كيف يكون دم التعشيش
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض كيف يكون دم التعشيش ومتى ينزل

كيف يكون دم التعشيش ومتى ينزل

إذا كنتِ من الأمهات الحديثة اللواتي ينتظرن مولودهن الأول، فعادة ما تبحثين عن الكثير من المعلومات الخاصة بالحمل وتحديدًا فترة الثلث الأول من الحمل، و كيف يكون دم التعشيش ومتى ينزل لمعرفة بداية الحمل.

ويعتبر دم التعشيش هو النزيف الذي ينتج عن انغراس البويضة في الرحم بعدما يتم تخصيب البويضة عن طريق الحيوان المنوي داخل قناة فالوب، ما ينبه السيدات إلى حدوث الحمل.

وانغراس البويضة هي العملية التي ينتج عنها التصاق البويضة في بطانة الرحم كي تواصل النمو والتطور داخل الرحم، ما يؤدي إلى حدوث الحمل، وتساعد هذه العملية في حصول الجنين على كل ما يحتاجه من غذاء وأكسجين عن طريق الدم.

ويحدث انغراس البويضة في جدار الرحم أو بطانة الرحم بعد تلقيحها من جانب الحيوان المنوي، وتحديدًا في اليوم السابع أو الثامن من التطور الجنيني، أي بعدما يتم تخصيب البويضة من الحيوان المنوي مباشرة.

كيف يكون دم التعشيش ومتى ينزل ؟

في الطبيعي يحدث نزيف الحمل أو ما يُعرف بـ “دم التعشيش” خلال الأسابيع الأولى من الحمل، وذلك لأن الرحم يكون مملوء بالشعيرات الدموية حيث يلتصق الجنين بجدار الرحم الداخلي ما يتسبب في كسر بعض الأوردة والشرايين الصغيرة الموجودة في بطانة الرحم وينتج عنها نزيف يُعرف بـ”دم التعشيش”.

حيث يقوم الجنين بكسر الشعيرات الدموية السطحية الموجودة في بطانة الرحم، حتى يتم تكوين خلايا جديدة تخدم الجنين في إطعامه عن طريق المشيمة، وينتج عن هذه العملية نزول دم التعشيش، ويكون مميز نوعًا ما مقارنة بـ النزيف الخاص بالدورة الشهرية، حيث يظهر باللون الأحمر الغامق تمامًا وله رائحة كريهة للغاية.

هل يحدث الحمل دون نزول دم العشيش ؟

تتساءل السيدات الحوامل حول إمكانية حدوث الحمل دون نزول ما يُدعى بـ دم التعشيش:

فقد أثبتت الدراسات بأن 3 من بين 10 نساء يشعرن بنزول دم التعشيش أو ننزيف بداية الحمل بعد انغراس البويضة في الرحم، ما يعني أن الحمل يمكن أن يحدث دون نزول الدم.

والطريقة السليمة التي يتم التاكد من خلالها بحدوث الحمل، هي إجراء اختبار الحمل سواءًا تحليل الحمل في الدم أو البول للتأكد.

ما الفرق بين دم التعشيش ودم الحيض أو الدورة الشهرية ؟

هناك تشابه بسيط بين دم التعشيش أو نزيف الحمل الذي تعاني منه بعض السيدات وبين نزيف الدورة الشهرية أو الحيض، ومن العلامات الخاصة بهما ما يلي :

  • يظهر الدم الخاص ببداية الحمل أو دم التعشيش عادة باللون الأحمر الخفيف وله رائحة كريهة للغاية.
  • عادة ما يكون الدم الخاص بالدورة الشهرية أو الحيض يظهر باللون الأحمر الغامق وله رائحة كريهة أيضًا.
  • تختلف الفترة الخاصة بنزيف الحمل أو نزول دم التعشيش من امرأة إلى أخرى حيث قد يستغرق أسبوع لدى بعض النساء، حيث تظهر بقع دم متقطعة صغيرة على مدار أسبوع كامل.

قد يهمك أيضًا :

اعراض مرض الايدز عند الرجال

جرثومة الحمل في الشهر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *