ادوية وعلاجات

اسماء ادوية حصوات الكلى

يصاب العديد من الأفراد بحصوات الكلى، وهي عبارة عن مشكلة صحية يتعرض فيها الإنسان للإصابة بترسبات صلبة تتكون من المعادن ومن الأملاح، وتتشكل تلك الترسبات في داخل الكلى، ويرافق تلك الحالة الطبية مجموعة من الأعراض المزعج منها الشعور بألم مفاجئ ووجع حاد في أحد جانبي جسم المريض، أو الشعور بهذا الوجع في تجويف البطن، ويعتبر النظام الغذائي الذي يتبعه المريض هو أبرز الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بتلك المشكلة، وهناك مجموعة من اسماء ادوية حصوات الكلى.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض اسماء ادوية حصوات الكلى، بالإضافة إلى توضيح العددي من المعلومات الطبية الهامة حول حصى الكلى، وما هي أعراض الإصابة بها، وما هي أسبابها، بالإضافة إلى توضيح طرق الوقاية منه، وكيفية علاج حصى الكلى بالطب البديل، وذلك على النحو التالي.

اسماء ادوية حصوات الكلى

هناك قائمة طويلة من اسماء ادوية حصوات الكلى، نذكر منها الآتي:

  • من أبرز اسماء ادوية حصوات الكلى دواء (بنسلامين) الذي يلعب دور فعال  في التخلص من حصى الكلى وحصى المثانة.
  • دواء (الكلورثاليدون) من ضمن أدوية حصوات الكلى، وهو يعتبر دواء مدر للبول.
  • وهناك دواء (ديوريل) وهو واحد من  أسماء أدوية تستعمل في علاج حصوات الكلى.
  • حبوب (سيستون) هي تلك الحبوب التي تم استخلاصها  من مجموعة من الأعشاب الطبيعية، يعمل هذا الدواء على علاج حصى الكلى وتفتيتها.

 اسماء ادوية حصوات الكلى

  • دواء (روانكس) يستعمل هذا الدواء بصورة شائعة من أجل إزالة وتفتيت حصى الكلى أو  وحصى الحالب، كما يتم وصفه في حالات ألم المسالك البولية والكلى.
  • (بروكسيمول) هو علاج يستعمل في علاج حصوات الكلى و حصوات الحالب، كما أنه يمنع تكوين تلك الحصوات من الأساس.
  • فوار (يوريكول) يخفف هذا الدواء من تشنج العضلات  في الجهاز البولي و يقلل من فرط الحركة المرتبط بالعدوى، كما أنه يقلل من  التهيج الحادث نتيجة الحصوات.
  • أقراص (نو-يوريك) يستعمل هذا الدواء من أجل خفض مستويات حمض اليوريك في دم الإنسان، حيث أن زيادة هذا الحمض يؤدي إلى  حدوث تكوين حصوات في الكلى.
  • دواء (التينورويتيك).
  • علاج (هيجروتون).
  • دواء (الثاليتون).
  • بالإضافة إلى دواء (الألوبيورينول).

أعراض حصوات الكلى

في أغلب الأحيان  حصوات  الكلى لا ينتج عنها أي أعراض حتى تتحرك  الحصوة داخل الكلى أو تنتقل إلى الحالبين، و العلامات والأعراض التي تشير إلى إصابة الإنسان بتلك الحصوات هي كالآتي:

  • الشعور بألم شديد  في الجنب أو ألم في الظهر ومنطقة تحت الأضلاع
  • من ضمن الأعراض الشعور بألم ينتشر إلى أسفل البطن وفي المنطقة الأربية.
  • وتتضمن أعراض حصوات الكلى أيضًا الإحساس بألم يأتي في صورة موجات ويتغير في شدته من وقت للآخر.
  • من ضمن الأعراض  الإحساس بألم  وحرقان خلال التبول.
  • تحول لون البول إلى اللون الوردي أو اللون الأحمر أو اللون البني.
  • من ضمن الأعراض البول الغامق أو البول كريه الرائحة.
  • كما تسبب حصوات الكلى الحاجة الملحة والمتكررة للتبول بصورة غير معتادة، أو قد تكون الأعراض في صورة التبول بكميات صغيرة جدًا.
  • من ضمن أعراض حصوات الكلى الغثيان والقيء في بعض الأحيان.
  • وتشمل الأعراض أيضًا الحمى أو القشعريرة في حالة وجود عدوى لدى الإنسان المريض.

جدير بالذكر أنه يجب على المريض أن لا ينتظر على نفسه ويطلب الرعاية الطبية في حالة شعوره بألم  حاد جدًا يمنعه من الجلوس في وضع ثابت، أو في حالة الإحساس بألم يرافقه غثيان وقيء، أو في حالة الشعور بألم مصحوب بارتفاع درجة حرارة أو قشعريرة.

ومن الضروري أن يطلب الشخص أيضًا رعاية طبية عاجلة في حالة وجد دم في البول لديه، أو في حالة كان لديه صعوبة عند التبول.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

اسماء ادوية علاج الكلى

أسباب حصوات الكلى

بعد الحديث عن اسماء ادوية حصوات الكلى، وأعراض الإصابة بتلك الحالة الطبية نذكر أسباب الإصابة بتلك المشكلة، حيث أن حصوات الكلى تتكون بسبب حدوث اضطراب في مستويات السوائل و نسب الأملاح و مستويات المعادن وعدد من المركبات في بول الإنسان، ويعتبر السبب الرئيسي في ذلك هو  استهلاك السوائل بكميات قليلة.

ومن ضمن أسباب الإصابة بحصوات الكلى هي كون بعض الأفراد لديهم  عوامل وراثية،  إذا كان هناك أحد أفراد العائلة مصابة بها.

جدير بالذكر أيضًا أنه من ضمن أسباب حصوات الكلى اتباع الشخص المريض لنظام غذائي معين،  أو زيادة وزن جسم الشخص المريض، وقد يكون الإصابة به في بعض الحالات الطبية ونتجة تناول بعض المكملات الغذائية، أو تناول أدوية معينة.

طرق الوقاية من حصوات الكلى

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات وطرق الوقاية من حصوات الكلى ، نذكر منها الآتي:

  • من أبرز طرق الوقاية من حصوات الكلى  شرب الماء طوال اليوم، ينصح بشرب من 8 أكواب 10 أكواب على مدار اليوم.

  • ضرورة تناوَل كميات أقل من الطعام الغني بما يسمى الأوكسالات، ومن تلك  الأطعمة البنجر والسبانخ، والبامية والسلق والبطاطا الحلوة و الفلفل الأسود، المكسرات وأيضًا الشاي والشوكولاتة .
  • من ضمن طرق الوقاية اختيار نظام غذائي منخفض الأملاح وقليل البروتينات الحيوانية.
  • تناول الطعام الغني بالكالسيوم.

 اسماء ادوية حصوات الكلى

عوامل خطر حول حصوات الكلى

هناك العديد من العوامل التي تعمل على  زيادة من احتمالية إصابة الإنسان بحصوات الكلى، نستعرضها في السطور التالية:

  1. من أبرز عوامل الخطر التي تزيد احتمالية إصابة الإنسان بحصوات الكلى هي التاريخ المرضي العائلي أو الشخصي، ففي حالة كان هناك فرد من الأسرة  مصاب بحصوات الكلى، فقد يكون هناك احتمالية لإصابة فرد أخر في العائلة، وإذا كان الإنسان  لديه بالفعل حصوة  أو أكثر من حصوات الكلى، فقد يكون معرض للإصابة بحصوات أخرى.
  2. ويعتبر الجفاف، واحد من عوامل الخطر، حيث ينتج عن  عدم شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم إلى زيادة  فرص الإصابة بحصوات الكلى.
  3. ومن ضمن عوامل الخطر التي ترفع   احتمالية إصابة الإنسان بحصوات الكلى هي اتباعه لأنظمة غذائية محددة، مثل النظام الغذائي الذي يحتوى على البروتين والملح والسكر بكميات عالية، فإن ذلك يزيد من احتمالية إصابة الإنسان بحصوات الكلى.
  4. وتُعد السمنة أيضًا واحدة من تلك المضاعفات، حيث يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة جسم الإنسان، وأيضًا كبر قياس الخصر وارتفاع الوزن مع ارتفاع احتمالية الإصابة بحصوات الكلى.
  5. من ضمن عوامل خطر   احتمالية إصابة الإنسان بحصوات الكلى هي الأمراض الهضمية حيث أن مرض الأمعاء الالتهابي أو إصابة الإنسان  بالإسهال المزمن يؤدي إلى حدوث تغيرات في عملية الهضمتؤثر على امتصاص الكالسيوم والماء في جسم الإنسان مما يزيد من فرص تكون الحصوات.
  6. هناك بعض المشكلات الطبية تمثل خطر مضاعفات إصابة الإنسان بحصوات الكلى،  منها مثلا  المشكلة الصحية التي يطلق عليها اسم “الحماض النبيبي الكلوي” وأيضًا مشكلة “فرط الدريقات”، بالإضافة إلى  تكرار الإصابة بالعدوى التي تسمى عدوى المسالك البولية.
  7. ومن ضمن عوامل الخطر حول حصوات الكلى هي تناول الإنسان لأنواع معينة من المكملات الغذائية والأدوية، ومنها مثلا  فيتامين C و بعض المكملات الغذائية وبعض الملينات، وخاصة عند استخدامها بكثرة، إلى جانب مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم، وعدد معين من الأدوية المستعملة في علاج الصداع النصفي أو علاج الاكتئاب.

اقرأ المزيد

أسباب مغص الكلى اليمنى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى