ادوية وعلاجات

حقن دانست danset .. دواعي الاستعمال والاثار الجانبية والجرعة

يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن معلومات طبية دقيقة حول حقن دانست danset، تلك الحقن التي تشتهر بأنها تعالج الغثيان وتقاوم التقيؤ الملازم للعلاجات الكيماوية، أو المصاحب للعلاج الاشعاعي، كما أن هذا العقار الطبي فعال في علاج الغثيان أو علاج التقيؤ بعد العمليات الجراحية، بالإضافة إلى العديد من دواعي الاستعمال التي يتم وصف هذا العلاج من أجلها، وسنتحدث عنها في السطور التالية.

حيث يقدم موقع الجواب 24 خلال التقرير التالي العديد من المعلومات الطبية الهامة حول حقن دانست danset، وما هي دواعي استعمال هذا الدواء، وما هي تجارب البعض معه، بالإضافة إلى استعراض موانع استعمال هذا الدواء، والآثار الجانبية التي تنتج عن تلك الإبر، والتعرف على الجرعة المعتادة منه، وذلك على النحو التالي.

ما هي حقن دانست danset ؟

هي ذلك العقار الطبي الذي ينتمي إلى مثبطات مستقبلات السيروتونين الموجودة في الجهاز العصبي المركزي، ويحتوي هذا الدواء على  مادة فعالة يطلق عليها علميًا اسم “اوندانستيرون”، تلك المادة التي تعمل على تقليل  عملية الغثيان ومن ثم فهي  تمنع التقيؤ.

حقن دانست danset

دواعي استعمال حقن دانست danset

هنك مجموعة من الحالات الطبية التي يتم وصف حقن دانست من أجلها، ونذكرها على النحو التالي:

  • من أبرز دواعي استعمال حقن دانست danset الحماية من من الغثيان ومن الدوخة بسبب أخذ الإنسان لعلاجات أمراض السرطان ووعلاج الأورام، مثل العلاج الكيمائي والعلاج الإشعاعي.
  • كما يتم وصف تلك الإبر عند  الخضوع لإجراء عمليات جراحية.
  • ويتم وصف تلك الحقن عند استخدام جرعات مخدرة، وخاصة تلك التي يأخذها الأفراد الذين يعانون من  الأورام السرطانية، والذين يحصلون على جرعات مركزة من المخدر من أجل تخدير الألم ، ما يسبب لهم  قىء وإحساس بالغثيان، وتعمل تلك الحقنة على تخفيف هذا الشعور.
  • تعالج حقن دانسيت بعض مشاكل الجهاز الهضمي، واضطرابات المعدة.

قد يهمك أيضًا

حبوب اريك Erec .. دواعي الاستعمال و الجرعة والآثار الجانبية

الأعراض الجانبية لحقن دانست danset

تسبب تلك الإبر مجموعة من الآثار الجانبية عند استعمالها، ومن هذه الأعراض نذكر التالي:

  • من أبرز تلك الأعراض الجانبية الشعور باضطراب في وظائف الجهاز الهضمي.
  • تسبب تلك الحقن الإصابة بالإمساك أو الشعور بالإسهال.
  • كما ينتج عنها الشعور بالتعب والإحساس بالدوخة.
  •  ضعف الرؤية والتشويش واحد من تلك الأعراض الجانبية، ولهذا ينصح بتجنب قيادة السيارات بعد تلقي هذا العلاج.
  • وتسبب تلك الإبر في بعض الأحيان ارتفاع في مستويات أنزيمات الكبد.
  • ومن ضمن الآثار الجانبية ظهور طفح الجلدي ينتج عنه الإصابة بالحكة.
  • الصداع واحد من الآثار الجانبية لها.
  • وفي بعض الأحيان الأقل شيوعًا تسبب حقن دانست احتباس في البول.

 موانع استخدام حقن دانسيت

هناك مجموعة من الموانع التي يحذر استعمال تلك الحقن معها، وهي:

  1. يمنع استعمال تلك الإبر مع المرضى الذين ظهر عليهم فرط الحساسية لهذا العلاج أو لأي مكون من مكوناته.
  2. كما يمنع استعمال تلك الإبر مع الأفراد الذين ظهر لديهم حساسية مع مضادات المستقبلات الأخرى، ومنها على سبيل المثال  “التروبسترون”.
  3. ومن موانع استعمال هذا العلاج مع الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب وأمراض الأوعية الدوية.
  4. كما يمنع استخدام هذا الدواء في حالة إصابة الإنسان بأمراض الكبد.

جدير بالذكر أنه يجب إخبار الطبيب في حالة كان المريض يتناول أي دواء آخر قبل أخذ تلك الحقنة، ومن هذه الأدوية “الأبومورفين” أو دواء “الدرونيدرون” أو “الألفوزوسين” أو دواء “الأميتريبتلين” بالإضافة إلى دواء “الكلوربرومازين” ودواء “الإرثروميسين”.

جرعة حقن دانست danset

في البداية يجب التنويه إلى أن جرعة هذا الدواء يتم تحديدها من قبل طبيب مختص، ونذكر الجرعة المعتادة من هذا الدواء على النحو التالي:

  • جرعة حقنة دانست قبل العلاج الكيماوي، يتم إعطاء الشخص المريض 8 مغ من هذا الدواء  قبل البدء في تلقي العلاج الكيماوي بنصف ساعة.
  • وفيما يخص الجرعة قبل إجراء العمليات الجراحية، يأخذ الشخص 4 مغ عن طريق الحقن الوريدي قبل أن يخضع للتخدير بشكل مباشر، أو يأخذ تلك الجرعة بعد انتهاء الجراحة بشكل مباشر.
  • وفيما يخص الجرعة المعتادة قبل العلاج الإشعاعي، يأخذ الشخص 8 مغ من هذا العلاج قبل خضوعه  لجلسة العلاج الإشعاعي بنحو ساعة أو بنحو ساعتين، وبعد ذلك يأخذ المريض  8 مغ  بعد مرور ثمان ساعات من الجرعة الأولى.

حقنة دانست للاطفال

يتم وصف تلك القن للأطفال في بعض الحالات ويجب استشارة الطبيب قبل أخذ هذا الدواء، وتحدد الجرعة من قبل الطبيب، والجرعة المعتادة للأطفال هي:

  • جرعة هذا الدواء للأطفال قبل خضوعهم للعلاج الكيماوي، يأخذ الطفل الذي يتراوح  عمره من أربعة إلى  إحدى عشر عام 4 مغ منه قبل الخضوع  لجلسة العلاج الكيماوي بنصف ساعة، وبعد ذلك يأخذ الطفل  جرعة 4 مغ بعد جرعة الكيماوي بمرور يوم.
  • وفيما يخص الجرعة من حقن دانست danset للأطفال قبل العمليات الجراحية، يأخذ الطفل الذي يكون وزنه أقل من 40 كجم ما يعادل من 0.1 مغ على كغم يأخذها عن طريق الحقن الوريدي. أما الطفل الذي يزيد وزنه عن 40 كجم، تكون الجرعة 4 مغ يأخذها عن طريق الحقن الوريدي.

تجدر الإشارة إلى أن الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة يأخذون جرعة تساوي جرعة الأفراد البالغين.

حقن دانست danset

حقن دانست للحامل

تعتبر مرحلة الحمل من أهم وأدق المراحل في حياة أي سيدة، ويجب أن تتوخى الحذر قبل تناول أي دواء، وفيما يخص حقن دانست والحمل، فيذكر أن الدراسات التي تم تطبيقها على هذا العلاج لم تظهر أي أضرار على الجنين الذي تأخذ أمه هذا الدواء، إلا أنه يجب استشارة طبيب مختص قبل أخذ هذا العقار الطبي في حال كانت المرأة حامل أو في نيتها التخطيط للحمل.

وفيما يخص آمان هذا الدواء على المرأة المرضع، فلم تثبت الدراسات حتى الآن أن هذا الدواء يفرز في لبن الثدي أم لا، ولهذا يفضل تجنب أخذه خلال الرضاعة الطبيعة أو تجنب الرضاعة أثناء تلقي هذا العلاج.

سعر حقن دانست danset

يبلغ سعر حقن دانست danset في الصيدليات في جمهورية مصر العربية يبلغ ما يقرب من  79 جنية مصري،  لثمن العبوة الواحدة التي تحتوي على 3 أمبول، حيث يبلغ سعر الأمبوله الواحدة ثمن 26.33 جنيه.

جدير بالذكر أن هذا  العقار الطبي قد يسبب  اضطرابات في ضربات القلب، وبالتحديد عند أخذ هذا العلاج عن طريق الحقن الوريدي، ويذكر أيضًا أن هذا الدواء يتوفر على شكل أقراص بدلا من الحقن، ولكن الطبيب هو ما يحدد المناسب لكل حالة.

تجربتي مع حقن دانست danset

تحت عنوان تجربتي مع حقن دانست danset روى أحد الأشخاص تجربته مع هذا العقار الطبي، حيث أنه كان يعاني من أحد أنواع الأورام، وكان يتلقى علاج كيمائي من أجل علاج السرطان، وفي كل جلسة من العلاج كانت يتعرض إلى القيء والشعور بالغثيان، ووصف له أحد الأطباء حقن دانست التي ساهمت بشكل كبير في وقف الترجيع خلال جلسات علاجه.

جدير بالذكر أن هذا الدواء يتم حفظه بعيدا عن متناول يد الأطفال كما يتم حفظه بعيدًا عن الرطوبة وأيضًا بعيدًا عن الضوء وعن الحرارة، ويحفظ في درجة حرارة أقل من درجة حرارة 30 درجة، ومن الضروري الالتزام بإرشادات الطبيب فيما يخص الجرعة التي يصفها، والالتزام بمواعيد  الحقن.

اقرأ أيضًا

اسماء ادوية القيء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى