أعراض وأمراض

سعر تحليل نخاع العظم

في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة من نخاع العظم، للكشف عن بعض الأمراض مثل فقر الدم الشديد والسرطان وغيرها من الأمراض التي لا تظهر في فحوصات الدم، لذلك يهتم الكثيرون بالبحث عن سعر تحليل نخاع العظم.

وخلال السطور التالية من هذا المقال سنتعرف على الحالات التي تستدعي إجراء تحليل نخاع العظم وكيفية أخذ العينة، والمضاعفات التي قد تحدث نتيجة إجراء عملية نخاع العظم، وسعر تحليل نخاع العظم.

سعر تحليل نخاع العظم :

يعتبر نخاع العظم هو المسؤول عن عملية تصنيف خلايا الدم إلى أنواع مختلفة، والنخاع هو النسيج الإسفنجي الموجود داخل بعض عظام الجسم الكبيرة، وهذا النسيج يحتوي على جزء صلب وخلايا دهن وجزء آخر سائل.

وعند إجراء تحليل نخاع العظم يتم سحب العينة بواسطة إبرة من الجزء السائل من أنسجة نخاع العظم، وفي بعض الحالات يتم أخذ عينة النخاع من الجزء الصلب، ويحتاج الطبيب إلى هذا الإجراء في حالة الاشتباه في وجود خلل ما في خلايا الدم لدى المريض، ومن ثم تشخيص الأسباب التي أدت إلى هذا الخلل.

وقد تحتاج عملية سحب عينة من نخاع العظم إلى إجراء جراحي بسيط، يتم خلاله سحب عينة من نخاع عظم الصدر أو عظم الفخذ أو عظم الحوض، وذلك بعد تخدير منطقة صغيرة من الجلد، ثم يتم إرسال العينة إلى المعمل لفحصه بدقة تحت المجهر.

ومن خلال تحليل نخاع العظم يستطيع الطبيب تحديد ما إذا كان نخاع العظم بحالة صحية سليمة وينتج الكميات الطبيعية من كرات الدم الحمراء، أم أن هناك مستويات مضطربة من خلايا الدم البيضاء أو الحمراء أو الصفائح الدموية، وهو ما يساعد في تشخيص أمراض الدم والنخاع مثل بعض السرطانات وأنواع الحمى غير معلومة السبب.

سعر تحليل نخاع العظم

وتشمل الحالات والأمراض المتعلقة بمشاكل نخاع العظام، أمراض فقر الدم الشديد، وتليف النخاع أو متلازمة خلل التنسج النقوي، وحالات خلايا الدم مثل قلة الكريات البيض أو كثرة الحمر الحقيقية، وسرطانات نخاع العظام أو الدم، مثل اللوكيميا، والأمراض المزمنة مثل السل، ويمكن أن يساعد في تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العظام أم لا.

اقرأ أيضًاسعر تحليل النخاع الشوكي

ويختلف سعر تحليل نخاع العظم وفقًا لعوامل عديدة منها الأجهزة المستخدمة في أخذ عينة نخاع العظم، وطريقة أخذ العينة، كما يختلف السعر من معمل إلى آخر، ويأتي متوسط سعر تحليل نخاع العظم على النحو التالي :

  • سعر فحص ميكروسكوبى لنخاع العظام “باثولوجى” يبلغ نحو 105 جنيه.
  • تكلفة أتعاب الطبيب فى إجراء بذل نخاع العظام شاملا المستلزمات تبلغ نحو 158 جنيه.
  • سعر فحص باثولوجى لعينة من نخاع العظام تصل إلى  200 جنيه.
  • تكلفة أتعاب الطبيب فى أخذ عينة من نخاع العظام تصل إلى 350 جنيه.

متى يتم إجراء تحليل نخاع العظم :

يفيد تحليل نخاع العظم في تقديم معلومات تفصيلية عن حالة نخاع العظم وكرات الدم البيضاء والحمراء لدى المريض، لذلك يتم إجراء تحليل نخاع العظم في الحالات الآتية :

  • تشخيص اضطرابات إنتاج وتوزيع خلايا الدم.
  • لتشخيص أمراض العدوى المختلفة التي قد تنتشر إلى العظام.
  • تشخيص أمراض اللوكيميا وفقر الدم وسرطان نخاع العظم.
  • لمراقبة مدى انتشار السرطان في الجسم.
  • لتشخيص مرض ترسب الأصبغة الدموية.
  • تشخيص حالات الحُمى مجهولة المصدر.

تجدر الإشار إلى أنه قد تحدث بعض المضاعفات بعد سحب عينة من نخاع العظم، مثل حدوث نزيف مفرط خاصة إذا كان المريض يعاني من نوع معين من أنواع خلايا الدم، وقد يشعر المريض بعدم الراحة لمدة طويلة في موضع إجراء فحص نخاع العظم.

قد يهمك أيضًا :

اسباب الام العظام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى