أعراض وأمراض

مرض يصيب طرف الاصبع

يشعر بعض الأفراد بألم مختلف ومتفاوت في الأصابع، وتتوقف شدته  على السبب الذي ينتج عنه، يمكن أن يكون شديدًا وحادًا، ويمكن أيضًا أن يكون الألم مستمرًا ومتوسطًا، وقد يكون ثاقب ومؤلم للغاية، ومن الممكن أن يكون في صورة خدر أو تنميل، ولهذا يكثر البحث من جانب العديد من الأشخاص عن مرض يصيب طرف الاصبع.

ولأنه من الضروري ملاحظة أن الشعور بالألم في الأصابع يمكن أن يشير إلى مشكلة صحية معينة، وينبغي عدم تجاهلها، وينصح معها بزيارة الطبيب لتشخيص المشكلة والعلاج المناسب، نساعد الباحثين عن مرض يصيب طرف الاصبع، عن الأسباب المحتملة لحدوث هذا الأمر قبل الذهاب إلى متخصص لتحديد السبب.

مرض يصيب طرف الاصبع

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب أطراف الأصابع سواء أصابع اليد أو أصابع القدم، ومن بين هذه الأمراض نذكر الآتي:

  1. التهاب المفصل  أو ما يسمى باسم التهاب المفاصل الرثوي، وهو عبارة عن مرض يصيب المفاصل وقد ينتج عنه تأثير سلبي على أصابع اليدين وعلى القدمين، ويمكن أن ينتج عنه  تورم وألم وصعوبة في الحركة.
  2. وهناك مرض يصيب طرف الاصبع يسمى  النقرس،  وهو عبارة عن حالة تسببها زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم، وتؤدي إلى تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل، مما ينتج عنها التهاب شديد وألم حاد في أصابع اليد والقدم.
  3. ومن ضمن الأمراض التي تصيب طرف الأصبع أيضًا التهاب الأوتار، وهو عبارة عن مرض يتسبب في التهاب الأوتار في المعصم، ويؤدي إلى ألم في اليد والأصابع والمعصم، وقد يتسبب في صعوبة في الحركة.
  4. كما تسبب الصدفية ألم في أطراف الأصبع، وهي عبارة عن حالة تتسبب في تطور خلايا الجلد بصورة غير طبيعي، وقد تتسبب في ظهور بقع حمراء وسميكة على أصابع اليد والقدم، ويمكن أن تسبب أيضًا التهابًا وألمًا في المفاصل.
  5. قد يكون مرض يصيب طرف الاصبع عبارة عن تشوهات خلقية، وهي حالة تحدث عندما تتشكل أصابع اليد أو القدم بشكل غير طبيعي، ويمكن أن تسبب صعوبة في الحركة وتشوهات أخرى.
  6. هناك مرض أخر يسمى رينو، وهو الذي يصيب عدد من أجزاء الجسم، منها على سبيل المثال أصابع اليدين وأصابع القدمين، ومعه يشعر المصاب بالخدر والبرودة إذا انخفضت درجات الحرارة أو مع الشعور بالتوتر

وتجدر الإشارة إلى أنه من المهم مراجعة الطبيب إذا كان هناك ألم أو تغير في شكل الأصابع، حتى يتم تشخيص المشكلة وعلاجها إذا لزم الأمر.

مرض يصيب طرف الاصبع

قد يهمك أيضًا: اسماء ادوية التهاب الأعصاب الطرفية

علاج مرض يصيب طرف الاصبع

يعتمد علاج الأمراض التي تصيب طرف الأصبع على السبب الذي يؤدي إلى حدوث المشكلة، إذا كانت الألم ناتجًا عن إصابة بسيطة أو كدمة في الأصابع، فإن العلاج الذاتي يكون كافياً، ويشمل:

  1. قد يكون وضع الثلج على طرف الأصبع المصاب حل مبدئي للمشكلة، ويتم من خلال وضع الثلج على الأصابع لمدة 15-20 دقيقة عدة مرات في اليوم حيث يساعد هذا الأمر في تقليل الشعور الألم والإصابة بالتورم.
  2. تعتبر الراحة أحد وسائل العلاج، حيث ينبغي تجنب استخدام الأصابع بشكل كبير، وعدم القيام بالأنشطة التي تستدعي استخدام الأصابع المصابة في أطرافها.
  3. الدواء، حيث يمكن استخدام الأدوية المسكنة للألم، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، وفي حالة الألم الشديد يمكن استخدام الأدوية المسكنة القوية بوصفة طبية.
  4. التمارين الطبية قد تساعد في علاج الأمراض التي تصيب طرف الأصبع، يمكن القيام بتمارين العلاج الطبيعي والتدليك لتخفيف الألم وتحسين الحركة.

مرض يصيب طرف الاصبع

وجدير بالذكر أنه إذا كانت الألم ناتج عن حالة صحية أخرى مثل العدوى أو التهاب مزمن أو اضطرابات الأعصاب، فإن العلاج يعتمد على الحالة الصحية الأساسية ويشمل عادة استخدام الأدوية المضادة للعدوى أو الأدوية المضادة للالتهابات أو العلاج الكيميائي أو العلاج الجراحي إذا لزم الأمر، وينبغي استشارة الطبيب  في تلك الحالة.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى