أعراض وأمراض

سعر تحليل nipt

تبحث العديد من الأمهات عن سعر تحليل nipt، الذي يٌعد أحد أفضل تحاليل الدم الحديثة التي تكشف بشكل مبكر جدًا عن وجود أي متلازمات أو وجود خلل جيني لدى الجنين، ويتم ذلك الأمر خلال مراحل تكون الجنين الأولى، ولا يتطلب الأمر كما كان يحدث قديمًا اختراق  أبرة كبيرة من المهبل أو عبر فتحة في البطن من أجل الوصول إلى رحم  الأم، إلا أن القصة كلها تتوقف عند سحب عينة دم وريدي من ذراع السيدة الحامل.

وللباحثات عن  سعر تحليل nipt في المعامل الطبية داخل جمهورية مصر العربية، يمكن متابعة السطور التالية من هذا التقرير، الذي يقدم العديد من المعلومات الهامة الإضافية حول هذا الفحص، وسعره داخل معامل ألفا، وذلك على النحو التالي.

تحليل nipt

قبل الحديث عن أسعار هذا الفحص في المعامل الطبية، نتحدث في المقدمة عن مفهوم هذا التحليل، الذي يتم من أجل فحص الـ  DNA لدى جنين في  رحم المرأة الحامل، ففي قديم الزمن  كان يجرى الأمر  عن طريق إدخال أبرة ذات حجم كبير من خلال مهبل الأمر أو عبر فتحة في بطن الأم إلي الرحم؛ وذلك من اجل الحصول على عينة من المشيمة أو من أجل أخذ عينة السائل الأمنيوسي الخاص بالجنين .

ويذكر أن تلك الطريقة القديمة تعتبر خطيرة للغاية، حيث كانت الأم فيها عرضة  للإجهاض المبكر لجنينها، بالإضافة إلى صعوبة وإرهاق تلك العملية.

سعر تحليل nipt

بعد مرور العديد من السنوات من استعمال تلك الطريقة  وجد العالم دنيس لو في سنة 1997 أن هناك قطع من “كروموسوم Y” تعوم داخل دم امرأة حامل في جنين ذكر وأطلق عليها وقتها الحمض النووي الجنيني المتحرر.

وبعد ذلك تم التأكيد على أن الحمض النووي الخاص بالمشيمة يتطابق مع الحمض النووي الخاص بالجنين، عزز ذلك  الأمر من احتمالية الكشف عن الاضطرابات والكشف عن الأمراض الوراثية والكشف عن تشوهات الأجنة وذلك في الأسابيع الأولى من عمر الجنين من غير أن يكون حاجة حاجة لإلحاق الضرار بالجنين أو إلحاق الأذى والتعب  للأم.

وبعد توضيح المعلومات السابقة يمكن تلخيص تحليل nipt بأنه عبارة عن فحص  دم يتم أخذه من وريد السيدة الحامل من أجل الكشف فيه عن الحمض النووي الخاص بالجنين، وبعد ذلك فحص هذا الحمض من أجل  إيجاد أي اضطرابات وراثية ينتج عنها أية أمراض أو تشوهات في الجنين.

ما هو تكلفة تحليل nipt في المعامل الطبية؟

يبحث الكثير من الأشخاص معرفة ما هو تكلفة تحليل nipt في المعامل الطبية، حيث تعتبر من التحاليل باهظة الثمن، حيث يتراوح متوسط سعر هذا التحليل ما بين 8000 حتى 1000 جنيه مصري.

جدير بالذكر أن هذا الفحص يكشف عن مجموعة من التشوهات والمتلازمات التي قد تصيب  الجنين وهي:

  • متلازمة داون.
  • الكشف عن خلل في الكروموسومات الجنسية لدى الذكور  وهو ما يطلق عليه متلازمة كلاينفلتر.
  • متلازمة تيرنر.

اقرأ أيضًا

سعر تحليل متلازمة داون

سعر تحليل nipt في معمل ألفا 2021

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة سعر تحليل nipt  في معمل ألفا 2021 باعتباره واحد من أكبر المعامل الطبية الموجودة داخل جمهورية مصر العربية، وبعد التواصل مع المعمل أفادنا أن تحليل NIPT Non invasive prenatal testing متوفر لديهم، وتصل التكلفة الكلية لهذا التحليل سعر ١٠٠٠٠  عشرة الاف جنيها مصريًا.

سعر تحليل nipt

وأوضح المعلم أن هناك مجموعة من الخطوات يجب اتباعها لمن يرغب في إجراء هذا الفحص، فلابد من الحجز والتنسيق المسبق مع المعمل، كما أكد المعمل أن هذا الفحص له مواعيد محددة لاجرائه، حيث يتم سحب العينة عقب الأسبوع العاشر من فترة الحمل، ومن الضروري أن ترفق السيدة الحامل  صورة من  بطاقة العميلة، بالإضافة إلى إرفاق صورة أخرى للسونار،  و ضرورة تسجيل عدد آخر من البيانات الهامة.

اقرأ أيضًا

سعر تحليل الأجسام المضادة للحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى