سعر تحليل غازات الدم

إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس والرئة، غالبًا سيطلب منك الطبيب إجراء تحليل غازات الدم، لقياس كمية الأكجسين وثاني أكسيد الكربون في الدم، وتشخيص الإصابة بمشاكل الرئة المختلفة، لذلك نستعرض في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن تحليل غازات الدم، والأعراض التي تستدعي إجراء هذا التحليل، وسعر تحليل غازات الدم.

سعر تحليل غازات الدم :

تحتاج كل خلية في الجسم إلى الأكسجين لتكون بصحة جيدة، وأثناء عملية الشهيق والزفير، تنقل الرئة لأكسجين إلى الدم وتدفع ثاني أكسيد الكربون إلى الخارج، وهذه العملية تُعرف بـ “غازات الدم”، وهي التي توفر الأكسجين الذي يحتاجه الإنسان للبقاء على قيد الحياة.

ويعتبر تحليل غازات الدم من التحاليل التي يطلبها الطبيب لتشخيص مشاكل التنفس والرئة مثل الربو والتليف الكيسي والانسداد الرئوي المزمن، والتحقق من فاعلية علاجات الرئة، وكذلك للتحقق من مدى حاجة المريض إلى مزيد من الأكسجين للتنفس أم لا.

فمن خلال تحليل غازات الدم يستطيع الطبيب فهم سبب ضيق التنفس ومشاكل الجهاز التنفسي، وقياس مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم، كما يقيس مستوى الحموضة في الجسم والتي قد تنتج بسبب عدوى شديدة أو فشل كلوي أو تناول مواد سامة أو مضاعفات لمرض السكري.

وإذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس أو بعض الأعراض التي سنذكرها خلال السطور التالية من هذا المقال، والتي تشير إلى وجود اختلال في مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، قد يطلب منك الطبيب إجراء تحليل غازات الدم، لتشخيص سبب المشكلة.

ويختلف سعر تحليل غازات الدم من معمل إلى معمل آخر، وحسب خبرة المعمل والأدوات المستخدمة في التحليل، ولكن يبلغ متوسط سعر تحليل غازات الدم في المعامل الطبية 2021 نحو 70 جنيهًا، وفي حالة إجراء الاختبار في المنزل يُضاف إليها قد يُضاف إليها 50 جنيه.

وإذا أظهرت نتائج تحليل غازات الدم وجود اختلال في مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ودرجة الحموضة في الدم، فقد يشير ذلك إلى وجود أيًا من الحالات الآتية :

  • عدم انضباط مرض السكري.
  • فشل كلوي.
  • سكتة قلبية.
  • تسمم كيميائي.

اقرأ أيضًا : سعر تحليل فصيلة الدم

متى يتم إجراء تحليل غازات الدم ؟:

يساعد تحليل غازات الدم على تقديم صورة دقيقة لمستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الجسم، وهو ما يساعد الطبيب على تحديد مدى كفاءة عمل الرئتين والكليتين، لذلك يلجأ الطبيب إلى طلب إجراء تحليل غازات للمريض، في الحالات الآتية :

  • في حالة ظهور أعراض نقص الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون على المريض.
  • شعور المريض بصعوبة في التنفس.
  • شعور المريض بالغثيان والقيء.
  • ظهور أعراض الربو والانسداد الرئوي على المريض.
  • في حالة الاشتباه في إصابة المريض بأمراض الكلى ومرض التمثيل الغذائي.
  • يُستخدم تحليل غازات الدم لمراقبة علاج أمراض الرئة.
  • يُستخدم تحليل غازات الدم للكشف عن اختلال التوازن الحمضي في الدم.

وقد يحتاج الطبيب إلى فحوصات أخرى إلى جانب تحليل غازات الدم، لتشخيص آلام المريض بشكل أكثر دقة، مثل إجراء اختبار جلوكوز الدم للتحقيق من مستويات السكر في الدم وتحليل الكرياتينين لتقييم وظائف الكلى.

سعر تحليل غازات الدم

أماكن تحليل غازات الدم

بعد مناقشة أهم المعلومات التي تخص سعر هذا التحليل والتي تخص المعلومات العامة عن فأنتم بالتأكيد ترغبون بمعرفة الأماكن المناسبة التي تقدمها التحليل.

حيث يوجد العديد من الأماكن التي تقدم هذه الخدمة ولكن على الأغلب تحتاج إلى زيارة معمل طبي متقدم قليلا لأن بعض المعامل التقليدية يمكن أن لا تقدم هذا التحليل.

على الجانب الآخر، إذا كنت ترغب في معرفة الأماكن الموجودة في الجسم، والذي نصل منها لهذا التحليل، فإن العينة تؤخذ من الشريان وليس من الوريد حيث تكون من الشريان سطحي ظاهر.

بالإضافة أيضا إلى أن التحليل بنسبة كبيرة يؤخذ من منطقة إلى رسخ في المعصم أو المنطقة التي تسمى الكعبري بالإضافة أيضا إلى الأطفال حيث يؤخذ من القدم.

قد يهمك أيضًا : سعر تحليل cbc صورة الدم الكاملة في معامل التحاليل الطبية

لماذا يستخدم تحليل غازات الدم؟

في الحقيقة إن هذا التحليل، وعلى الرغم من قلة شهرته مقارنة ببعض أنواع التحاليل الأخرى، ولكن نجد أنه في غاية الأهمية حيث يشير إلى العديد من المشاكل التي قد تكون في الجسم.

حيث تعتمد الفكرة الأساسية من هذا التحليل على عمل قياس لكمية غازات الدم والأوكسجين وثاني أكسيد الكربون الموجودة في الدم بالإضافة إلى درجة الحموضة وبعض الاختبارات الأخرى.

بالتالي، إن أهمية هذا التحليل تساعد الطبيب ليتمكن من تحديد الاختبارات الخاصة بالغازات حتى يعلم قدرة الرئتين على نقل الأكسجين إلى الدم، بالإضافة أيضا إلى التنبؤ من وجود حالات معينة مثل السكتة القلبية ومرض السكري والنزيف والتسمم الكيميائي والفشل الكلوي وغيرها.

بالإضافة أيضا إلى أن الطبيب يمكن أن يطلب هذا التحليل إذا ظهرت على المريض بعض العلامات مثل نقص كمية الأكسجين وثاني أكسيد الكربون أو حدوث قلة في توازن الأس الهيدروجيني وذلك يشمل ضيق التنفس والغثيان المستمر أو صعوبة التنفس.

اقرأ المزيد من المقالات المتنوعة الان المتوفرة عبر موقعنا :

أضف تعليق

Don`t copy text!