أعراض وأمراض

سعر تحليل النيكوتين

يعتبر تحليل النيكوتين من التحاليل الطبية التي أصبح يحرص الكثيرون على إجرائها، لاسيما بعد صدور قوانين تقضي بفصل الموظفين الذين يثبت تعاطيهم للمخدرات، واشتراط العديد من الوظائف إجراء تحليل المخدرات، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن سعر تحليل النيكوتين.

وخلال السطور التالية من هذا المقال سنتعرف على دواعي إجراء تحليل النيكوتين، وأهمية إجراء هذا التحليل، وسعر تحليل النيكوتين، ونصائح لطرح النيكوتين من الجسم.

سعر تحليل النيكوتين  :

النيكوتين هي المادة الناجمة عن تكسير بعض إنزيمات الكبد، ومن خلال تحليل النيكوتين يمكن معرفة نسبة وجود هذه المادة، والتي قد تنتج نتيجة التدخين أو استخدام أحد منتجات التبغ الأخرى، أو تناول منتجات أخرى تحتوي على النيكوتين.

ومن المتعارف عليه إن النيكوتين هي مادة تتواجد عادة في نبات التبغ، وهو المصدر الرئيسي للسجائر والتدخين، وأحد أكثر مسببات الوفاة، ولكن لا يقتصر وجود النيكوتين على السجائر فقط، ولكن توجد مادة النيكوتين في بعض المبيدات الحشرية، وبعض النباتات مثل الطماطم والبطاطس والباذنجان والفلفل الأحمر، ولكن نسب النيكوتين الموجودة في هذه الأطعمة لا تسبب أي ضرر.

ويمكن إجراء تحليل النيكوتين من خلال أخذ عينة من الدم، أو البول، أو اللعاب، أو الشعر أحيانا، وتعتمد نسبة النيكوتين ومدة بقائها في الجسم على آلية التعرض للنيكوتين، وعدد مرات تناولها، وغالبًا يغادر النيكوتين الجسم في غضون ساعات قليلة، بينما يبقى أثر النيكوتين  لفترة أطول عند المدخنين الشرهين.

سعر تحليل النيكوتين

وفي بعض الحالات يتم إجراء تحليل النيكوتين في حالة الاشتباه في حدوث تسمم بجرعات النيكوتين سواء من خلال التدخين، أو التعرض للتدخين السلبي، والذي يبدو من خلال ظهور بعض الأعراض على الشخص، ومنها الشعور بالغثيان والقيء وزيادة إفراز اللعاب وسرعة ضربات القلب وارتفاع درجات الحرارة، وتضييق حدقة العين وضيق التنفس.

ويُستخدم تحليل النيكوتين أيضًا في تشخيص الإصابة بالتهاب مزمن فى الرئتين، والذي يشمل أعراض مثل فقدان الشهية، وقد ينتج عنه ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الرئة.

ويختلف سعر تحليل النيكوتين من معمل إلى آخر، ولكن يبلغ متوسط سعر تحليل النيكوتين في البول في معظم المعامل الطبية نحو 300 جنيه، فيما يصل سعر تحليل النيكوتين في الدم إلى 1000 جنيه.

اقرأ أيضًاسعر تحليل المخدرات

دواعي إجراء تحليل النيكوتين :

هناك العديد من الحالات التي تستدعي إجراء تحليل النيكوتين، منها ما يلي :

  • التقدم لبعض الوظائف التي تشرط تقديم ما يثبت بعدم تعاطي المخدرات.
  • عند الانضمام لأحد برامج الإقلاع عن التدخين.
  • قبل إجراء بعض العمليات الجراحية.
  • بعض القضايا الأسرية تتطلب إجراء تحليل النيكوتين، مثل قضايا حضانة الأطفال من قبل الوالدين.
  • في حالة ظهور أعراض الإصابة بتسمم النيكوتين، ومنها النوبات العصبية والتهيج وتشنجات البطن وصعوبة التنفس والدوخة والوخز العضلي والشعور بحرقة في الفم وارتفاع ضغط الدم والغيبوبة.

نصائح تساعدك على سحب النيكوتين من الجسم :

وهناك بعض الأشخاص الذين لديهم رغبة في الإقلاع عن التدخين، قد تواجهم في البداية صعوبة في التخلص من هذه العادة السيئة بسبب سيطرة نسبة النيكوتين على الدماغ والجسم، ولكن هناك بعض النصائح التي تساعدك على سحب النيكوتين من الجسم، ومنها ما يلي :

  • تناول البرتقال لأن فيتامين سي يقلل من الإجهاد والتشويش الناجم عن تأثير النيكوتين كما أنه يقوي جهاز المناعة ويكافح سرطان الرئة الذي قد ينتج عن الإفراط في تناول النيكوتين.
  • تناول الرمان يساعد على تحسين الدورة الدموية وإنتاج خلايا الدم ومن ثم يساهم في مكافحة النيكوتين في الجسم.
  • تناول الشاي الأخضر، فحسبما أثبتت الدراسات فإن الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • تناول الزنجبيل يساعد على التخلص من السموم في الجسم ويقلل من فرص الإصابة بالسرطان ويحد من آثار النيكوتين والتبغ على الجسم.

قد يهمك أيضًا:

الفرق بين انواع السجائر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى