أفضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ

يعاني العديد من الأشخاص من  ألم أو يعانون من حكة في محيط المستقيم كما يرى البعض  دم في البراز، وقد تكون تلك الأعراض كلها دليل على الإصابة بشرخ شرجي أو بواسير، حيث تتعرض الأوردة المحيطة بالشرج إلى تمدد بسبب التعرض إلى الضغط نتيجة العديد من الأسباب منها الحمل أو الإمساك، أو تناول طعام قليل الألياف، أو بسبب الإجهاد خلال عملية التبرز، وهو ما يجعل البحث يكثر حول أفضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ.

حيث تساعد الكثير من الأدوية ومنها المراهم على سبيل المثال في التخلص من الأعراض المزعجة التي تصاحب البواسير أو الشرخ، ومنها الشعور بالحكة أو التهيج في منطقة الشرج، أو الإحساس بعدم الراحة، مع التورم حول فتحة الشرج، ويتحدث هذا التقرير عن تلك المراهم ومنافعها، وأسعارها في الصيدليات المصرية، بالإضافة إلى التعرف على طريقة استعمالها وما هي جرعاتها المعتادة.

أفضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ

توجد العديد من المراهم التي تستعمل في علاج البواسير والشرخ ومن بينها مرهم “أنوسول” وهو عبارة عن تركيبة دوائية تتكون  من مجموعة من الأدوية التي تعتبر قابضة، ويتركب من المادة الفعالة “هيدروكورتيزون”.

يعمل هذا المرهم على تقليص وشد الأوعية الدموية أثناء الإصابة بمشكلة  البواسير، بالإضافة إلى أنه يعالج بعض  الحالات الالتهابية في المستقيم و في منطقة الشرج.

أفضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ

سعر مرهم لعلاج البواسير

يبلغ سعر مرهم  أنوسول في الصيدليات المصرية للعبوة بحجم 25 جرام هو 7.5 جنيه مصري.

جرعة مرهم علاج البواسير

وللبحاحثين عن جرعة  مرهم البواسير “أنوسول”، يجب الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب المختص، غير أن الجرعة المعتادة من هذا العقار الطبي هي مرتين  في الصباح وفي المساء، ومن الضروري  إفراغ الأمعاء والمثانة قبل استعمال هذا الدواء، وينصح بتجنب دخول الحمام بما يقرب من ثلاث ساعات عقب استخدام العلاج.

مرهم مخدر للبواسير

يبحث الكثيرون عن مرهم مخدر للبواسير، ومن أشهر تلك المراهم التي تساعد على هذا الأمر هو مرهم “سيديبروكت”، وهو الذي يحتوي على المادة الفعالة “سينكوكايين”، وهي عبارة عن مخدر موضعي يعمل على تقليل الإحساس بالألم عن طريق تخدير المنطقة بصورة مؤقتة.

كما أن هذا المرهم يحتوي على “فراميسين” وهو عبارة عن مضاد حيوي يعمل على قتل الخلية البكتيرية عن طريق تثبيط إنتاج البروتينات الرئيسية فيها، بالإضافة إلى المادة الطبيعية “الإسكولين” وتعمل تلك المادة على تقليل التورم، كما يساهم المرهم في الحد من الألم وتقليل الالتهاب وتخفيف الاحمرار وأيضًا التورم.

جدير بالذكر أن الأطباء يقومون بوصف هذا العقار الطبي من أجل علاج الوجع والحكة والتورم  المرافق للبواسير ويعالج بشكل عام مشاكل منطقة الشرج ومنها على سبيل المثال الشقوق الشرجية.

وفيما يخص جرعة هذا الدواء فهو يستخدم كدهان مرتين في الصباح وفي المساء، ويبلغ سعر مرهم سيديبروكت للعبوة وزن 20 جرام  هو 6.5 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

دواء دافلون Daflon لعلاج النزيف و البواسير و الدوالى

أفضل علاج للبواسير في الصيدليات 2022

وللباحثين عن أفضل علاج للبواسير في الصيدليات 2022، نذكر لهم اسم مرهم “بروكتو جليفنول” وهو واحد من أشهر الأدوية الموضوعية للبواسير الداخلية والخارجية، كما يمكن استعماله لعلاج الناسور.

وفيما يخص الجرعة المعتادة من هذا الدواء فهي وضع العلاج في منطقة الشرج مرتين في اليوم حتى تزول الأعراض، وبعد ذلك تطبيق هذا المرهم مرة واحدة في اليوم.

ما هو علاج فاكتو؟

هو عبارة عن مرهم لعلاج البواسير يعمل على تخفيف  الألم و الحكة وتقليل التورم الذي يظهر نتيجة الإصابة بمشكلة البواسير، ويتركب هذا الدواء من  “سينكوكايين”  هو عبارة عن مخدر موضعى يعمل على تخفيف الآلام وذلك بعد وضعه على المكان المصاب، بالإضافة إلى “بوليكريسولين” وتلك المادة هي مضاد مطهر، يعمل على القضاء على البكتيريا التي تنتشر في منطقة  محددة كما يمنع تلوث الجروح.

وفيما يخص سعر هذا الدواء فهو يتوافر في الصيدليات بحجم 30 جرام، ويبلغ سعر تلك العبوة 33.75 جنيه مصري، ويستعمل هذا المرهم  ثلاث مراتفي اليوم على المكان المصاب.

مرهم لعلاج الشرخ بدون جراحة

يعد مرهم “ليدوكايين” أشهر مرهم لعلاج الشرخ بدون جراحة، فهوي يلعب دور فعال في تخفيف أعراض الحكة والإحساس بعدم الراحة في المناطق التناسلية، ومنها على سبيل المثال علاج الشقوق الشرجية، وأيضًا الحكة حول منطقة المهبل أو منطقة المستقيم، وأيضًا البواسير.

وفيما يخص الجرعة المعتادة من هذا العلاج ففي الغالب يوضع من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم أو وفق توجيهات الطبيب المعالج أو الحاجة الصحية للمريض، ويبلغ سعر هذا المرهم في الصيدليات المصرية لعبوة  بحجم 20 جرام هو 6.75 جنيه مصري.

مرهم لعلاج البواسير بدون جراحة

مرهم “نيوهيموران” من أشهر مراهم علاج البواسير من غير جراحة، حيث أنه يساعد في علاج البواسير الداخلية والخارجية عن طريق استخدامه كعلاج موضعي.

وفيما يخص جرعة هذا العلاج فيتم تطبيقه مرتين في اليوم على المنطقة المصابة، ويبلغ سعره في الصيدليات للعبوة بحجم 12 جم هو 7.5 جنيه مصري.

مرهم للبواسير بالاعشاب

هناك كريم يطلق عليه اسم “سينتافا” يحتوي هذا المنتج على خليط من الزيوت الطبيعية وعلى مجموعة من الخلاصات العشبية، وهو يعمل كمضاد للبكتريا ومضاد للالتهابات، ويعتبر سريع المفعول، حيث أنه يساعد على إزالة الشرخ الشرجي بشكل نهائي ويعالج البواسير الداخلية والخارجية.

وبخصوص الجرعة المعتادة من هذا العلاج فهي دهان المنطقة المصابة بهذا المنتج مرتين في اليوم، مرة في الصباح والأخرى في المساء، ويخصوص سعر سينتافا كريم للبواسير، فتقدم الشركة المنتجة له عرض هو شراء عبوتين  من هذا المنتج ومعهم  عبوة مجانًا بسعر 280 جنيه مصري.

 الأعراض الجانبية لمرهم علاج البواسير والشرخ

تشترك معظم مراهم علاج البواسير والشرخ في العديد من الأعراض الجانبية بعد الاستعمال، وهي:

  • الشعور بألم أو حرقة في المكان المصاب يعتبر من أبرز الأعراض الجانبية لتلك العلاجات.
  • وفي بعض الأحيان تساعد مراهم البواسير والشرخ في ظهور طفح جلدي بسيط.
  • ومن ضمن الأعراض الجانبية أيضًا زيادة الحركة المعوية.

أفضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ

طريقة استخدام مرهم البواسير

وفيما يخص طريقة استخدام مرهم البواسير، فهي كالتالي:

  • في البداية يتم غسل منطقة الشرج بشكل جيد.
  • الخطوة التالية هي وضع كمية مناسبة من المرهم على منطق فتحة الشرج من المنطقة الخارجية في حالة كانت البواسير خارجية.
  • أما في حالة كانت مشكلة البواسير داخلية أو أثناء علاج الشقوق الشرجية، فعند ذلك يتم استخدام الأداة  المرفقة مع المرهم والمخصصة لهذا الأمر، عن طريق تثبيتها على فوهة أنبوب المرهم، وبعد ذلك وضعها على فتحة الشرج ثم القيام بالضغط على الأنبوب حتى يدخل المرهم في الشرج من الداخل، بعد ذلك يقوم المريض بسحب الأداة من فتحة الشرج بكل لطف حتى لا يأذي نفسه.
  • بعد ذلك غسل اليد بعد الانتهاء من وضع المرهم، وتجنب ملامسة العلاج للعين.
  • ينصح بعدم لبس الملابس الضيقة بعد وضع العلاج، والبعد عن مصادر الحرارة.

جدير بالذكر أنه يفضل تفريغ الأمعاء والمثانة قبل استعمال العلاج، كما يجب عدم التبرز بعد تطبيق نيو هيلار لمدة أربع ساعات العلاج لمدة 3 ساعات على الأقل، وإلا سيضطر المريض إلى وضع المرهم مرة أخرى.

اقرأ أيضًا

اعراض البواسير وأسبابه

أضف تعليق

Don`t copy text!