أعراض وأمراض

اسباب الم الاذن اليمنى

من أكثر المشاكل الصحية الشائعة على مستوى العالم الشعور بألم في الأذن، وقد يكون هذا بسبب مشكلة في الأذن نفسها، أو بسبب وجود التهابات خارج الأذن، كتلك التي توجد في الحلق أو الأسنان أو مفصل الفك، وترتد  هذه الالتهابات على هيئة آلام في الأذن، وهناك بعض الأفراد يعانون من وجع في الأذن اليمنى تحديدًا، ولذلك يبحثون عن اسباب الم الاذن اليمنى.

وللباحثين عن معرفة اسباب الم الاذن اليمنى، يمكنهم متابعة التقرير التالي، كما يمكنهم التعرف أيضًا على كيفية تخفيف ألم الأذن اليمنى .

اسباب الم الاذن اليمنى

هناك عدد  من الأسباب الشائعة لألم الأذن اليمنى يمكن عرضها على النحو التالي:

  • قد يكون السبب هو إصابة الفرد بما يعرف باسم عدوى  أذن السباح، تلك التي يتعرض لها الإنسان في أذنه بسبب  تجمع الماء في قناة الأذن وإصابتها بالعدوى، فيبدأ الفرد في الإحساس بالألم  أو انتفاخ، أو حكة، وقد  ينزل قيح أيضًا في الأذن وتحمر.
  • ومن ضمن اسباب الم الاذن اليمنى إصابة  الفرد بالرشح، حيث أن  إفراز المُخاط  يرتفع إذا كان الفرد مصاب بالرشح، وبعض هذا المخاط الكثير من المحتمل أن  تتجمع في الأذن الوسطى للأذن اليمنى، فيضغط على طبلة الأذن، مما يجعل الفرد يشعور بالألم في أذنه.

اسباب الم الاذن اليمنى

  • ومن أبرز الأسباب التي تسبب وجع في الأذن اليمنى والتي يتعرض لها الأطفال كثيرًا هي عدوى الأذن الوسطى، والتي يتعرض لها الفرد بسبب انسداد الأنابيب في الأذن الوسطى، وتصاب بالعدوى بعد أن تتجمع السوائل داخل الأذن الوسطى.
  • وقد يكون إصابة الفرد بمشكلة جلدية هي السب في ألم الأذن اليمنى مثل ظهور  الدمامل والبقع والبثور على الأذن من الخارج، مما تهيج الألم في الأذن.
  • وهناك مشكلة جلدية أخرى تعرف باسم الهربس النطاقي، والذي ينتج عنعن مهاجمة الفيروس إحدى الأعصاب، فيسبب الألم في الأذن.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألم الأذن عند سماع صوت عالي

  • ومن ضمن الأسباب البسيطة والأكثر شيوعًا في نفس الوقت هي شمع الأذن، فعندما  يتجمع هذا الشمع في الأذن من الداخل فقد يسبب وجع في الأذن.
  • من الوارد أن تكون   الأذن قدتعرضت إلى إصابة طالت قناة الأذن أو طبلة الأذن، مثل استخدام أدوات تنظيف الأذن وإدخالها في قناة الأذن، أو التواجد في مكان به أصوات مرتفعة للغاية قد يسبب ذلك كله ألم في الأذن اليمنى.
  • وقد يكون تعرض الفرد إلى  ضغط الهواء  هو السبب في اختلال توازن الضغط على جانبي الأذن، مما ينتج عنه الشعور بألم في الأذن اليمنى.
  • وقد يكون ألم الأذن اليمنى بسبب وجود وجع في أمامن أخرى مثل التهاب الحلق والتهاب اللوزتين، أو مشاكل في الأسنان.

اسباب الم الاذن اليمنى

كيفية تخفيف ألم الأذن اليمنى

هناك عدد من الطرق يمكن استعمالها من أجل تخفيف ألم الأذن اليمني في حالة كان الألم بسيط، ومنها:

  1. وضع كمادات الحرارة  على الجزء الخارجي من الأذن، وعلى منطقة الرقبة والحلق أيضًا، لمدة ثلث ساعة.
  2. ومن ضمن الطرق أيضًا وضع القليل من الثلج في قطعة من القماش النظيفة ووضعها تحت الأذن لمدة حوالي ثلث ساعة، من أجل  تخفيف الألم في الأذن اليمنى.
  3. اللجوء إلى التدليك اللطيف، الذي يساعد على  تخفيف ألم الأذن الناجم عن أوجاع الأسنان، أو هذا الوجع الذي يسببه ألم الفك، أو الصداع الناجم عن  التوتر، أو بعض أوجاع الشدّ العضلي.
  4. كما ينصح بتناول مسكنات الألم، ومنها الآيبوبروفين  والأسبرين، والباراسيتامول، من اجل تقليل الألم، مع الحرص على ضرورة عدم إعطاء الأطفال الأسبرين ، لأنه خطير على الأطفال، وفي كل الأحوال ينصح باستشارة الطبيب في هذا الأمر.

اقرأ أيضًا

أسباب ألم الأذن عند البلع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى