعض الآثار الجانبية لها منها مثلا نزف الحيض غير المنتظم، والإصابة بتكيسات المبايض ، كما تسبب أيضًا انخفاض الرغبة الجنسية والشعور بالصداع، وأوجاع الثدي وظهور حب الشباب أيضًا تساهم في وزيادة الوزن.

اقرأ أيضًا

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكروجينون

أضف تعليق

Don`t copy text!