سعر تحليل مسحة عنق الرحم

يعتبر اختبار عنق الرحم من التحاليل الهامة التي يجب أن تجريها النساء بشكل دوري على الأقل كل 3 سنوات، وذلك للوقاة من مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، وللتشخيص المبكر في حالة الإصابة بالسرطان، لذلك تبحث الكثير من النساء عن سعر تحليل مسحة عنق الرحم.

وخلال السطور التالية من هذا المقال سنتعرف على أهمية إجراء مسحة عنق الرحم، والأعراض التي تستدعي إجراء تحليل عنق الرحم والمواعيد المناسبة لإجراء المسحة، وسعر تحليل مسحة عنق الرحم.

سعر تحليل مسحة عنق الرحم :

تشير الدراسات إلى ضرورة إجراء النساء لاختبار عنق الرحم من عمر 25 عام إلى 64 عام كل 3 سنوات على الأقل، وذلك لأن الكشف المبكر أحد طرق الوقاية من الإصابة بسرطان عنق الرحم والذي يعد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء على مستوى العالم، حيث يسجل العالم نحو 500 ألف حالة جديدة بجميع أنحاء العالم سنويًا.

وتعد مسحة عنق الرحم استراتيجية فعالة لخفض مخاطر التعرض لسرطان عنق الرحم، إذ أن الكشف المبكر يسهل علاج الأورام التي قد تصيب الرحم قبل تحولها إلى خلايا سرطانية تنتشر في بقية أنحاء الجسم.

وقد تشعر بعض النساء بالحرج من إجراء تحليل مسحة عنق الرحم، إلا أنه هذا التحليل لا يأخذ سوى 5 دقائق من الوقت، ولا يسبب أي ضررًا، ولكنه قد يكون منقذًا للحياة ومن التعرض للكثير من المخاطر الصحية.

وفي حالة تعرض المرأة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، يمكن أن يعمل الجهاز المناعي للمرأة على منع الفيروس من الانتشار بالجسم، ولكنه قد يبقى لسنوات مما يساهم في أن تصبح بعض الخلايات الموجودة عل سطح عنق الرحم خلايا سرطانية، والتي عادة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

ويمكن الحد من مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم عن طريق إجراء تحليل مسحة عنق الرحم بشكل دوري، والحصول على التطعيم الذي يحمي من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

ويختلف سعر تحليل مسحة عنق الرحم من منطقة إلى أخرى ومن بلدة إلى أخرى وكذلك من معمل إلى آخر، ووفقًا لنوعية العينة المطلوب إجراؤها وغيرها من العوامل التي يتحدد بناء عليها سعر المسحة، والتي تتراوح ما بين 750 إلى 1500 جنيه وقد تتجاوز هذا السعر في بعض المعامل الطبية.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض : أسباب الألم في عنق الرحم

سعر تحليل مسحة عنق الرحم

متى يتم إجراء تحليل مسحة عنق الرحم :

توصي المنظمات الطبية بضرورة إجراء مسحة عنق الرحم بداية من عمر 21 عامًا وتكرارها كل بضع سنوات، واعتبارًا من 45 عام حتى 60 عامًا يُفضل إجراؤها بشكل دوري نظرًا لزيادة فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم.

وهناك بعض الأعراض التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب، والتي من خلالها قد يطلب إجراء تحليل مسحة عنق الرحم، وغالبًا تظهر هذه الأعراض بعد مرحلة متقدمة من الإصابة، ومنها ما يلي :

  • الشعور بألم شديد أثناء الجماع.
  • حدوث نزيف مهبلي بعد الجماع.
  • حدوث نزيف خلال فترات الحيض وبعد انقطاع الطمث.
  • إفرازات مهبلية مائية ودموية ثقيلة ولها رائحة كريهة.
  • الإحساس بألم في الحوض.
  • فقدان السيطرة على المثانة.
  • فقدان الوزن بشكل كبير بدون مبرر.
  • الشعور بالإرهاق المستمر.
  • الشعور بآلام في القدم.
  • الشعور بآلام في الظهر.

وينبغي عند الشعور بأيًا من هذه الأعراض ضرورة الذهاب إلى الطبيب لسرعة الكشف المبكر  والتأكد من الإصابة بسرطان عنق الرحم من عدمه، ووصف العلاج المناسب.

قد يهمك أيضًا : اعراض انفتاح عنق الرحم في الشهر الثالث

كم سعر مسحة عنق الرحم في الجزائر؟

بعد أن تعرفنا على السعر العام الذي يخص مسحة عنق الرحم في هذا المقال، سوف نتعرف الآن على السعر الموجود في الجزائر بالنسبة للموجودين هناك.

ولكن في البداية يجب العلم أن الأسعار من المتوقع أن لا تستقر على حال، سواء كان ذلك في الجزائر أو في أي مكان أخرى، بالإضافة إلى أن المراكز الطبية التي تقوم بعمل المسحة أو التحاليل بشكل عام تختلف بالأسعار فيما بينهم.

وحسب آخر المعلومات فإن السعر في المتوسط حوالي 2500دج، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة أن جميع الأسعار سوف تكون بهذا الشكل، بل يمكن أن تقل أو تزيد من مكان إلى آخر، بالتالي يمكنك البحث عن حتى تصل للمكان المناسب.

كم سعر مسحة عنق الرحم في السعودية؟

بالنسبة للإخوان الموجودين في المملكة العربية السعودية ويرغبون بمعرفة السعر فيجب العلم أن السعر يخضع لنفس عوامل التغير التي ذكرت خلال الأسطر السابقة.

لذلك يمكن القول أن السعر في المتوسط يقع ما بين 152 ريال سعودي تقريبا وفي بعض الأوقات الأخرى يمكن أن يصل السعر إلى ما يقارب 300 ريال سعودي تقريبا.

كم سعر مسحة عنق الرحم في المغرب؟

كما ذكرنا لكم أعلاه في هذا المقال، فإن الأسعار لا تستقر أبدا، وبالتالي من المتوقع أن تكون مختلفة من دولة إلى أخرى، وعند الحديث عن سعر المسح في دولة المغرب فمنها من المتوقع أن تكون بسعر 812 درهم مغربي تقريبا.

ولا ننسى أن ذلك السعر الأعلى تقريبا حيث أن السعر في بعض الأماكن الأخرى وفقا لبعض المصادر وعند تحويل العملات مقارنة بباقي الدول فقد يكون السعر بحوالي 400 درهم مغربي.

قد يهمك أيضًا المزيد من المقالات المتوفر على موقع الجواب : نصائح بعد عملية استئصال الرحم

أضف تعليق

Don`t copy text!